حدد الصفحة

مركز الابتكار والجودة والبيئة التابع لوزارة النقل والخدمات اللوجستية يحقق منجزات عديدة تسهم بتنفيذ مستهدفات الاستراتيجية والصعود لسادس العالم في جودة الطرق

مركز الابتكار والجودة والبيئة التابع لوزارة النقل والخدمات اللوجستية يحقق منجزات عديدة تسهم بتنفيذ مستهدفات الاستراتيجية والصعود لسادس العالم في جودة الطرق

تزامناً مع اليوم العالمي للجودة:

تزامناً مع اليوم العالمي للجودة، وسعي وزارة النقل والخدمات اللوجستية لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، والصعود بالمملكة للمرتبة السادسة عالمياً في مؤشر جودة الطرق بحلول عام 2030. سجّل مركز الابتكار والجودة والبيئة بوزارة النقل والخدمات اللوجستية في العام 2021 منجزاتٍ عدّة في سبيل كل ما يخص الجودة للمواد وأساليب التنفيذ لمشاريع الطرق والجسور والمحافظة على البيئة.

وشهدت المنجزات تطوير وتحسين وظائف وعمليات منصة النظام الإلكتروني لإدارة الجودة الشاملة، وكذلك تصميم واجهات تفاعلية أكثر سهولة في الاستخدام، إضافةً إلى التحسين في عمليات الخلطات التصميمية، واعتماد مواد إنشاء الطرق في المختبر المركزي.

وعلى صعيد النتائج والأرقام، شارك مركز الابتكار والجودة والبيئة في لجان الاستلام الابتدائي وحصر الأعمال المنفذة لمشاريع الطرق والجسور، وقد ساهم المركز في العديد من لجان الاستلام الابتدائي، حيث بلغ عدد المشاريع التي شارك فيها المركز 144 مشروع استلام، وعدد 78 مشروع حصر أعمال خلال عام 2021.
كما قام مركز الابتكار والجودة والبيئة باختبار ومراجعة 510 خلطة تصميمية، والتحقق من مثولها للمواصفات الفنية، حيث شملت الخلطات 305 خلطة اسفلتية، و64 خلطة أساس حصوي، و141 خلطة خرسانية، كما قام المركز باعتماد 180 عينة من المواد المزمع استخدامها في مشاريع الطرق والجسور التابعة للوزارة، منها 92 مادة لاصقة، و59 مادة عوامل سلامة، و29 مادة أخرى.

وفي جانب الزيارات الميدانية، فقد قام مركز الابتكار والجودة والبيئة بإجراء عدد 98 زيارة ضبط جودة لمشاريع الطرق والجسور في مختلف مناطق المملكة، حيث أسهمت الزيارات في تعزيز مفهوم الجودة لدى المقاولين والجهات المشرفة على مشاريع الطرق والجسور، وضمان استخدام مواد مطابقة وتنفيذها بأساليب وآليات معتمدة.

كما قام المختبر بإجراء عدد 85 زيارة ضبط جودة لمصانع إنتاج مواد إنشاء الطرق، وذلك للتحقق من أعمال ضبط وضمان الجودة أثناء إنتاج مواد إنشاء الطرق في مختلف مناطق المملكة، إضافةً على ذلك فقد أجرى المركز عدد 128 جولة تفتيشية على مشاريع الطرق والجسور في مختلف مناطق المملكة، للتحقق من التزام المشاريع بتطبيق المواصفات الفنية.

AA9I2447_ssict_1200_892

أما فيما يخص تأهيل واعتماد المواد المستخدمة على الطرق، فقد قام مركز الابتكار والجودة والبيئة بتأهيل واعتماد العديد من المواد المستخدمة في مشاريع الطرق والجسور، حيث بلغ إجمالي عدد المنتجات المعتمدة خلال عام 2021 ما يقارب 18 منتج جديد لأكثر من 28 مصنع، إضافةً لـ 63 إعادة اعتماد لمنتجات سبق اعتمادها.

وقد قام المركز أيضاً بالإشراف على تنفيذ المقاطع التجريبية للمواد المستخدمة في مشاريع الطرق والجسور، ومتابعتها وتقييم أدائها ومدى مناسبتها للاستخدام، حيث بلغ إجمالي المقاطع التجريبية المنفذة 6 مقاطع خلال عام 2021.

المركز خطى خطوةً رائعة نحو توحيد آلية وإجراءات العمل وتحديد المواد المعمول بها في المشاريع، وفق أرقى المواصفات والمقاييس الفنية، حيث قام مركز الابتكار والجودة والبيئة بإعداد دليل لإجراءات قبول واعتماد المحسنات الاسفلتية، وإعداد دليل للاشتراطات الفنية الواجب توافرها في مصانع البيتومين المحسن، المواد اللاصقة ودهانات الطرق، ودليل لتصنيف مصانع البيتومين المحسن، المواد اللاصقة ودهانات الطرق.

كما قام المركز بإعداد دليل لتصميم الخلطات الاسفلتية الساخنة الماصة للإجهادات، وذلك لإنتاج طبقة لامتصاص الإجهادات ومقاومة تقدم أي تشققات انعكاسية بالطبقات الاسفلتية التي يتم رصفها أعلى الطبقات الاسفلتية القديمة، علاوةً على ذلك فقد قام مركز الابتكار والجودة والبيئة بتطوير خلطات اسفلتية رقيقة تستخدم في المعالجات السطحية في صيانة الطرق، ومن ثم قام المركز بإعداد دليل لتصميم الخلطات الاسفلتية الساخنة الرقيقة للمعالجات السطحية.

وفي جانب دراسات البحث والتقييم، قام مركز الابتكار والجودة والبيئة بتقييم أداء الخلطات الاسفلتية المحسنة في الطرق الزراعية، باستخدام جهاز محاكاة الأحمال المرورية الثقيلة (HVS)، كما قام المركز بعمل 5 قطاعات تجريبية، بعضها محسن باستخدام المطاط، وآخر غير محسن، وذلك لمقارنة أداء الخلطات، إضافةً على ذلك قام المركز بإجراء دراسة بحثية عن استخدام الاسفلت القديم ناتج الكشط على البارد، حيث تم إعداد 4 قطاعات تجريبية على طرق زراعية باستخدام الاسفلت المكشوط بنسبة 100% وأخرى بدونه، وذلك للمقارنة بينها.

WhatsApp Image 2021-11-11 at 3.49.52 PM_ssict_1200_800

أما فيما يخص الدعم الفني، فقد قام مركز الابتكار والجودة والبيئة بتوفير الدعم الفني للإدارات العامة وفروع وزارة النقل والخدمات اللوجستية، واقتراح طرق إصلاح مبتكرة لعلاج عيوب الطرق بعدد 12 طريقة إصلاح خلال عام 2021، والتي بدورها تحقق رفع جودة الطرق وتضمن كفاءة الإنفاق وتسهم في تعزيز الاستفادة من المشاريع المنفذة والحد من ظهور العيوب والمشاكل، وترشيد وتقليل تكاليف الصيانة مستقبلاً وزيادة العمر التشغيلي.

وفي جانب التعاون المشترك مع الجهات ذات العلاقة وقطاعات الدولة والقطاع الخاص، أبرم مركز الابتكار والجودة والبيئة اتفاقية تعاون مشترك مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، وذلك لمشاركة المعرفة والتعرف على أساليب ضبط الجودة ومتابعة سير الأعمال في مشاريع الطرق، كما وقع المركز اتفاقية تعاون مشترك مع وزارة الرياضة، ضمن أعمال الصيانة الطرق الخاصة بـ “فورميلا الدرعية” وتطوير طرق معالجة ومراجعة الخلطات الإسفلتية واختبارات المواد الخاصة بها.

الجدير بالذكر أن مركز الابتكار والجودة والبيئة تم تأسيسه ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة النقل والخدمات اللوجستية في عام 1439هـ، حيث يعمل المركز على  تعزيز مفهوم الجودة الشاملة وإعداد وتطوير وتنفيذ خطط ونظم ضبط الجودة والمواصفات، وتنفيذ الاختبارات القياسية وتحليل وتقييم النتائج وتوفير بيئة بحثية مناسبة لتطوير البنية التحتية، وتعزيز أنشطة دراسة مواد إنشاء الطرق والجسور، وتأسيس قاعدة بيانات دقيقة لتفعيل نظام الفحص والتقييم بكفاءة عالية للحصول على مخرجات ونتائج ملموسة في تحسين أساليب ضبط ومراقبة الجودة، ومواكبة أي تطورات يمكن الاستفادة منها في تحدي العقبات، ومعالجة المشاكل التي تطرأ وإيجاد الحلول المثلى لها.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com