حدد الصفحة

“سويفت” تتُعزز المجموعة المتكاملة من خدمات الدفع

“سويفت” تتُعزز المجموعة المتكاملة من خدمات الدفع

أعلنت “سويفت” عن إطلاق خدمة تجريبية للتحقيق في المدفوعات وحلّها أثناء معالجتها، ستتوفّر من خلال الحوسبة السحابية، وذلك في خطوة رئيسية ستوسّع بشكل كبير مجموعة الخدمات المتاحة لتوثيق المدفوعات في عموم شبكة “سويفت”. وستسمح القدرات الجديدة بالردّ الفعّال على الاستفسارات بين المصارف الموصولة بشبكة “سويفت”، الأمر الذي يسمح لتلك المصارف بحلّ المسائل التي تكون فيها المعلومات المتعلّقة بإرشادات الدّفع والتي تطلبها الهيئات التنظيمية أو تلك المتعلّقة بالامتثال، خاطئة أو ناقصة.

وهذا التطوّر الأخير يُكمّل خدمة “سويفت” المتكاملة للابتكار في المدفوعات (“جي بي آي”) من حيث التوثيق المسبق والتي تهدف لتحديد وإزالة الأخطاء والنواقص في المدفوعات قبل البدء بعمليات الدفع. وستتوفر الخدمة التي ستُدمج مباشرة في خدمة “جي بي آي” من “سويفت” للـ  10,000 مصرف في عموم شبكة “سويفت”.

صرّح هاري نيومان، رئيس الأعمال المصرفية في “سويفت”: “في سياق سعينا لتوفير مدفوعات سهلة وسلسة، نحن نتعاون مع المصارف وموفّري البرمجيات لتقديم خدمة متكاملة بالكامل في عموم الشبكة لضمان عمليات دفع سلسة. لطالما كانت هذه المسائل تؤرّق العديد من المصارف بالرغم من أنّ قلّة قليلة من المدفوعات تتأخّر بسبب الأخطاء والمعلومات الناقصة، إلا أنّ ذلك أمر محبط ويستهلك وقتاً وتكلفة. وفي نهاية المطاف، ستتمكّن كل المصارف البالغ عددها 10,000 مصرفاً على الشبكة من استخدام هذه الأدوات بسهولة لحلّ تلك المسائل.”

ستسهم الخدمة الجديدة في تسريع حلّ المسائل المتعلّقة بالتشغيل والامتثال وقوانين الهيئات التنظيمية والتي قد تنشأ في إحدى مراحل عملية الدفع. في حين أنّ هذه المسائل لا تتكرّر كثيراً نسبياً، إلا أنها قد تستغرق الكثير من الوقت لحلّها. وهي قد تنشأ من المعلومات الناقصة أو المعلومات الخطأ، بما في ذلك سبب الدفع أو تاريخ التسوية أو الاختلافات في الضوابط والمتطلّبات التنظيمية في المناطق والبلدان المختلفة  – كل ذلك يحتاج إلى معلومات إضافية وإلى المزيد من التوثيق.

إن الجهود التي تبذلها المصارف بشكل ثنائي لحلّ هذه العوائق غالباً ما تنطوي على استفسارات واستجابات متعدّدة بين عدد من المصارف المعنية بعملية الدفع. واستخدام الرسائل غير المنظّمة وغير المعيارية يمنع المعالجة المؤتمتة ويؤدي إلى هدر الوقت والتكلفة.

ومن خلال وظائفية التتبّع لخدمة “جي بي آي” إضافة إلى استخدام المعالجة السحابية والبروتوكولات المعيارية، ستُحسّن خدمة حلّ قضايا المدفوعات الشفافية وتقلّص وقت الحلّ وتقلّل الحاجة للتدخّلات اليدوية. وسيتمكّن المستخدمون من تحديد موقع أي عائق بواسطة أداة تتبّع “جي بي آي” وكذلك تحديد الجهة المتلقّية أو المصرف الوسيط المتسبّب بتلك العوائق. وباستخدام اتصالات API وأداة تتبّع “جي بي آي”، ستتمكّن المصارف من تبادل المعلومات المطلوبة تلقائياً مباشرة مع المصارف المعنية. وبالنسبة للمستخدمين الأصغر حجماً، سيتمّ توفير واجهة استخدام جرافيكية GUI للتعامل مع هذه الطلبات والاستجابات الخاصة بهذه المسائل.

باستخدام صيغة ISO 20022 معيارية، ستستطيع المصارف أن تتبادل الاستفسارات والإجابات بطريقة منظمّة، الأمر الذي  يضمن حلّ هذه المسائل بفعالية.  وجاء التصميم الذي يتعامل مع 14 نوعاً من الاستفسارات ويغطّي ثلاثة أنواع من الرسائل المالية (تحويلات العملاء الائتمانية وتحويلات المؤسسات المالية والمدفوعات الجارية) لكي يجعل المدفوعات خالية من الأخطاء مستقبلاً وقابل للتوسعة بحيث يغطي أي مجال لأي رسائل مالية.

صرّح عبدالله قاسم، رئيس التشغيل للمجموعة في بنك الإمارات دبي الوطني: “لطالما كان الوقت المستهلك في الاستفسارات والتحقيقات المرتبطة بالمدفوعات العالمية من الأمور المزعجة بالنسبة لجميع المصارف. وتَعِد خدمة ’جي بي آي‘ لحلّ المسائل المرتبطة بالمدفوعات بإيجاد حلّ لتلك المشكلة من خلال توفير أداة للتواصل مباشرة مع أي مصرف مرتبط بإحدى مراحل عملية الدفع. وستضمن فكرة استخدام رموز معيارية لتوجيه الاستفسارات المتعلّقة بمسائل الدفع التعامل مع الاستفسارات بسهولة وبشكل معياري، كما وستزيل الحاجة لإرسال رسائل متعدّدة حول نفس الاستفسار.”

علّق شيريش واديفكار، رئيس منتجات الخدمات المصرفية المراسلة حول العالم لدى “ستاندرد تشارترد: “يسرّ ’ستاندرد تشارترد‘ أن يشارك في خدمة حلّ قضايا الرسائل المالية أثناء المعالجة التي تقدّمها ’سويفت‘ كما أنّ المصرف يشارك عن كثب في صياغة قواعد الأعمال المرتبطة بالخدمة. ستسمح الخدمة الجديدة التي تهدف لإدخال تحسينات كبيرة على تجربة العملاء في مجال التحقيق في المدفوعات العابرة للحدود، للعملاء بالاستفادة من استجابة أسرع عن الاستفسارات الواردة من المصارف المرتبطة بإحدى مراحل عملية الدفع.”

وقال مارك ماكنلتي، رئيس مدفوعات المخالصة ومدفوعات FI العالمية لدى “سيتي”: “إضافة إلى هدفنا لتوفير مدفوعات عابرة للحدود في الزمن الحقيقي وفي كل مكان، فإننا نطمح أن نتعامل مع أي استفسارات من العملاء في الزمن الحقيقي. وحل مسائل الدفع بواسطة خدمة ’جي بي آي‘ بمثابة خطوة هامة إلى الأمام لأنها تتيح منصة للمصارف في عموم سلسلة الدفع للتفاعل بأسلوب دينامي وفعال وشفاف مقارنة مع ما هو متاح حالياً وبالتالي ستمكننا من خدمة عملائنا على نحو أفضل. وحل الاستفسارات المتعلقة بالمدفوعات سيعزز قدرات وتواجد ’جي بي آي‘ بحيث يحدث تغييراً في كيفية التعامل مع الاستفسارات المرتبطة بالمدفوعات العابرة للحدود.”

في المرحلة الأولى من إطلاقها، سيقوم إثنا عشر مصرفاً رائداً وثلاثة من موفري برمجيات الإدارة بتجربة الخدمة. وهذه المصارف هي “بنك أوف تشاينا” و”بي إن بي باريبا” و”بي إن واي ميلون” و”سيتي” و”دويتشه بنك” وبنك الإمارات دبي الوطني و”جازبرومبنك” و”إتش إس بي سي” و”آي سي بي سي” و”إس إم بي سي” (سوميتومو ميتسو بانكنغ كوربوريشن) و”سوسيتيه جنرال” و”ستاندرد تشارترد”. أما موفرو برمجيات الإدارة  الثلاثة فهم “إيبيان” و”بيغا” و”سيراكوم”. ومن المقرر أن يتم تشغيل الخدمة في شهر نوفمبر 2019.

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com