حدد الصفحة

“هايبرباي” تعزز عمليات الدفع لتجربة فريدة للعملاء

“هايبرباي” تعزز عمليات الدفع لتجربة فريدة للعملاء

21 فبراير 2024- في ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها قطاع التجارة الإلكترونية، تمثل سلاسة تجربة العملاء معياراً رئيسياً لنجاح الشركات. وتشكِّل عملية الدفع باعتبارها الخطوة النهائية في عملية الشراء، جزءاً رئيسياً من هذه التجربة. وتتيح سلاسة عملية الدفع العديد من المزايا، بما في ذلك زيادة معدلات التحويل وترك انطباع إيجابي لدى العملاء، مما يرفع من مستويات رضاهم عن الخدمات المقدمة ويعزز من مصداقية العلامات التجارية. 

وتشير التقارير التخصصية إلى أن حوالي 42.9% من إجمالي عمليات الشراء عبر الإنترنت تتم من خلال الأجهزة النقالة، خاصة الهواتف الذكية. وقبل تفشي جائحة كورونا “كوفيد-19″، كانت التقديرات تشير إلى أنَّ تجارة التجزئة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي ستستأثر بحصة 12.2% من معدل التجارة التقليدية في العام 2025. وبعد الجائحة، ارتفعت هذه النسبة إلى حوالي 16.3%.

وأشارت دراسة صدرت حديثاً عن “أجيليتي لوجيستكس” (Agility Logistics)، إلى تحقيق سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية إيرادات بلغت 10 مليار دولار في العام 2023، ما يجعلها تحتل المرتبة الثامنة والعشرين عالمياً من حيث حجم السوق الرقمي. وتقدر قيمة سوق التجارة الإلكترونية في المملكة بنحو 13.61 مليار دولار خلال العام 2024، ومن المتوقع أن تصل إلى 27.37 مليار دولار، بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 15.01% في الفترة من 2024 إلى 2029. ووصلت قيمة سوق التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 8.856 مليار دولار خلال العام 2023، ومن المتوقع أن تشهد نمواً سنوياً مركباً بمعدل 11.52% في الفترة من 2024 إلى 2029، لتصل قيمتها إلى 16.532 مليار دولار. ويمكن إرجاع النمو في سوق التجارة الإلكترونية إلى عدة عوامل، من أبرزها الزيادة في معدلات استخدام الإنترنت وتنامي الاهتمام بالتقنية لدى شريحةٍ واسعة من المجتمع.   

وسعياً لتمكين الشركات في قطاع التجارة الإلكترونية، يحرص مزودو حلول الدفع الرقمي على توفير حلول متطورة تسهم في تسهيل تجربة عمليات الدفع. فعلى سبيل المثال، قامت “هايبرباي”، بوابة الدفع الإلكترونية الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بتطوير العديد من الحلول المبتكرة والكفيلة بإحداث نقلةٍ نوعية في عمليات الدفع، لإثراء تجارب العملاء على منصات التجارة الإلكترونية المختلفة. وتتيح الشركة عمليات دفع سريعة وآمنة وسلسة للعملاء والشركات على السواء، بالاعتماد على منظومة تقنياتٍ متطورة وواجهة استخدام سهلة.    

هايبرباي تعزز عمليات الدفع لتجربة فريدة للعملاء_ssict_1200_1232

وتتفرد “هايبرباي” بقدرة حلولها على دعم عدَّة منهجيات دفع، وتمكين العملاء من اختيار طريقة الدفع الأمثل لهم، بما في ذلك بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم والمحافظ الإلكترونية والتحويلات المصرفية. وتعزز هذه المرونة الشمولية ومستويات الرضا عبر تلبية اختيارات ومتطلبات طيفٍ واسع من العملاء. كما توفر الشركة خيارات الدفع بنقرة واحدة، حيث يمكن للعملاء حفظ معلومات الدفع لمشترياتهم المستقبلية، دون الحاجة لإعادة إدخال بياناتهم خلال كل عملية شراء.    

كما تتيح “هايبرباي” إمكانية دمج العديد من منصات التجارة الإلكترونية بسهولة، بما في ذلك Shopify وWooCommerceوMagento وغيرها. ويؤدي هذا التكامل إلى انعدام الحاجة لتثبيت إضافات تقنية معقدة، مما يتيح للشركات دمج حلول الدفع من “هايبرباي” بسهولة وسرعة في متاجرها الإلكترونية. وتمكِّن هذه المنهجية التُجَّار من التركيز بشكل كامل على توفير منتجات وخدمات مميزة، فيما تتولى “هايبرباي” إدارة عملية معالجة الدفع بكفاءة. كما توفر البوابة صفحات للدفع السريع والتي تم تطويرها لتتناسب مع مجموعة متنوعة من الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ما يتيح للعملاء الحصول على تجربة سلسة على مختلف الأجهزة، ويزيد من مستويات رضاهم ويرفع من معدلات التحويل بفضل هذه الصفحات المتوافقة مع الأجهزة المحمولة.  

وتولي “هايبرباي” أهمية كبيرة لضمان الأمان من خلال الالتزام بأعلى المعايير المتبعة، مثل معيار أمن بيانات بطاقات الدفع (PCI DSS)، بالإضافة إلى استخدام بروتوكولات تشفير عالية الكفاءة، حيث تؤمن الشركة بالأهمية البالغة للأمان أثناء إجراء المعاملات عبر الانترنت وتبادل المعلومات المالية الحساسة. ويكتسب ضمان أمان المعاملات أهميةً كبيرة في ترسيخ ثقة العملاء وتعزيز سلاسة وموثوقية المعاملات. 

وتشهد المملكة العربية السعودية زيادةً ملحوظة في عدد الأشخاص الذين يقومون بعمليات شراء عبر الإنترنت، ويرجع ذلك بشكلٍ رئيسي إلى سلاسة هذه العمليات. كما تسجل دولة الإمارات أيضاً زيادةً على هذا الصعيد، حيث يشير تقرير البنك الدولي إلى أنَّ قرابة 9.82 مليون شخص في دولة الإمارات قاموا بعمليات شراء عبر الإنترنت في العام 2023. ويشير التقرير إلى أنه من المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 11.11 مليون شخص بحلول العام 2025 [5]. ويوفر العدد المتنامي للأشخاص الذي يجرون عمليات الشراء عبر الإنترنت فرصة للمحتالين عبر الإنترنت لخداع العملاء. ووفقاً لـ “آريبيان بيزنس” فإن حوالي 93% من الأنشطة المالية الاحتيالية حدثت بعد تفشي جائحة كورونا “كوفيد-19″، مما يعكس الارتفاع الكبير في أنشطة الجرائم عبر الإنترنت، ومن المتوقع أن يشكل ذلك عائقاً أمام توسُّع سوق التجارة الإلكترونية.       

وتعتمد “هايبرباي” على مجموعة من الأدوات والتقنيات المتطورة لمواجهة الأنشطة الاحتيالية، وتحديد المعاملات الاحتيالية في الوقت الفعلي ومنعها. وتشمل تلك الأدوات تتبع الموقع الجغرافي وتحليل السلوك وخوارزميات تعلم الآلة، بالإضافة إلى حماية العملاء والتجار من خلال تقليل عمليات استرداد المبالغ المدفوعة، والكشف عن الأنشطة المشبوهة. 

ويمكن للشركات تخصيص عمليات الدفع بسهولة باستخدام “هايبرباي” لتتواءم مع هويتها المؤسسية، ويشمل ذلك تخصيص عملية الدفع لتعكس عناصر العلامات التجارية، بدءً من الفواتير والإيصالات إلى صفحات الدفع المخصصة. ويسهم هذا التخصيص في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز حضورها، فضلاً عن زيادة ولاء العملاء للعلامة التجارية. وتساهم إجراءات الدفع السريعة والسهلة إلى تقليل المشاكل المحتملة أثناء عملية الشراء، مما يزيد معدلات التحويل ويقلل معدلات التخلي عن العمليات الشرائية. ويمكن للشركات توليد انطباع إيجابي عنها عبر الجمع بين المزايا المذكورة، مما يعزز وتيرة تكرار العمليات ويسهم ببناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء.    

وفي ظل التنافسية الشديدة لسوق التجارة الإلكترونية، يتطلب نجاح الشركات والعلامات التجارية توفير تجارب استثنائية للعملاء، حيث تلعب “هايبرباي” دوراً محورياً في هذا الصدد من خلال عملها على تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت وتبسيط إجراءات الدفع. كما ترتقي “هايبرباي” بمعايير الأمان وكفاءة عمليات الدفع وخيارات التخصيص، متيحةً للشركات توفير تفاعلات سلسة وتجارب تسوق متميزة للعملاء خلال المرحلة النهائية من عمليات الشراء. 

.

عن المؤلف

زامل صفوان

كمهندس اتصالات مخضرم ذو خلفية متنوعة، أجلب خبرة واسعة إلى مجال أخبار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تتجاوز خبرتي حدود الاتصالات التقليدية، ممتدة إلى مجالات التحول الرقمي، الإعلان عبر الإنترنت، التجارة الإلكترونية، والشركات الناشئة. أمتلك روحاً ريادية قوية، معززة بفهم عميق لقطاع التكنولوجيا المالية، حيث تلتقي التكنولوجيا بالمالية. تتيح لي هذه المزيج الفريد من المهارات تقديم وجهات نظر ثاقبة ومستنيرة حول تقاطع الأمور المالية والتكنولوجيا والاتصالات في المشهد الرقمي المتطور بسرعة.

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com