حدد الصفحة

جارتنر تتوقع وصول حجم الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات إلى 3.5 تريليون دولار عام 2017

جارتنر تتوقع وصول حجم الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات إلى 3.5 تريليون دولار عام 2017

مدفوعة بنمو إيرادات خدمات تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات، من المتوقع أن يصل معدل الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات عالمياً إلى نحو 3.5 تريليون دولار عام 2017، بنسبة زيادة تصل إلى 2.9 بالمئة عن عام 2016 حيث قدر حجم الإنفاق بما يصل إلى ـ3.4 تريليون دولار، وذلك بحسب التوقعات الأخيرة الصادرة عن مؤسسة جارتنر.


وقد تمثل الجانب المشرق في صناعة تكنولوجيا المعلومات في قطاعات خدمات تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات. حيث من المتوقع أن يرتفع إنفاق البرمجيات إلى 6 بالمئة عام 2016، وسينمو مرة أخرى بنسبة 7.2 بالمئة عام 2017 ليصل إلى إجمالي وقدره 357 مليار (انظر الجدول 1). ويشهد إنفاق خدمات تكنولوجيا المعلومات وتيرة متصاعدة أيضاً بنسبة 3.9 بالمئة عام 2016 ليصل إلى نحو 597 مليار دولار، وزيادة قدرها 4.8 بالمئة عام 2017 ليصل إلى 943 مليار دولار.


الجدول 1: التوقعات العالمية للإنفاق على تكنولوجيا المعلومات (مليارات الدولارات الأمريكية)
إنفاق 2016 نمو 2016 (%) إنفاق 2017 نمو 2017 (%)
أنظمة مركز البيانات 173 1.3 177 2.0
البرمجيات 333 6.0 357 7.2
الأجهزة 597 -7.5 600 0.4
خدمات تكنولوجيا المعلومات 900 3.9 943 4.8
خدمات الاتصالات 1,384 -1.1 1,410 1.9
إجمالي تكنولوجيا المعلومات 3,387 -0.3 3,486 2.9
المصدر: جارتنر (أكتوبر 2016)


وقد ناقش محللو جارتنر القضايا الرئيسية في قطاع الأعمال وتكنولوجيا المعلومات التي تقود تطور الأعمال الرقمية. وركزوا على التأثير الذي سيحدثه خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، المعروف بـ”Brexit”، على استثمارات تكنولوجيا المعلومات.


وفي هذا الصدد، قال جون ديفيد لوفلوك، نائب رئيس الأبحاث لدى جارتنر: “لقد كان لخروج بريطانيا أثر سلبي على معدل الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات عام 2016. فمن دون المملكة المتحدة، سيبلغ نمو الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات نحو 0.2 بالمئة عام 2016، أما معها، فمن المتوقع أن يصل إلى 0.3 بالمئة. وسيتسبب التأثير المباشر للعملة البريطانية بتحويل نماذج الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات مع ارتفاع أسعار تكنولوجيا المعلومات.”


وستشهد الشركات عقد مفاوضات مكثفة، وسيكون هناك بعض التغييرات في استثمارات تكنولوجيا المعلومات. على سبيل المثال، في الخدمات المالية، يتوقع المحللون قيام بعض الدول في أوروبا بالمزيد من الاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات لتوفير خيار أكثر حيوية لبلدان الاتحاد الأوروبي من المملكة المتحدة.


وأضاف لوفلوك: “إننا نشهد ارتفاعاً في الإنفاق على خدمات تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات في كل من ألمانيا وفرنسا، في حين لا تزال الخدمات في المملكة المتحدة ثابتة نسبياً. كما تشهد بلدان أخرى مثل هولندا، ولوكسمبورغ وإيرلندا زيادة في الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات لتوفير بديل حيوي عن المصارف في المملكة المتحدة. ويظهر ذلك أيضاً في محادثات المصارف مع هذه البلدان لدراسة إمكانية نقل عملياتهم خارج المملكة المتحدة.”


ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد نحو ثلاثة أسابيع، لا يعتقد محللو جارتنر بأن الانتخابات المنتظرة أو المرشح الفائز سيكون له أي تأثير على توجهات الانفاق على تكنولوجيا المعلومات.


“لقد أخذنا بالاعتبار السباق الرئاسي الأمريكي، إضافة إلى معدل التخفيض المحتمل لمجلس الاحتياطي الاتحادي. حيث عادة ما يكون هناك توقف طفيف في الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات عشية الانتخابات، ما تلبث أن تشهد انفراجاً في الإنفاق بعد ذلك. غير أن التوجهات قد أظهرت أن الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في الولايات المتحدة لا يعتمد على القيادة الرئاسية، لذا لن يكون لأي من المرشحين تأثير كبير على معدل الإنفاق في المدى القريب”.


ولمزيد من التحليل المفصل بشأن التوقعات المستقبلية في صناعة تكنولوجيا المعلومات، تجدونها متوفرة عند الطلب في ندوة “ويبينار” مجانية عبر الإنترنت بعنوان “توقعات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات، تحديث الربع الثالث من عام 2016: تأثيرات خروج بريطانيا ليست مقتصرة على المملكة المتحدة.” وخلال الندوة، ناقش محللو جارتنر الآثار المباشرة والضارة لخروج بريطانيا على الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات.”


وتستند منهجية توقعات الإنفاق لدى جارتنر بنحو كبير على التحليل الدقيق لمبيعات آلاف البائعين عبر مجموعة كاملة من خدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات. حيث تستخدم جارتنر تقنيات بحث أساسية، تكملها مصادر لأبحاث ثانوية، وذلك بناء قاعدة بيانات شامة عن حجم السوق لتحصل بذلك على قاعدة تعتمد عليها في توقعاتها.


وتقدم توقعات جارتنر الفصلية بشأن الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات منظوراً فريداً من نوعه حول الإنفاق الجاري في قطاعات الأجهزة والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتساعد هذه التقارير عملاء جارتنر لإدراك فرص السوق المتوفرة وتحدياتها. ويقدم التقرير الأخير بعنوان “توقعات جارتنر حول الإنفاق العالمي” أخر ما توصلت إليه أبحاث توقعات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات. حيث تتضمن صفحة توقعات الإنفاق الفصلية روابط لأحدث التقارير عن الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات، وندوات “ويبينار”، ومدونات، واصدارات صحفية.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com