حدد الصفحة

ACCIONA تقود مشروعًا لاستخراج العناصر عالية القيمة من المحلول الملحي الناتج عن تحلية مياه البحر

ACCIONA تقود مشروعًا لاستخراج العناصر عالية القيمة من المحلول الملحي الناتج عن تحلية مياه البحر

يهدف مشروع MINERALS إلى تطوير تقنيات الاستخراج الانتقائي للعناصر عالية القيمة الموجودة في المحلول الملحي الناتج عن عملية تحلية مياه البحر، مما يتوافق مع مبادئ الاقتصاد الدائري.

الرياض، 1 فبراير 2024. كجزء من التزامها بالاستدامة والابتكار، أطلقت شركة أكسيونا مشروع MINERALS بعنوان “الاستخراج الانتقائي للعناصر عالية القيمة من المحلول الملحي الناتج عن تحلية مياه البحر” بالشراكة مع مركز LEITAT للتكنولوجيا.

وقد صنفت المفوضية الأوروبية بعض المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والليثيوم والروبيديوم والبورون كمواد خام هامة. ويرجع ذلك إلى محدودية الاحتياطيات الأرضية والطلب المتزايد المرتبط بالنمو السكاني والتصنيع. ونتيجة لذلك فإن الحصول على هذه المعادن من مياه البحر يصبح خياراً ممكناً وبديلاً مستداماً لمشكلة النقص في بعض العناصر.

سيتناول مشروع MINERALS تطوير التقنيات المتقدمة للاستخراج الانتقائي للعناصر عالية القيمة من المياه المالحة الناتجة عن عملية تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي والتحقق منها وذلك على نطاق تجريبي. وتشمل التقنيات الأغشية السائلة القائمة على دمج السوائل الأيونية والعناصر المستخلصة في مصفوفة بوليمر، وممتزات الألياف النانوية القائمة على الدمج الانتقائي للجسيمات النانوية، وعمليات الترسيب.

الأثر الرئيسي المتوقع للمشروع هو استخلاص العناصر بكفاءة تزيد عن 90% في حالة الأيونات أحادية التكافؤ (الليثيوم، والروبيديوم، والبورون)؛ وأكثر من 65% للكالسيوم؛ وأكثر من 80% للمغنيسيوم وأكثر من 70% للبوتاسيوم، وتعتمد الكفاءة دائمًا على تركيز المحلول الملحي الناتج عن تحلية مياه البحر. وعلى نطاق محطة تحلية مياه متوسطة الحجم تعمل بتقنية التناضح العكسي بقدرة إنتاجية تبلغ 200 ألف متر مكعب في اليوم، فإن استخراج هذه العناصر المستهدفة يمكن أن يعني دخلاً إضافيًا كبيرًا، فضلاً عن تقريب عملية تحلية المياه من مبادئ الاقتصاد الدائري.

ستتولى شركة أكسيونا تصميم وبناء وتشغيل مصنع تجريبي مبتكر يدمج العمليات التي تم تطويرها من أجل الاستخلاص الانتقائي للعناصر المستهدفة من المحلول الملحي، سواء العناصر الأقل مثل الليثيوم والروبيديوم والبورون أو العناصر ذات النسبة الكبرى (مثل الكالسيوم والمغنيسيوم). والهدف هو إظهار مكانة تنافسية رائدة في المجال الناشئ لاستعادة المواد الخام الحيوية من مياه البحر. سيتم إنشاء هذه المحطة التجريبية في موقع إحدى محطات تحلية مياه البحر.

تنسق شركة ACCIONA مشروع MINERALS (والذي تصل ميزانيته إلى حوالي 600000 يورو) بالشراكة مع مركز LEITAT للتكنولوجيا.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com