حدد الصفحة

جارتنر: 10 توقعات حول البيانات وتحليلاتها حتى عام 2028

جارتنر: 10 توقعات حول البيانات وتحليلاتها حتى عام 2028

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 أكتوبر 2023: استعرضت شركة جارتنر اليوم، وعلى لسان سارة جيمس، مدير أول للتحليلات لدى جارتنر، أبرز التوقعات المتعلقة بالبيانات والتحليلات التي تتم عليها خلال الفترة القادمة والممتدة حتى العام 2028.

و تشهد البيانات والتحليلات التي تطالها تنامياً ملموساً في أهميتها على امتداد مجموعة دائمة التوسع من مبادرات الأعمال، كما تتزايد أهمية استخدام التكنولوجيا لدعم تنفيذ هذه المبادرات. وتوفر قائمتنا السنوية الشاملة لتوقعات البيانات والتحليلات افتراضات ترفد التخطيط الاستراتيجي وتساعدكم على دمج استراتيجية البيانات والتحليلات في خارطة الطريق الرقمية لأعمالكم.

وقالت سارة جيمس، مدير أول للتحليلات لدى جارتنر: “توفر الأعمال الرقمية للمؤسسات إمكانيات تكاد تكون غير محدودة تساعد على توليد قيمة تجارية ملموسة. وأصبحت البيانات والتحليلات في الوقت الحالي محركاً رئيسياً لنجاح الأعمال، كما أن الإمكانيات التي تتمتع بها استراتيجيات الأعمال القائمة على البيانات أصبحت أوسع من أي وقت مضى بالتزامن مع تسارع عملية التحول الرقمي وتنامي الأعمال القائمة على البيانات”.

وجاءت التوقعات على النحو التالي:

التوقع رقم 1: بحلول عام 2026، أكثر من ربع الرؤساء التنفيذيين لشؤون البيانات والتحليلات في الشركات المدرجة على قائمة “فورتشن 500” سيكونون مسؤولين عن منتج واحد على الأقل من أكثر منتجاتهم إيراداً والذي سيكون قائماً على البيانات والتحليلات.

يعد الرؤساء التنفيذيون لشؤون البيانات والتحليلات القادة الرئيسيون لعمليات البيانات والتحليلات في الشركات، ويجب أن يكونوا قادرين على تحقيق نتائج ناجحة وملموسة للمساهمين الرئيسيين في شركاتهم. بالإضافة إلى ذلك، سيكون الرؤساء التنفيذيين لشؤون البيانات والتحليلات الذين ينجحون في تحقيق ذلك، قادرين على التطور المهني في مناصبهم وإحداث أثر إيجابي في أداء مؤسساتهم.

التوقع رقم 2: حتى عام 2026، سيتم استثمار أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي في شركات ذكاء اصطناعي ناشئة والتي ستكون معتمدة على نماذج أساسية (نماذج ذكاء اصطناعي ضخمة تم تدريبها باستخدام كميات هائلة من البيانات).

سيؤثر الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على المنتجات التقنية وجميع جوانب إدارة المنتجات. ويجب على مدراء المنتجات والعروض التعمق في بحث الكيفية التي يمكن للذكاء الاصطناعي من خلالها المساعدة في الوقت الحالي على تحسين القيمة المقترحة لمنتجاتهم.

التوقع رقم 3: بحلول عام 2026، 75% من المؤسسات سوف تتبنى نموذج تحول رقمي قائم على السحابة وذلك باعتبارها المنصة الرئيسية.

لقد نجحت الحوسبة السحابية في تخطي كل التوقعات وتطورت بشكل هائل في مجال تقديم الخدمات. ويكمن هدف مدراء العمليات في دعم التحول الرقمي وتسريع ابتكار التطبيقات الخاصة بأعمالهم.

التوقع رقم 4: بحلول عام 2027، ستقوم أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاصة بالتصميم بأتمتة نحو 70% من أعمال تصميم المواقع الإلكترونية وتطبيقات الجوال.

يجب على قادة هندسة البرمجيات مواصلة الابتكار بهدف التغلب على منافسيهم وتصميم تجربة مطوّر ومستخدم نهائي جذابة. كما يجب التركيز على الابتكارات الجيدة في كامل أرجاء منظومة تطوير البرمجيات ودورة حياتها.

التوقع رقم 5: بحلول عام 2027، ستحقق الشركات التي تعزز البراعة والمعرفة الرقمية لمدرائها وموظفيها نمواً أكبر في الإيرادات بمرور الأعوام مقارنة بالشركات التي لا تقوم بذلك.

تؤدي التكنولوجيا دوراً رئيسياً في تجربة الموظفين، ولذلك يجب على قادة تطبيقات أماكن العمل الرقمية ضخ استثمارات استراتيجية في تجربة الموظفين الرقمية وضمان التنفيذ الناجح لها.

التوقع رقم 6: بحلول عام 2025، سيقوم 80% من مؤسسات التعليم الأساسي والثانوي في الصفوف الـ12، بتوظيف بعض التطبيقات التحليلية المصممة خصيصاً للصفوف الـ12 وذلك بهدف تحسين الرؤى المتعلقة بالتعليم.

تواصل مؤسسات التعليم تحسين وتطوير استراتيجيات التعليم طويلة الأمد لديها، ويجب على الرؤساء التنفيذيين لشؤون المعلومات في قطاع التعليم استخدام هذه التوقعات بغرض تسريع التحول الرقمي وتحقيق النجاح المؤسسي طويل المدى.

التوقع رقم 7: بحلول عام 2026، أكثر من 75% من الحكومات ستقوم بقياس النجاح الرقمي من خلال قياس مدى الأثر الذي حققته مهمتها الأساسية.

قامت الحكومات بزيادة حجم استثماراتها الرقمية وذلك استجابة منها للتطورات التي يشهدها العالم. ويمكن للرؤساء التنفيذيين لشؤون المعلومات مساعدة المؤسسات في تحقيق أهدافها، مع قيامهم في ذات الوقت بالتعامل مع الديون التقنية، والنقص في المهارات والمصادر، ومتطلبات تقديم الخدمات.

التوقع رقم 8: بحلول عام 2026، سيكون 20% من مزودي خدمات الرعاية الصحية قد انتقلوا من البوابات الخاصة بالمرضى المرتبطة بالسجل الصحي الرقمي (EHR) إلى الحلول الرقمية الأمامية في مجال قناة التفاعل الرقمي الرئيسية مع المرضى.

يجب على الرؤساء التنفيذيين لشؤون المعلومات في قطاع الرعاية الصحية العمل بهدف حماية مؤسساتهم من المخاطر المحتملة، والاستفادة من فرص الأعمال الجديدة عبر توفير تجربة رقمية سلسة. وتسير الرعاية الصحية في الوقت الحالي في منحى جديد بالنسبة للعملاء والمرضى من خلال فرص التفاعل المبتكرة المتاحة بفضل التقنيات المتطورة والحلول الحديثة المخصصة لمزودي الخدمات.

التوقع رقم 9: بحلول عام 2026، سيقوم أكثر من 60% من صيدليات التجزئة بإجراء أبحاث سريرية والمساعدة في دعم المتطلبات المتنوعة لعلوم الحياة.

تشهد الحقبة الجديدة لعلوم الحياة ضغوطاً اقتصادية، وتأثير عوامل خارجية تهدد نماذج الأعمال الحالية، وظهور تقنيات حديثة وابتكارات علمية. ويمكن للرؤساء التنفيذيين لشؤون المعلومات توظيف هذه التوقعات لمحاولة فهم كيف ستؤدي هذه التغييرات إلى رسم المعالم الجديدة للقطاع.

التوقع رقم 10: بحلول عام 2026، سيقوم أفضل 20 مزود للمنصات السحابية والبرمجيات المقدمة كخدمات (SaaS) بتوفير أسواق للمكونات قادرة على دعم الاستراتيجيات المرنة للمؤسسات، وضمان تميزها من حيث الجودة والسهولة ومستويات الأمن.  

سيحتاج مسوقو المنتجات الناجحين إلى تحويل تركيزهم إلى الاستراتيجيات والتقنيات القادرة على تحقيق نمو يتسم بالكفاءة والفعالية. وبهدف دعم مستويات الابتكار والتغيير المتنامية، فإنه يجب على الشركات إعطاء الأولوية التطبيقات المعيارية التي توفر خصائصها الوظيفية بشكل واجهات برمجية تطبيقات (API)/مكونات تنفيذ المهام بحسب ورودها. وسيقوم مزودو التكنولوجيا والخدمات بتحديث خدماتهم بهدف دعم الهيكل المرن للتطبيقات.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com