حدد الصفحة

جامعة حمدان بن محمد الذكية تستعرض أحدث التقنيات التعليمية في “جيتكس 2023”   

جامعة حمدان بن محمد الذكية تستعرض أحدث التقنيات التعليمية في “جيتكس 2023”   

دبي، 15 أكتوبر 2023: تشارك جامعة حمدان بن محمد الذكية في معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023، بعرض أحدث مبتكراتها التقنية ومنصاتها التعليمية القائمة على تطبيقات التعليم الذكي والذكاء الاصطناعي، في دورة المعرض الثالثة والأربعين في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر 2023.  

وأكد سعادة الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية على أهمية مشاركة الجامعة الذكية في هذا الحدث الأبرز عالمياً. وذكر سعادته أن “حضور الجامعة الذكية في معرض جيتكس يعتبر فرصة فريدة لاستعراض المنظومة الرقمية الشاملة وخدمات التعليم الذكي المستدام التي تتميز بها الجامعة، وتسليط الضوء على المبتكرات والتقنيات المتقدمة التي تضعها الجامعة في متناول جمهورها من الدارسين والمجتمع التعليمي بشكل عام، وتأتي هذه الخطوة في إطار التزامنا بمشاركة تجربتنا الريادية في تسخير التكنولوجيا للاستفادة القصوى من نموذج التعلم الذكي، وإتاحة التعلم مدى الحياة على نطاق أوسع وتسهيل الوصول إلى المعارف الأكاديمية، وتوفير خبرات دراسية أكثر شمولاً ومرونة للدارسين”.   

وأضاف الدكتور العور: “إن اعتماد الخدمات الرقمية في التعليم وتوظيف مستجدات التقنية لدى مؤسسات التعليم يمثل ركيزة أساسية لتسريع وتيرة التحول إلى منظومة التعلم الذكي، بوصفها النموذج الأكثر مرونة وشمولية وجاهزية للمستقبل، مع التأكيد على أن الجامعة حريصة على الجمع بين توظيف مستجدات التكنولوجيا وتطبيق معايير الجودة في التعليم الذكي، والمواءمة بين منظومتها الأكاديمية وأهداف الاستراتيجيات والرؤى الوطنية للتعليم، في إطار التزامها بدعم تطور قطاع التعليم والمساهمة بفاعلية في مسيرة التنمية المستدامة للدولة”.

تستعرض الجامعة خلال دورة هذا العام من معرض جيتكس مجموعة من مبادراتها ومنظوماتها الرقمية الرائدة، ومن ضمنها ” المبنى الجامعي الذكي ” وهي خطوة سبّاقة تهدف إلى إحداث تغيير تعليمي واجتماعي واقتصادي وبيئي إيجابي على المستويين المحلي والدولي، إلى جانب منصة (H-preneurs)، وهي المنظومة المتكاملة لتمكين الدارسين ودعمهم خلال مسيرتهم المهنية كرواد أعمال عبر رفدهم بالإرشاد والأدوات الكفيلة بتحويل أفكارهم إلى مشاريع قائمة. 

وتعرض الجامعة أيضاً ابتكاراتها القائمة على التقنيات السحابية والمخصصة لتعزيز جودة خدماتها، ومن ضمنها مبادرة الحوسبة السحابية الرائدة بالتعاون مع “أمازون ويب سيرفيسز”، وهي خطوة تهدف إلى إحداث تغيير جذري في المنظومة التعليمية لتوفير التعليم الأفضل لمبتكري ومبدعي المستقبل من خلال تبني التكنولوجيا الرائدة. إلى جانب خدمات الدارسين الذكية (Smart Campus)، وهي منصة رقمية مزودة بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لتلبية مختلف المتطلبات التعليمية.

كما تشمل المبادرات النوعية التي تستعرضها الجامعة منظومة “الحرم السحابي” (Cloud Campus)، المنصة التعليمية الذكية باللغتين العربية والإنكليزية، والتي تتيح المحتوى التعليمي والتدريبي بمنهجيةٍ تفاعلية مرنة. كما تستعرض الجامعة الإطار المرجعي لمؤسسات التعليم العالي الإلكترونية والمفتوحة والذكية والمعززة بالتكنولوجيا، والذي يمثل نقلة نوعية على صعيد تعزيز ربط مؤسسات التعليم العالي لتبادل أفضل أساليب ضمان الجودة، وتقديم معلومات وافية عن أفضل الممارسات المتبعة في مجال التعليم العالي الإلكتروني.

من الجدير بالذكر أن المعرض ومنذ انطلاق دورته الأولى قبل أكثر من أربعة عقود، يعد الحدث التكنولوجي الأكثر تأثيراً على مستوى العالم، والمعرض الأضخم في المجال التقني على صعيد المنطقة. ويجمع “جيتكس” أبرز أقطاب ورواد التكنولوجيا من مختلف أنحاء العالم، كمنصة لمواكبة أحدث التطورات والاتجاهات التقنية، وإبراز دور التكنولوجيا في دفع عجلة تطور مختلف القطاعات ورسم ملامح المستقبل. كما يتيح الحدث مساحات لتبادل الخبرات واستكشاف آفاق تطوير التعاون والشراكات التكنولوجية بين المؤسسات والشركات في كافة القطاعات.   

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com