حدد الصفحة

كاسبرسكي تقدم نصائح لمساعدة المستخدمين للحفاظ على أمن بياناتهم الشخصية على منصة “ماستودون”

كاسبرسكي تقدم نصائح لمساعدة المستخدمين للحفاظ على أمن بياناتهم الشخصية على منصة “ماستودون”

عوّدتنا الشبكات الاجتماعية منذ فترة طويلة على فكرة أن المستخدمين يميلون إلى الاجتماع مع بعضهم بعضاً وإنشاء الصداقات بينهم. وعندما أصبح بعضها، مثل فيسبوك وإنستغرام و “إكس” (تويتر سابقاً) و “تيك توك” وغيرها، كبيرة جداً لأولئك الذين يفضلون المجتمعات الأصغر، فقد قرروا الخروج منها والانضمام إلى برنامج “ماستودون” Mastodon.

ويعتبر “ماستودون” منصة اجتماعية قائمة على البرمجيات مفتوحة المصدر، وتشبه منصة “إكس” X ، ولكنها لامركزية. ويعمل البرنامج على عدد من الخوادم اللامركزية (تسمى “المثيلات” أو “الخوادم المثيلة أو الشبيهة”)، حيث يتم تجميعها معاً لتشكّل مجتمعة شبكة واحدة، ويمكنها التفاعل مع بعضها. ويستطيع المستخدمون اختيارها وفقاً للسمات التي يفضلونها والإعدادات التي يستخدمونها، مع الاستمرار في التواصل مع الأعضاء من “الخوادم الشبيهة” الأخرى. الأمر الذي يتيح لهم تخصيص اتصالاتهم والتحكم بها بطرق أفضل.

وقام خبراء كاسبرسكي بإعداد مجموعة من النصائح والمعلومات المفيدة لمساعدة المستخدمين على تعزيز مستوى خصوصيتهم والحفاظ على أمن بياناتهم الشخصية عند التعامل مع هذا البرنامج.

سياسة الخصوصية

يتم إصدار سياسات خصوصية محددة لكل “خادم مثيل”. وبشكل عام، تحتوي الخوادم جميعها على بنود أساسية تتعلق بجمع البيانات واستخدامها وتخزينها وأمنها، والجوانب المتصلة بمشاركة المعلومات مع أطراف ثالثة. وقد يصادف المستخدم خادماً يلتزم بالقانون، ويذكر حقوق المستخدمين في الحذف أو التعديل، أو حتى القيام بأشياء أخرى بالبيانات الشخصية التي تم جمعها. وفي العادة يكون هذا النوع من الخوادم في الاتحاد الأوروبي، ما يعني خضوعها للقانون العام لحماية البيانات.

إعدادات الخصوصية

  • قد تبدو بعض الإعدادات مألوفة إذا كنت من مستخدمي منصة “إكس” X. ويوجد العديد من أنواع الحسابات لبرنامج “ماستودون”، وهي: عامة (متاحة للجميع)، وغير مدرجة (مع ذلك تكون منشوراتك مرئية للجميع، ولكنها غير مدرجة في الجداول الزمنية العامة)، وحساب ثالث يكون متاحاً لمتابعيك فقط.
  • من المهم معرفة أن كل خادم يتبع سياسة خصوصية خاصة به، لذا ينبغي عليك استكشاف كافة التفاصيل قبل التسجيل. وهناك نصيحة آمنة يجب وضعها في الحسبان، وهي استخدام الخوادم المثيلة التي تثق بها فقط، وعدم مشاركة أي بيانات شخصية مع المستخدمين المسجلين في خوادم لا تحظى بثقتك.
  • يمكن أن تحتوي المشاركات أيضاً على ثلاثة مستويات للخصوصية، وهي المرئية للجميع، والمرئية للمتابعين، ومشاركات تظهر فقط للمستخدمين المذكورين في المنشور.
  • يكون أمام المستخدم خيار جيد، وهو وضع قواعد واستثناءات للحذف التلقائي للمشاركات، بحيث يتمكن المسؤولون عن قسم الأرشفة من تصدير و تحميل الأرشيف الكامل لجميع المعلومات المخزنة.
  • يفضل أيضاً تجنب استخدام الرسائل المباشرة لنقل ومشاركة المعلومات الشخصية وأي معلومات حساسة أخرى. ويتم تخزين مثل هذه الرسائل على الخوادم المثيلة كنص واضح. لذلك، فهم لا يستخدمون أي أنواع تشفير إضافية محددة، مثل نظام التشفير الشامل (E2EE).

الأمن

  • مثلما هي حال المنصات الأخرى، يمكن أن يكون برنامج “ماستودون” عرضة لمشكلة تسرب البيانات. وهنا يتوقع من المستخدم الأخذ بعين الاعتبار أن الخيار الآمن يتمثل في ضرورة تثبيت حل أمني موثوق به أولاً وقبل كل شيء، لاكتشاف المعلومات الشخصية وتوفير الحماية اللازمة لها في مثل هذه الحالات. وتشمل هذه الخدمات أيضاً على ميزات يمكنها التحقق إذا تعرضت بياناتك الشخصية للتسرب أو غير ذلك.
  • ينصح بتثبيت التطبيقات المتوفرة فقط في المتاجر الرسمية، مثل AppStore و Google Play، لتجنب أي تصيد احتيالي.
  • يجب توخي الحذر عند تلقي أي روابط لمواقع إلكترونية غير معروفة لتفادي تحميل البرامج الخبيثة، أو إعادة توجيهك إلى خدمة التصيد الاحتيالي. وبالاعتماد على الحلول الأمنية الحديثة، يمكن اكتشاف مواقع التصيد الاحتيالي المحتملة أو أي ملفات برمجية خبيثة، لضمان الأمن لجهازك وبياناتك.

وتقول آنا لاركينا، خبيرة تحليل محتوى الويب لدى كاسبريسكي: “عند مقارنة برنامج “ماستودون” مع منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل X.com أو Threads، فإنه يعتبر بالتأكيد أقل تنظيماً. ومع ذلك، هناك قواعد يجب اتباعها من قبل جميع المشاركين في هذه المنصة. وكما هي حال أي منشور آخر عبر الإنترنت، يجب على المستخدمين دائماً اتباع قاعدة “فكّر قبل النشر” عند نشر أي معلومات على منصة “ماستودون”.

لمعرفة المزيد من المعلومات حول إعدادات الخصوصية والأمن في برنامج “ماستودون”، يمكن النقر هنا.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com