Select Page

اختتام الإجتماع السنوي لمنظمة GO15 العالمية في دبي بمشاركة دولية واسعة واتفاق على عقد الدورة القادمة منه في مدينة روما الايطالية

اختتام الإجتماع السنوي لمنظمة GO15 العالمية في دبي بمشاركة دولية واسعة واتفاق على عقد الدورة القادمة منه في مدينة روما الايطالية

استضافته هيئة الربط الكهربائي الخليجي وركّز على مواضيع شبكات المستقبل وتحول الطاقة وتخزين الطاقة:

الاجتماع السنوي شهد تاكيد كبار مشغلي شبكات الكهرباء في العالم على اهمية التعاون الدولي خاصة بما يخص مبادرات تحول الطاقة والتغيير المناخي والاستدامة


دبي، الإمارات العربية المتحدة، 25 نوفمبر 2021: استضافت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي الاجتماع السنوي لمنظمةGO15  الدولية والتي تضم كبار مشغلي شبكات الكهرباء العالمية في فندق “سوفتيل دبي جميرا بيتش”. وترأس الاجتماع الدولي سعادة م. أحمد الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي الاجتماع بوصفه رئيساً للمنظمة للدورة الحالية.


وضمّ الاجتماع كبار مشغلي شبكات الطاقة في العالم، حيث ناقش المشاركون استراتيجيات جديدة تهدف إلى تعزيز أمن الطاقة وتحسين موثوقية شبكات نقل الكهرباء. ووفّر اجتماع منظمة GO15، الذي حثّ على تعزيز الشراكات التعاونية بين الأعضاء المشاركين، منصة هامة لمواجهة تحديات شبكة الطاقة والتغير المناخي والاستدامة وخلق رؤية أقوى للصناعة.

بدوره، قال سعادة م. أحمد الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي رئيس منظمة الـــ GO-15   للدورة الحالية: “تعتبر مخرجات هذه الدورة من GO15  والتوصيات التي توصلت لها فرق العمل المشتركة قيّمة للغاية لأنها تتماشى مع الأهداف الرئيسية لتحسين اعتمادية شبكات الطاقة وتطوير عمليات ادماج الطاقة المتجددة ومواكبة مبادرات تحول الطاقة والتحول الرقمي بما يدعم مبادرات معالجة التغير المناخي وتوفير التعاون الفني المتخصص بين الاعضاء في تخطيط وإدارة وتشغيل أنظمة الطاقة الكهربائية وضمان أعلى درجات موثوقية وأمن للطاقة”. 

وبدأ الاجتماع بعرض نتائج وتوصيات فرق العمل في تطوير عمليات التخطيط التشغيلي والمستقبلي للتعامل مع التحول في الطاقة وادماج الطاقة المتجددة . كما ناقش الحاضرون أيضًا التقنيات المتقدمة في العديد من مجالات الطاقة، بما في ذلك دراسات الحالات التي تغطي الطاقة النظيفة والمتجددة وموثوقية الكهرباء وفعالية التكاليف والاستثمارات. وتركزت معظم المناقشات خلال الاجتماع على تقديم برامج العمل المقترحة للعام 2022، حيث تم الإتفاق على المحاور الرئيسية واقتراح تشكيل فرق دراسة و عمل ورش عمل ومنتديات لتبادل الخبرات. 


ووفّر الاجتماع منصة مثالية لكبار المسؤولين التنفيذيين والخبراء للتصدي ومواجهة التحديات الراهنة لمستقبل شبكات الكهرباء، واستكشاف وتوجيه المبادرات الاستراتيجية الخاصة لمواجهتها.


كما تم استعراض تقرير الامانة العامة للعام 2021 حيث تم التأكيد على أهمية زيادة النشاطات الخاصة بتبادل المعارف والخبرات على مستوى كبار التنفيذيين ولا سيما أعضاء المجلس التوجيهي. وأجمع المشاركون على دعم اقتراح التعاون الثنائي والمتعدد بين الاعضاء للانتقال الى ما بعد مرحلة تبادل المعرفة. وقدم الاجتماع خارطة طريق لدعم الوصول الى أقل انبعاثات كربون ممكنة اضافة الى تطرقه لمواضيع التنقل الذكي والتحول الرقمي والتخزين.

كما قام كبير اداريي شركة تشغيل شبكة الهند بتقديم عرض عن جهود ومبادرات جمهورية الهند وفق توجهات مؤتمر  COP26  ورحلة الطاقة النظيفة في الهند حيث تصل قدرة الطاقة المتجددة الحالية الى ما يصل الى 101 غيغا وات. كما قدم الرئيس التنفيذي لشبكة كهرباء روسيا عرضا تم من خلاله تسليط الضوء على التحديات العامة لقطاع الكهرباء في روسيا في العام 2021 والمشاريع التي قامت بها الشركة في هذا المجال.


وتم في ختام اجتماع   GO15الاتفاق على عقد الدورة القادمة من الاجتماع ومنتدى عالي المستوى في مدينة روما بايطاليا. كما تم اعلان تولي  السيد “ستيفانو دوناروما”، رئيس مؤسسة كهرباء TERNA الإيطالية الدورة القادمة من GO15  بدءا من ٢٠٢٢م ، والسيد “جون بير”، الرئيس التنفيذي لشبكات وسط الولايات المتحدة الامريكية رئاسة الدورة التي تليها. 

يُذكر أن GO15  تغطي ما يقرب من 80% من مجمل الطلب العالمي للطاقة الكهربائية، وحوالي 21 % من مجمل الانتاج العالمي للطاقة المتجددة. 

About The Author

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com