حدد الصفحة

دراسة: السعوديون هم أبطال العالم من ناحية الحاجة المتزايدة لمراقبة هاتف شخص آخر في عام 2020

دراسة: السعوديون هم أبطال العالم من ناحية الحاجة المتزايدة لمراقبة هاتف شخص آخر في عام 2020

تم تنزيل التطبيقات التي تسمح باكتشاف برامج التجسس ما لا يقل عن 29.2 ألف مرة على الأقل في العام الماضي وهي زيادة بنسبة 104% مقارنة بالعام السابق

28 يناير كانون الثاني، 2021. أظهرت الدراسة الجديدة التي أجرتها الشركة المتخصصة في الأمن السيبراني NordVPN، أن المواطنين السعوديين قاموا بتحميل التطبيقات التي تم تُستخدم لمراقبة نشاط الجهاز بزيادة قدرها 104% عن العام السابق. تم التطفل على ما لا يقل عن 29.2 ألف هاتف ذكي أو جهاز لوحي في عام 2020. والحاجة المتزايدة  إلى مثل هذه التطبيقات جعلت السعوديين يحتلون المرتبة الخامسة عالميًا في هذه القائمة.

يقول دانييل ماركوسون، خبير الخصوصية الرقمية في NordVPN: “تم تصميم التطبيقات مثل KidsGuard، mSpy، Sky Phone و Highster في المقام الأول للآباء لمراقبة النشاط على هواتف أطفالهم. فهي تسمح للوالدين بمراقبة الاتصالات التي يجريها القاصرون على الإنترنت. للأسف، مثل هذه الأدوات، التي يتم تثبيتها دون موافقة أصحاب الأجهزة، ويمكن أن تتحول إلى برامج تجسس قوية للغاية لقراءة الرسائل وتسجيل نشاط الشاشة وتتبع المواقع بنظام GPS واستخدام الكاميرات لمعرفة ما يفعله الفرد”.

على الصعيد العالمي، كان هناك زيادة قدرها 5% في تطبيقات المراقبة المثبتة والتي أثرت على أكثر من مليون و ٣٠٠ الف شخصًا في جميع أنحاء العالم.

28% آخرين من السعوديين كانوا متشككين من أنهم يخضعون للمراقبة

يمكن للأشخاص الذين يشعرون بالقلق بشأن إمكانية خضوعهم للمراقبة التحقق بسهولة مما إذا تم تثبيت تطبيقات المراقبة على أجهزتهم باستخدام أدوات كاشفة. يبدو أن الأوبئة وما تلاها من الحميمية القسرية أدت إلى اشتباه حاملي الهاتف السعوديين في كونهم مراقبين في العام الماضي. حيث يظهر البحث أن زيادة 28% (7.6 ألف) شخص قاموا بتنزيل التطبيقات التي تساعد على اكتشاف برامج التجسس على أجهزتهم المحمولة مقارنة بالعام السابق.

كان رد فعل بقية العالم عكس ذلك تمامًا من خلال الحصول على أدوات الكشف عن برامج التجسس بزيادة قدرها 16% فقط في عام 2020 مقارنة بالعام السابق.

أين ازدهرت الحاجة إلى مراقبة الإتصالات؟

وفقًا البحث NordVPN، فإن تنزيلات تطبيقات المراقبة من متاجر التطبيقات الرسمية كانت أكثر نموًا في باكستان (308%)، روسيا (233%) وفيتنام (212%).

يقول دانييل ماركوسون: “كان الناس على إستعداد تام للسيطرة على ما يحدث على الأجهزة المحمولة التي يملكها أطفالهم أو شركائهم”.

أكثر 10 دول من حيث متوسط التنزيلات الشهرية لأربعة تطبيقات للمراقبة الأبوية (Spy Phone، mSpy، KidsGuard و Higster) من Apple iStore و Google Play في يناير – ديسمبر 2020 مقابل 2019. المصدر: NordVPN.

حجم مشكلة الملاحقة

وجدت الشبكة الوطنية للقضاء على العنف المنزلي التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها أنه في عام 2019، قام 54% من المعتدين المنزليين بتنزيل تطبيقات الملاحقة الإستهلاكية او أدوات المراقبة الأبوية على أجهزة شركائهم.

يقول خبير الخصوصية الرقمية في NordVPN: “تسرق هذه التطبيقات الخبيثة حرية الضحية المادية وحرية الإنترنت. بمجرد أن يعرف مرتكب الجريمة ما تهتم به وما هي الأسرار التي شاركتها مع الأشخاص الذين تثق بهم، فيمكنهم التحكم الكامل في حياتك وقلبها ضدك”.

وفقًا لدانييل ماركوسون، هناك عدة طرق لحماية جهازك من شريك مسيء. أبسط هذه الوسائل هو تأمين جهازك ضد الوصول المادي غير المصرح به، والذي من المحتمل أن يمنع الجاني من الوصول إلى جهازك لتثبيت تطبيقات الملاحقة في المقام الأول.

ويضيف: “بعد حماية جهازك بكلمة مرور أو نمط أو محاكاة حيوية، استخدم الشبكة الإفتراضية الخاصة (VPN) في جميع الأوقات. وهذا من شأنه أن يمنع المستخدم من التنصت على اتصالاتك من خلال شبكتك”.

تحذير مهم جدًا لأي شخص في علاقة مسيئة: إذا وجدت تطبيقات الملاحقة أو الرقابة الأبوية موضوعة على جهازك دون موافقتك، فلا يجب عليك إزالتها لأن ذلك سيؤدي بالتأكيد إلى تنبيه الشخص المسيء إليك. اطلب المساعدة المتخصصة.

NordVPN 2

المنهجية

استخدمت NordVPN أداة SensorTower لاستخلاص متوسط عدد عمليات تنزيل تطبيقات المراقبة الأبوية واكتشاف تطبيقات الملاحقة من Apple iStore و Google Play في يناير – ديسمبر 2020 و 2019. التطبيقات التي تم تحليلها: تطبيقات الملاحقة (Spy Phone، mSpy، KidsGuard و Higster)، الكشف عن الملاحقة (AntiSpy و Spyware Scanner)، مضاد التجسس (SpyWare Removal، Anti Spy Mobile Free، Anti Spy Mobile PRO، Anti-spy screen privacy filter، Find My Stalker، Spyware Detector – Anti Spy Privacy Scanner، Spyware Detector – Find Hidden Spy Apps & Malware، Spyware Detector Anti Spyware Scanner، Spyware Jedi).

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com