حدد الصفحة

الجماز للتوزيع تدشن وحدة الحماية وأمن المعلومات

الجماز للتوزيع تدشن وحدة الحماية وأمن المعلومات

وفاءاً بإلتزاماتها تجاه السوق السعودي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، ودعماً لإستثمارات وأعمال شركاءها، نجحت الجماز للتوزيع بتوسيع (سلة منتجاتها) بتنويعها بما يدعم حقيقة تميّزها عن غيرها من الشركات العاملة في قطاع توزيع منتجات الاتصالات وتقنية المعلومات عبر ( تدشين ) قسم لوحدة الحماية وأمن المعلومات كقطاع مكتمل الاختصاص ومختص حصريا بـ(Security Service) مدعوما بكادر مؤهل من المهندسين المعتمدين .

لقد وقعت الجماز للتوزيع إتفاقيات شراكة توزيع مع كل من شركة تنابل (Tenable) ووايت هات ((white Hat المتخصصتين في مجال المسح الكشفي لفحص الثقرات ونقاط الضعف في الانظمة الافتراضية والسحابية والبرامج والشبكات الضارة وتطبيقات الويب.

شركة تنابلTenable – Network Security) ) هي الشركة  العالمية الرائدة في مجال المسح الكشفي لفحص الثقرات و مناطق الضعف في بيئة شبكات تقنية المعلومات التي غالبا ما تكون مصدر التهديد الرئيس للشركات المستهدفة بالهجمات الألكترونية لعدة مرات مقصودة في ذاتها.

(Tenable Network security ) هي الاكثر شيوعا في في مجال تقييم الثقرات الامنية وتساعد مدراء المؤسسات على تقليل فرص الهجوم على مؤسساتهم لأن تنابل في الواقع متوافقة مع اكبر عدد من المعايير الرقابية اي إنها حل متكامل لكشف الثقرات وبتكلفة بسيطة.

شركة وايت هات (White Hat) وهي الشركة المختصة في المسح الكشفي الكاشف لمناطق الضعف التقني في البيئة التقنية المعلوماتية للتطبيقات على الويب (Web Application Vulnerability Scanners) والتي غالبا ما يتسلل عبرها محترفي الجرائم الالكترونية من الهواة والمجرمين الالكترونيين.

في لقاءنا مع الجماز للتوزيع ذكر المهندس عادل قحوش، المدير العام في إطار رده على بعض اسئلتنا، بان الجماز للتوزيع اتخذت هذه الخطوة في تأسيس وحدة كاملة لحماية وأمن المعلومات باكرا لأن المشاريع الكبيرة التي تم تنفيذها في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في حوجة حقيقية و دائمة ومستمرة للمسح الكشفي الدوري من أجل فحص الثقرات وإكتشاف منافذ التسلل الي البيانات والانظمة  حتى يتثنى للمختصيين تقديم المساعدة  وتوفير الحماية الفاعلة لها مؤكدا السيد قحوش ( ذلك هو حال سوق تقنية المعلومات المتجه نحو السحابية والتجوالية و(Big Data) و (Social Media) في عالم تزداد فيه الجرائم الالكترونية الاحترافية والمنظمة وبالضرورة تزداد الحوجة للأمان وللحماية ).

من جهة أخرى إستمعنا الي تحليل المهندس عاصم الجماز نائب الرئيس للجماز للتوزيع حول الجريمة الالكترونية في منطقة الخليج وفي المملكة العربية السعودية التي قدرت عدد التهديدات الالكترونية في 2014م باكثر من مائة مليون تهديدا منها 47 مليون تهديدا إلكترونيا على المملكة العربية السعودية حيث قال ( ان المحاولات المتكررة لإختراق الكثير من أنظمة الشركات الكبرى في الخليج وفي المملكة العربية السعودية تتطلب مقابلة جدية وتصدي قوى يتماشى مع طبيعة وتطور الجريمة الالكترونية . فمن الواضح ان القراصنة الالكترونيين لم يعودوا كما عرفانهم في السابق . فهم الآن أناس يتمتعون بفاعلية كبيرة ويمتلكون ثقافة عالية ومعرفة عميقة بكيفية عمل الأنظمة (operating Systems) والتطبيقات (Applications) والبنية التركيبية للبنيات التحتية لشبكات تقنية المعلومات (structural IT infrastructure)  وأهمية الناتج منها من بيانات غالية الثمن. فالهاكرز اليوم هم خليط من الهواة من ذوي المهارات العالية يتم أستغلال كثير منهم بواسطة المجموعات الإجرامية المنظمة والقراصنة الالكترونيين المنتمين لخلايا إجرامية متمكنة وقادرة على تنفيذ عمليات قرصنة كبيرة على مؤسسات مهمة في المنطقة وإحداث خسائر مدمرة وصادمة، فتراخي بسيط (مثلا) من مهندس تقنية المعلومات في المؤسسة قد يؤدي الي حادثة إختراق كارثية ومدمرة للشركة لذلك نعمل في الجماز للتوزيع على الرفع من وعي المستثمرين وقادة الشركات بمعرفة مخاطر التهديدات الالكترونية و بضرورة حماية بيئاتهم المعلوماتية حماية شاملة حيث توفر الجماز للتوزيع حزمه من الحلول الأمنية تمثل أحد أهم إحتياجات السوق السعودي عبر التوقيع مع أفضل الشركات العالمية الرائدة في قطاع حماية المعلومات وفحص واكتشاف منافذ التسلل).

وفي ختام جولتنا مع الجماز للتوزيع عن أمن المعلومات وتوجهات الشركة بخصوص (Security Services) قال الأستاذ محمد حلا مدير المبيعات في الجماز للتوزيع :

” من الضروري أن تفهم الشركات آثار ومخاطر التهديدات الالكترونية على مؤسساتهم لكي تتحرر من المفاهيم التقليدية القديمة خاصة تلك المؤسسات التي تعتبر إنها غير معنية بقضية الأمن الالكتروني بل تراه أمراً خاصا بقطاع تقنية المعلومات فقط. الحقيقة هي، أن التهديدات الالكترونية والجرائم الالكترونية تتجاوز قطاع تقنية المعلومات الي ما يشكل تهديدا جدياً وخطيرا على القطاعات الخدمية والمشاريع الكبيرة وهذا يعني انه من الواجب على المعنيين بادارة المخاطر (Risk Management) في كل المؤسسات وكل الموظفين المعنيين بدرء التهديدات الالكترونية التأكد من جاهزيتم للتصدي لهذه التهديدات والاستفادة من منتجات تنابل (Tenable) ومنتجات وايت هات (White Hat) الرائدتين في مجال المسح الكشفي لفحص مناطق الضعف”.

وتعتبر الجماز للتوزيع الشركة السعودية الوحيدة العاملة في قطاع توزيع منتجات الاتصالات وتقنية المعلومات والحائزة على أفضل الجوائز للأعوام 2014\2015م وفي المراتب الأولى وهي أكبر موزع لمنتجات (Cisco) و (EMC) و(APC) و (Rittal) و (Panduit) و (Veritas) و ( Honeywell) و ( Fluke) وغيرها من المنتجات التي تعتبر اساسية للبنيات التحتية للـ(IT).

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com