حدد الصفحة

كاسبرسكي تقدم توقعات للأمن السيبراني الصناعي لعام2024

كاسبرسكي تقدم توقعات للأمن السيبراني الصناعي لعام2024

 3 مارس 2024

أصدرت كاسبرسكي توقعات فريق الاستجابة للطوارئ السيبرانية لأنظمة التحكم الصناعي (ICS CERT) الخاص بها لعام 2024، والتي تحدد تحديات الأمن السيبراني الرئيسية التي تواجه المؤسسات الصناعية هذا العام. حيث تسلط التوقعات الضوء على استمرار تهديدات برامج الفدية، وتصاعد حركة النضال الإلكتروني العالمية، والنظرة المستقبلية لحالة «العدوان السيبراني»، والتغييرات التحولية في التهديدات على القطاع اللوجستي والنقل.

بالعودة للنظر إلى عام 2023، كانت كاسبرسكي قد توقعت أن يستمر مشهد الأمن السيبراني الصناعي في التطور، مع ظهور العديد من الاتجاهات الرئيسية. حيث أدى السعي لتحقيق الكفاءة في أنظمة إنترنت الأشياء الصناعية ومختلف الأجهزة الذكية إلى توسيع مساحة الهجمات، في حين أدى الارتفاع في أسعار شركات نقل الطاقة إلى ارتفاع تكاليف الأجهزة، مما تسبب بتحول استراتيجي نحو الخدمات السحابية. كما أدى تزايد المشاركة الحكومية في العمليات الصناعية إلى ظهور مخاطر جديدة، بما في ذلك المخاوف بشأن تسرب البيانات بسبب الموظفين غير المؤهلين و نقص كفاية التدريبات على الإفصاح المسؤول.

يضع هذا التحليل الرجعي أساس فهم مشهد الأمن السيبراني الذي ستواجهه المؤسسات الصناعية في عام 2024، مثل:

استهداف برامج الفدية للكيانات ذات القيمة العالية

من المتوقع أن تستمر برامج الفدية باعتبارها مصدر القلق الرئيسي للمؤسسات الصناعية في عام 2024. وتواجه المنظمات الكبيرة، وموردو المنتجات الفريدة، وشركات الخدمات اللوجستية الكبرى مخاطر متزايدة، مع عواقب اقتصادية واجتماعية خطيرة محتملة. كما تضمنت التوقعات أن يستهدف المجرمون السيبرانيون الكيانات القادرة على دفع فدية كبيرة، وهو ما يتسبب في حدوث اضطرابات في الإنتاج والتسليم.

النضال الإلكتروني الاحتجاجي العالمي

من المتوقع أن تشتد حدة النضال الإلكتروني ذي الدوافع الجيوسياسية، وقد يؤدي هذا إلى عواقب أكثر تدميراً. بالإضافة إلى الحركات الاحتجاجية الخاصة بكل بلد، ومن المتوقع تصاعد حركة النضال الإلكتروني العالمي، المدفوعة بأجندات اجتماعية ثقافية واقتصادية شاملة، ومنها، على سبيل المثال، النضال الإلكتروني البيئي. وقد يساهم هذا التنويع في الدوافع في خلق مشهد تهديدات أمنية أصعب وأكثر تعقيداً.

 التهديدات الخفية وتحديات الكشف.

من المتوقع أن يمتلك استخدام «الأمن السيبراني الهجومي» لجمع استخبارات التهديدات السيبرانية عواقب مثيرة للجدل. وفي حين أنه قد يؤدي إلى تحسين أمن الشركات من خلال توفير علامات مبكرة على وجود اختراقات محتملة، إلا أنه قد يتجاوز الحد الفاصل الضيق بين المنطقة الرمادية والسلوك المحظور. ويمكن للأنشطة السيبرانية المدفوعة بالربح، والمسلحة بأدوات تجارية ومفتوحة المصدر، أن تعمل بشكل أكثر سرية، مما يجعل الكشف والتحقيق مصدر تحدي.

تغييرات تهديدات الخدمات اللوجستية والنقل المرتبطة بتحديات الأتمتة والرقمنة

تطرح الأتمتة السريعة ورقمنة الخدمات اللوجستية والنقل تحديات جديدة، وتتشابك فيها الجرائم السيبرانية والتقليدية. ويشمل ذلك سرقة المركبات والبضائع بالإضافة إلى القرصنة البحرية والتهريب. وقد تؤدي الهجمات الإلكترونية غير المستهدفة إلى عواقب مادية، خاصة الأنهار، والبحر، والشاحنات والمركبات ذات الأغراض الخاصة. 

يقول يوجين جونشاروف، رئيس فريق الاستجابة للطوارئ السيبرانية لأنظمة التحكم الصناعي: «يشهد الأمن السيبراني في القطاع الصناعي تغيرات كبيرة باستمرار، إذ تظهر أنواع جديدة من الهجمات وإصدارات أكثر تطوراً من الهجمات القديمة. حيث لا تزال هجمات برمجيات الفدية تمثل مشكلة كبيرة، ويتحسن المتسللون في استهداف الشركات الكبيرة والمربحة باستخدام أساليب أكثر تقدماً. كما أصبح القراصنة المدفوعون بالقضايا الاجتماعية أكثر نشاطاً، مما يضيف طبقة أخرى من التعقيد إلى التهديدات. وتعد قطاع  النقل والخدمات اللوجستية معرضة بشكل خاص لهذه التغييرات لأن أنظمتها تزداد تطوراً من الناحية الرقمية، ويشكل هذا المزيج من الجرائم السيبرانية والتقليدية تهديداً خطيراً لسلاسل التوريد العالمية. ولحماية أنفسنا، نحتاج إلى إعطاء الأولوية للأمن السيبراني، وتجنب دفع الفدية، ومواصلة تحسين دفاعاتنا.»

اقرأ القائمة الكاملة لتوقعات أنظمة التحكم الصناعية على موقع فريق الاستجابة للطوارئ السيبرانية لأنظمة التحكم الصناعية.

تعد تنبؤات فريق الاستجابة للطوارئ السيبرانية لأنظمة التحكم الصناعية جزءاً من توقعات التحديات الرأسية من كاسبرسكي لعام 2024، وهي إحدى أجزاء نشرة كاسبرسكي الأمنية – وهي سلسلة سنوية من التنبؤات والتقارير التحليلية حول التغيرات الرئيسية في مجال الأمن السيبراني. 

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com