حدد الصفحة

“إنرتك” الكويتية تطلق منصة “تشارجر” المبتكرة الكهربائية الشاملة في الإمارات ضمن حقبة جديدة للتنقل المستدام

“إنرتك” الكويتية تطلق منصة “تشارجر” المبتكرة الكهربائية الشاملة في الإمارات ضمن حقبة جديدة للتنقل المستدام

“تشارجر” تم إطلاقها بالتعاون مع المكتب الخاص لسمو الشيخ أحمد بن دلموك آل مكتوم

إطلاق “تشارجر” في الإمارات يمثل أول حل متكامل للتنقل الكهربائي في الدولة مع خطط لتوسيع العمليات في مختلف أنحاء البلاد خلال 3 سنوات القادمة 

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 2 ديسمبر 2023: أعلنت “إنرتك”، الشركة المتخصصة في ابتكارات واستثمارات وتطوير الحلول المستدامة ومقرها دولة الكويت، اليوم إطلاق منصة الشحن بالطاقة الشمسية للدراجات الكهربائية بدولة الإمارات بالتزامن مع استضافتها أعمال مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة بشأن المناخ COP28. 

وتقدم “إنرتك”منظومة متكاملة للتنقل الكهربائي المستدام الجديدة كلياً باسم “تشارجر”. وتوفر المنصة المبتكرة محطات متكاملة مدمجة تستخدم الطاقة الشمسية للدراجات الكهربائية، في خطوة تشكل حقبة جديدة في قطاع النقل المستدام. 

وسيتم تركيب المجموعة الأولى من محطات “تشارجر” في مختلف أنحاء دولة الإمارات، وذلك بالشراكة مع المكتب الخاص لسمو الشيخ أحمد بن دلموك آل مكتوم، وتعمل على تسريع التمويل المناخي الإيجابي والمؤثر. وتمثل الاتفاقية نقطة انطلاق لخطة موسعة خلال السنوات الثلاثة القادمة.

وبكونها أولى المنصات المتكاملة للتنقل الكهربائي في دولة الإمارات، تمثل منصة “تشارجر” معياراً جديداً للتوصيل المستدام ولخدمات توصيل الطلبات (last mile delivery) . وهي تدعم أيضاً هدف دولة الإمارات المتمثل في تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050. 

وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع مؤتمر الأطراف (COP28)، حيث يعمل المجتمع العالمي على تسريع تحول الطاقة ومضاعفة قدرات إنتاج الطاقة المتجددة بمعدل ثلاثة أضعاف ومضاعفة كفاءة الطاقة بمعدل ضعفين بحلول عام 2030. وفي هذا السياق، تبرز منصة تشارجر كبنية تحتية نوعية تشكل حلاً فاعلاً لإزالة الكربون من قطاع النقل والخدمات اللوجتسية في الشرق الأوسط والمنطقة ككل.

وقال سمو الشيخ أحمد بن دلموك آل مكتوم: “يمثل تعاوننا مع “إنرتك” في منصة “تشارجر” خطوة استراتيجية نحو تحقيق رؤية دولة الإمارات الطموحة لمستقبل مستدام. وهذا يتماشى تماماً مع أهداف مؤتمر الأطراف COP28 وما بعده، حيث نركز على تحويل التطلعات إلى إنجازات على الأرض، بالإضافة إلى تسريع مسار التنقل المستدام على مستوى العالم، وتعزيز ريادة دولة الإمارات في هذا المجال.”

بدوره قال عبد الله المطيري، الرئيس التنفيذي لشركة “إنرتك”: “تمثل “تشارجر” مرحلة جديدة في مسار التنقل المستدام، ونفخر بإطلاق هذه المنصة المبتكرة في دولة الإمارات العربية المتحدة بالشراكة مع المكتب الخاص لسمو الشيخ أحمد بن دلموك آل مكتوم.

وأضاف المطيري: “هذا الحل المستدام المتكامل يؤكد التزامنا بالاقتصاد الدائري ( circular economy  ) حيث يمكنه أن يلعب دوراً مهماً في تسريع مسار تحقيق الأهداف العالمية للحياد الكربوني لمنتصف هذا القرن.”

وأكد المطيري أن: “إنرتك، بخبراتها المعمقة بالاستثمار وتطوير الحلول التقنية لمختلف الاحتياجات البيئية، أثبتت كونها مصدراً موثوقاً لحلول الاستدامة وشريكاً فعالاً لمؤسسات القطاعين العام والخاص. ونحن حريصون على التعاون الوثيق لتطوير وتنفيذ حلول مبتكرة مصممة خصيصًا لدعم شركائنا في تحقيق أهدافهم لتصفير الانبعاثات الكربونية . “

واستغرق إنتاج منظومة “تشارجر” ثلاث سنوات من البحث والتطوير المكثف، لتوفير منظومة متكاملة للتنقل الكهربائي، والتي تتضمن نقاط شحن تعمل بالطاقة الشمسية، ودراجات كهربائية، وتطبيقًا ذكياً للهواتف المحمولة، حيث تتكامل جميع هذه العناصر بسلاسة مع البنية التحتية المتقدمة لتكنولوجيا المعلومات في الدولة.

ويمكن نشر نقاط الشحن المتنقلة التي تعمل بالطاقة الشمسية في مواقع حيوية وفق نظام التوصيل والتشغيل( plug-and-play)، بقدرة إنتاجية تصل إلى 30 كيلووات لكل من الألواح الكهروضوئية. ويتم تركيبها بسرعة فائقة دون الحاجة إلى أي أعمال نشائية، مما يلبي الطلب المتنامي على التنقل المستدام في المناطق الحضرية. ويتوفر في محطات “تشارجر”، خزائن ذكية في كل منها 10 خزائن لشحن البطاريات، مما يوفر تجربة مريحة لسائقي الدراجات الكهربائية.

وتوفر منظومة “تشارجر” المعززة بتطبيقها الذكي المخصص للأجهزة المحمولة، مرونة عالية لسائقي توصيل الطلبات (last mile delivery) .، حيث تمكنهم من تحديد موقع خزائن “تشارجر” بسهولة، لحجز وتبديل البطاريات. ويضمن نظام تبديل البطاريات الفوري الفعال هذا استمرارية الخدمة وكفاءة التشغيل.

ويتجاوز الأثر الإيجابي لمنصة “تشارجر” التسهيلات التشغيلية وإلى ما بعدها من حيث تخفيف التكاليف عن السائقين وأساطيل التوصيل، وتحقيق خفض كبير في نسب الضوضاء وتلوث الهواء. وهو ما يمثل فصلاً جديداً في مشهد حلول النقل الفعالة من حيث التكلفة وحماية الصحة العامة وتعزيز جودة الحياة في المدن والمجتمعات الحضرية.

وتساهم “إنرتك”، من خلال خططها المستقبلية لتأسيس منشآت لتصنيع مكونات منظومة “تشارجر” في دولة الإمارات العربية المتحدة، في دعم “برنامج القيمة المحلية المضافة” فيها، وذلك في إطار التزامها بتعزيز النمو الصناعي المحلي، والتنويع الاقتصادي، والابتكار التكنولوجي، بما يتماشى مع رؤية دولة الإمارات وطموحاتها في مجال الاستدامة.

وتشكل منصة “تشارجر” إضافة نوعية لمحفظة “إنرتك” وتعزز إنشاء منصة التنقل المستدام المتكاملة الأكثر شمولاً حيث تمتلك كل الفرص والإمكانات لتطبيقها الموسع على نطاقات إقليمية وعالمية.

عن المؤلف

زامل صفوان

كمهندس اتصالات مخضرم ذو خلفية متنوعة، أجلب خبرة واسعة إلى مجال أخبار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تتجاوز خبرتي حدود الاتصالات التقليدية، ممتدة إلى مجالات التحول الرقمي، الإعلان عبر الإنترنت، التجارة الإلكترونية، والشركات الناشئة. أمتلك روحاً ريادية قوية، معززة بفهم عميق لقطاع التكنولوجيا المالية، حيث تلتقي التكنولوجيا بالمالية. تتيح لي هذه المزيج الفريد من المهارات تقديم وجهات نظر ثاقبة ومستنيرة حول تقاطع الأمور المالية والتكنولوجيا والاتصالات في المشهد الرقمي المتطور بسرعة.

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com