حدد الصفحة

أمازون تستضيف ورشة عمل لحماية العلامات التجارية معهيئة الزكاة والضريبة والجمارك والهيئة السعودية للملكية الفكرية

<strong>أمازون تستضيف ورشة عمل لحماية العلامات التجارية معهيئة الزكاة والضريبة والجمارك والهيئة السعودية للملكية الفكرية</strong>

ورشة العمل وفرت تفاصيل حول أدوات أمازون المتقدمة لحماية العلامات التجارية والعملاء من السلع المقلدة

الرياض، المملكة العربية السعودية – 13 ديسمبر 2022: استضافت أمازون السعودية ورشة عمل مع الجهات الحكومية الرئيسية في المملكة بما في ذلك هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للملكية الفكرية  حول التزام أمازون وأدواتها لحماية حقوق النشر والعلامات التجارية والملكية الفكرية للعلامات التجارية لضمان تجربة تسوق موثوقة لعملاء أمازون، وذلك تماشياً مع تركيزها الدائم على الاهتمام بالعملاء وتقديم أفضل تجربة لهم. وقدمت ورشة العمل نتائج تقرير حماية العلامة التجارية الأخير لشركة أمازون، بالإضافة إلى عرض تقنياتها وأدواتها المتقدمة لحماية العلامات التجارية.

من جانبه، قال عمار السلمي، مدير عام العمليات الجمركية في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك: “تقع علينا مسؤلية كبيرة للإسهام في التطور الاقتصادي في المملكة العربية السعودية تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030. ونحن إذ نتشارك مع أمازون في مسؤليتنا نحو العميل، فقد كانت هذه الورشة ذات محتوى ونقاش قيّم ومفيد، ونؤكد سعينا إلى مواصلة وتعزيز هذا التعاون لما فيه فائدة وأثر إيجابي نحو العملاء.”

وتواصل أمازون إظهار التزامها بتقديم خبرتها العالمية في البيع عبر الإنترنت إلى المملكة العربية السعودية لإسعاد العملاء وتوفير الحماية الكافية لهم وتمكين البائعين، حيث وقعت أمازون السعودية هذا العام مذكرتي تفاهم مع وزارة الاستثمار ومع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتعزيز استثمارات أمازون في المملكة، وتمكين عشرات الآلاف من الشركات الصغيرة والمتوسطة لبيع منتجاتها لملايين العملاء في جميع أنحاء المملكة، بالإضافة لتمكين العشرات من رواد الأعمال في تأسيس شركاتهم اللوجستية. وتدير أمازون شبكة واسعة النطاق من الخدمات اللوجستية والعمليات في جميع أنحاء السعودية، تشمل ثلاثة مستودعات في مدينتي الرياض وجدة، تدعمها 11 محطة توصيل، ومركزين للفرز، وشبكة من 11 شريكاً لخدمة التوصيل في كافة أرجاء المملكة.  

وقال الدكتور حاتم سمان، رئيس السياسة العامة لشركة أمازون السعودية: “نلتزم في أمازون بدعم جميع البائعين، وابتكار وتقديم حلول جديدة لمساعدتهم على تنمية أعمالهم بثقة للوصول إلى ملايين العملاء. ويسعدنا أن نستعرض جهودنا في هذا المجال لشركائنا من الجهات الحكومية في المملكة ونتقدم لهم بجزيل الشكر والتقدير على دعمهم المستمر بما يمكّنا من تزويد عملائنا بتجربة تسوق مريحة وآمنة.” 

وتحظر أمازون عرض أو بيع المنتجات المقلدة على متجرها، وذلك باستخدام مزيج من الذكاء الاصطناعي المتقدم والتحقق من قبل الخبراء الذين يدققون بشكل استباقي في كل من البائعين والمنتجات لتميكن العملاء من التسوق بكل ثقة، ولتزويدهم بتجربة مريحة للتسوق بكل طمأنينة. ومنذ إطلاقها في المملكة العربية السعودية، طرحت أمازون العديد من الأدوات التي تم تطويرها خصيصاً لمواجهة المنتجات المقلدة ومساعدة الشركات من جميع الأحجام على حماية علاماتها التجارية بما في ذلك:

  • سجل العلامة التجارية: هو خدمة مجانية لأصحاب العلامات التجارية بغض النظر عما إذا كانوا يبيعون في متجر أمازون أم لا، وهو ما يوفر للعلامات التجارية إمكانية استخدام أدوات متطورة تساعدهم على إدارة وحماية علامتهم التجارية وحقوق الملكية الفكرية في أمازون. ويمكن لمالكي العلامات التجارية البحث عن الانتهاكات المشتبه بها وتحديدها والإبلاغ عنها ومن ثم تتبع عمليات الإرسال الخاصة بهم داخل لوحة تحكم مخصصة. ويتيح سجل العلامات التجارية أيضاً لشركة أمازون حماية العلامات التجارية بشكل أكثر فعالية من خلال الحماية الآلية التي تستخدم التعلم الآلي والبيانات المتوفرة في سجل العلامات التجارية. وتقوم وسائل الحماية الآلية بفحص متاجر أمازون باستمرار لإظهار المنتجات التي يحتمل أن تكون مخالفة. ويوجد الآن أكثر من 700 ألف علامة تجارية في سجل العلامات  التجارية حول العالم.
  • مشروع زيرو Zero)): وهو ما يجمع بين تقنية أمازون المتقدمة والعلامات التجارية المتطورة التي تمتلك ملكيتها الفكرية عبر أفضل السبل لاكتشاف المنتجات المقلدة. ويوفر مشروع Zero قدرة غير مسبوقة للعلامات التجارية على إزالة المنتجات مباشرة من أمازون، مع أكثر من 20 ألف علامة تجارية مسجلة حالياً في المشروع.
  • نموذج الإشعار العام: يسمح لمالكي حقوق الملكية الفكرية ووكلائهم بإخطار أمازون بانتهاكات الملكية الفكرية المزعومة مثل مخاوف حقوق النشر والعلامات التجارية.
  • مسرّع الملكية الفكرية: وهو ما يربط مالكي العلامات التجارية من الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية مباشرة بشبكة من شركات المحاماة المحلية التي تقدم خدماتها بأسعار مخفضة متفاوض عليها مسبقاً، مما يمنح الشركات الصغيرة والمتوسطة إمكانية الوصول إلى خدمات قد تكون عالية التكلفة أو يصعب الحصول عليها مثل المشورة القانوية بشكل عام و خبراء الملكية الفكرية بشكل خاص..

يشار إلى أن أمازون استثمرت أكثر من 900 مليون دولار  في عام 2021 كما وظفت أكثر من 12 ألف شخص بما فيهم علماء في التعلم الآلي، ومطورو البرمجيات، والمحققون الخبراء  الذين كرسوا جهودهم لحماية العملاء والعلامات التجارية وشركاء البيع ومتجر أمازون من التزوير والاحتيال وغير ذلك من أشكال الانتهاكات القانونية.

يمكن الحصول على مزيد من المعلومات في تقرير حماية العلامة التجارية لعام 2022 لشركة أمازون

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com