حدد الصفحة

خيارات الإضاءة الأكثر ذكاء ودورها الواعد في المراكز التجارية في المنطقة

خيارات الإضاءة الأكثر ذكاء ودورها الواعد في المراكز التجارية في المنطقة

في إطار فعاليات ’معرض المتاجر الذكية 2017‘ نُظمت جلسة مناقشة ضمت العديد من الخبراء في قطاع الإضاءة والديكور من مصنعين ومستشارين وشركات إدارة المرافق وشركات تجارة التجزئة، والتي تناولت مسائل عديدة من بينها الدور الهام الذي تلعبه معايير الإضاءة الذكية والمرنة في إعطاء الطابع المميز للعلامات التجارية وتوفير الطاقة في الوقت نفسه في المراكز التجارية في المنطقة.
وفي ظل الزيادة الملحوظة في عدد مراكز التسوق وارتفاع سقف المنافسة، تلعب الإضاءة دوراً محورياً في عملية التسويق البصري، حيث تعتمد المراكز التجارية في المنطقة معايير إضاءة وفق مفهوم ’الأكثر إشراقاً هو الأفضل‘ بغض النظر عن توجه العلامة التجارية وتأثير ذلك على مبيعات التجزئة، مما حذا بقطاع الإضاءة إلى وضع التكلفة وتوفير الطاقة في قائمة أولوياته، مفسحاً المجال لظهور تقنيات إضاءة أكثر قابلية للضبط والانتقال إلى استخدام أضواء LED.
وتعليقاً على مستويات الإضاءة الموحدة المعتمدة من قبل المراكز التجارية في المنطقة، يقول سرينيفاسا راجافان كبير مدراء قسم تصميم الأزياء 1 في ’مجموعة شلهوب‘: “تواجه العلامات التجارية تحدياً كبيراً في التميز ومجاراة المنافسة السليمة في ظل الإطار الموحد لمعايير الإضاءة، وبالرغم من ذلك تشهد بعض المراكز التجارية توجهات حديثة تعمد إلى تمييز العلامات التجارية ما أدى إلى تباين مستويات الإضاءة لكل مجموعة من المحلات المختصة ببيع منتجات متماثلة، أو المساحات ذات الطابع المحدد. ولا شك أن توفر الإضاءة الساطعة مع لمسة من التميز تحقق تجربة أفضل للعملاء في بيئة متعددة العلامات التجارية”.
من ناحيته قال تشارلز رايت مدير مبيعات التجزئة في ’فيجرهولت الشرق الأوسط‘: “إن مفهوم الإضاءة الذي تمتلكه مراكز التسوق في المنطقة يختلف تماماً عما هو الحال في مراكز التسوق في أوروبا، إذ يحرص العديد من عملاء ’فيجرهولت‘ من العلامات التجارية في أوروبا على ترسيخ الإضاءة كعامل جوهري في التصميم الداخلي حيث تُعد جزءاً أساسياً من هوية العلامة التجارية، في الوقت الذي عمدت فيه منافذ البيع في الشرق الأوسط على تبني مقاربة ’الأكثر إشراقاً هو الأفضل‘ في إضاءة المتاجر مع مستويات إضاءة تتجاوز 3500 لوكس في واجهات المحلات، بالإضافة إلى غياب العناصر الأساسية في التصميم كالتباين والتظليل والتي نستخدمها بشكل أساسي في تصاميمنا. ومن هنا نسعى في ’فيجرهولت‘ لتقديم حلول ديناميكية أكثر ذكاءً انطلاقاً من مفهوم التوجه الضوئي للفت أنظار الزبائن إلى أكثر أجزاء المتاجر إشراقاً، والتي تمنح السلع جاذبية أكبر وبالتالي ارتفاعاً في المبيعات، مع ثقتنا بأن مفهوم الإضاءة عالية الجودة يمكن أن يسهم بزيادة المبيعات بنسبة تصل إلى 35%. وعلى الرغم من اتخاذ الشرق الأوسط خطوات خجولة في اعتماد تقنية LED والحلول الذكية، إلا أنني أثق بوصوله إلى مستويات أعلى في هذا المجال خلال وقت قياسي لتقارب مثيلاتها في أوروبا، هذا إن لم تتجاوزها”.
بالمقابل فقد أشار عبده بعقليني – مدير مشاريع التسويق في ’دباس إلكتريك إل إل سي‘ – إلى أنه يمكن لمستويات لوكس عالية الإشراق أن تتسبب في انفصال الزبون عاطفياً عن المتجر، حيث قال: “بالنظر للظروف الطبيعية فقد اعتاد الناس في المنطقة على الأضواء الساطعة، وعلى الرغم من ذلك فإن الحفاظ على معايير لوكس مرتفعة يشكل تحدياً كبيراً، إذ أن السلع الأقل جودة يمكن أن تتعرض لبهتان لونها، مما يضع تاجر التجزئة أمام مشكلتين رئيسيتين أولهما تأثر انطباع المستهلك عن جودة العلامة التجارية وبالتالي تراجع اهتمامه بها، وثانيهما فقدان الارتباط العاطفي للمستهلك بالمساحة الموجود فيها نتيجة تأثر الحركة في المتجر بالإضاءة العالية. لذا فإنه يتوجب علينا دفع القطاع إلى تقبل مستويات إضاءة تتناسب مع احتياجات المستهلك من جهة وخبرات العلامة التجارية من جهة أخرى”.
وفي معرض حديثه عن التوجهات الناشئة في القطاع، قال سيرجيو بادول المدير الفني في ’آي غوزيني‘: “لقد تزايد الطلب على إدارة الإضاءة سعياً إلى تطوير التسويق البصري، فمع تغير أفكار العرض في المتاجر بين الحين والآخر، يبحث التجار عن الامكانيات المتاحة لاستخدام اللون بما يتناسب مع المجموعة المعروضة في المتجر، مما يوجِد جواً مختلفاً يتناغم مع المجموعة المعروضة ويوفر تجربة تسوق فريدة للمستهلك، وقد ساهم الانتقال مؤخراً إلى استخدام LED في توفير مرونة أكبر في التحكم بالإضاءة في المتاجر”.
وكمثال عن كيفية تحقيق قيمة مضافة في مجال تجارة التجزئة من خلال استخدام الإضاءة الذكية المتحكم بها من قبل المستهلك، تحدث أولاف شولت مدير تسويق القطاعات في ’فيليبس للإنارة‘ عن تزايد نسبة المتاجر التي تلجأ إلى الممارسات الصديقة للبيئة بالتزامن مع ازدياد الوعي السكاني حول ترشيد استهلاك الطاقة، وأضاف قائلاً: “قامت ’فيليبس‘ بتطبيق نظام تحديد المواقع في الأماكن المغلقة في ’أسواق سوبرماركت‘ والتي تعمل بنظام الاتصالات الضوئية، حيث يساعد تطبيق الاتصالات الضوئية العملاء للوصول إلى المنتج الذي يبحثون عنه، وبذلك يتجاوز المشروع فكرة الإضاءة فحسب، محققاً قيمة مضافة لتجار التجزئة تمكنهم من توفير مزايا إضافية للمستخدمين”.
من جانبه عبر ستيوارت هاريسون مدير الحلول في ’إمريل‘ عن وجهة نظر إدارة وهندسة المرافق التي تعتبر التوفير في التكاليف عاملاً رئيسياً فيما يتعلق بالارتقاء بقطاع الإضاءة في المنطقة، حيث قال: “يعمد الكثير من تجار التجزئة هنا إلى استخدام معايير لوكس عامة محددة من قبل المراكز التجارية، ومنهم من انتقل إلى استخدام التحكم الآلي بالإضاءة LED، ولكن قلة منهم سعت للبحث عما يفضله المستهلك. حيث يُعد التحكم الذكي بالإضاءة الآلية أحد أهم الجوانب التي تساهم في تعزيز تجربة العملاء”.
ومن الجدير بالذكر قيام اللجنة خلال جلسة المناقشة ببحث الدور الواعد لتقنية الإضاءة LED في توفير الطاقة والتعامل مع الحرارة، مع تأكيد الخبراء على أهمية إنارة LED في مستقبل قطاع الإضاءة والتنويه إلى دور التحكم بالإضاءة كعامل أساسي. ومع ذلك يبقى توافر إنارة LED عالية الكفاءة من علامات تجارية غير مكلفة أحد التحديات أمام تجار التجزئة لاعتمادهم أنظمة LED، وتعليقاً على تطور تقنية LED اعتبر السيد أولاف أنه من المتوقع تطور كفاءة LED لتصل خلال سنة إلى 250 لومينز لكل واط.
وختاماً للمناقشة أكد مدير الجلسة مارك فاولز مدير ’نولتي +‘ أن تضافر الجهود بين المصنعين في قطاع الإضاءة ومزودي الحلول وتجار التجزئة سيمكن من الوصول إلى أفضل الحلول التي تتناسب مع ميزانية التجار، وتوفير قيمة مضافة وتجربة أفضل للمتسوقين.
ويشار إلى أن اللجنة تضمنت أيضاً كلاً من: سانجاي ماهابادي نائب المدير العام للعقارات والمرافق في ’مجموعة لاندمارك‘، وشريف حسين رئيس إدارة الإنشاءات في ’مغربي للتجزئة‘.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com