حدد الصفحة

“تالي سوليوشنز” تحث الشركات التي تلامس أعمالها عتبة 18.750 دينار بحريني أن تسجّل طوعاً في ضريبة القيمة المضافة للاستفادة من مزايا التسجيل

“تالي سوليوشنز” تحث الشركات التي تلامس أعمالها عتبة 18.750 دينار بحريني أن تسجّل طوعاً في ضريبة القيمة المضافة للاستفادة من مزايا التسجيل

حثّت “تالي سوليوشنز”، الشركة العالمية الرائدة في مجال المحاسبة وبرامج الامتثال الضريبي، الشركات البحرينية التي تجاوزت قيمة أعمالها خلال الاثني عشر شهراً السابقة 37.500 دينار بحريني، أو التي تجاوزت قيمة المستلزمات الخاصة بها خلال الاثني عشر شهراً التالية 37.500 دينار بحريني، التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.
وبلغ الحد الأدنى للتسجيل الإلزامي بموجب ضريبة القيمة المضافة في البحرين 37.500 دينار بحريني، وقد قررت سلطات ضريبة القيمة المضافة في المملكة تقديم تسجيل ضريبة القيمة المضافة على مراحل، كما تم تحديد تواريخ استحقاق التسجيل على هذا الأساس.
وتفرض الطريقة التدريجية للتسجيل على الشركات الكبرى تسجيل نشاطها أولا والباقي لاحقًا. وتم تكليف الشركات الأكبر حجمًا التي تزيد الأرباح السنوية عن 5.000.000 دينار بحريني بالتسجيل في المرحلة الأولى بحلول 20 ديسمبر 2018. أما في المرحلة الثانية عليها تسجيل النشاط التجاري الذي تزيد قيمة اللوازم السنوية عن 500.000 دينار بحريني في 20 يونيو 2019. وفي المرحلة الثالثة يجب تسجيل جميع الأعمال المتبقية التي تزيد إمداداتها السنوية عن 37.500 دينار بحريني بحلول 20 ديسمبر 2019.
كما يجب على الأعمال الغير المقيمة في البحرين التسجيل أيضًا بموجب ضريبة القيمة المضافة، بغض النظر عن قيمة الأعمال إذا قام بصنع الأعمال التي تتحمل احتساب ضريبة القيمة المضافة مقابلها. ويمكن للشخص أن يأخذ التسجيل إما مباشرة أو من خلال وكيل الضرائب.
وفقًا لشركة “تالي سوليوشنز”، يمكن للشركات أيضًا أن تسعى طوعًا إلى تسجيل ضريبة القيمة المضافة إذا تجاوزت قيمة الأعمال أو النفقات في الأشهر الـ 12 السابقة 18.750 دينار بحريني أو إذا كانت قيمة الأعمال أو النفقات في الأشهر الـ 12 المقبلة ستتجاوز 18.750 دينار بحريني. والحد الأدنى للتسجيل الطوعي بموجب ضريبة القيمة المضافة في البحرين هو 18.750 دينار بحريني، وهو ما يمثل 50% من عتبة التسجيل الإلزامي.
ونفذت مملكة البحرين ضريبة القيمة المضافة (VAT) اعتبارًا من 1 يناير 2019، وسجلت أكثر من 2200 شركة في مملكة البحرين لدى المكتب الوطني للإيرادات منذ تطبيق ضريبة القيمة المضافة (VAT).
وقال “فيغاس بانشال”، رئيس قسم الأعمال في “تالي سوليوشنز” الشرق الأوسط: “إنها فكرة جيدة أن تتلقى تسجيلًا طوعياً حيث يمكن للشركات الاستفادة من خصم ضريبة المدخلات حيثما كان ذلك ممكنًا. ويمكن للشركات الاستفادة من التسهيلات الخاصة بخصم ضريبة المدخلات (الضريبة المدفوعة على المشتريات) من ضريبة الإنتاج (الضريبة المحصلة على المبيعات)، وتحويل ضريبة الرصيد المستحقة إلى المكتب الوطني للإيرادات فقط. وبالإضافة إلى ذلك، تشمل المزايا الأخرى للتسجيل بموجب ضريبة القيمة المضافة القدرة على إصدار فاتورة ضريبة القيمة المضافة ودرجة المصداقية التي تأتي مع تسجيل ضريبة القيمة المضافة. وإن الشركات التي يتجاوز حجم مبيعاتها 18.750 دينار بحريني ولكنها لا تتجاوز 37.500 دينار بحريني عليها اختيار تسجيل ضريبة القيمة المضافة بكل تأكيد”.
وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن للأفراد الذين يصنعون الأعمال ذات التصنيف الصفري فقط طلب إعفائهم من التسجيل بموجب ضريبة القيمة المضافة. وبعض أمثلة الأعمال التي تم تصنيفها صفر هي توريد المباني المشيدة حديثاً، وتصدير البضائع إلى دولة منفذة لضريبة القيمة المضافة غير الخليجية، إلخ.
وأضاف بانشال: “يجب على الشركات في البحرين تقييم قيمة أعمالها والتحقق مما إذا كانت هناك حاجة للتسجيل بموجب ضريبة القيمة المضافة. ومن المهم أيضًا أن تستعد الشركات مقدماً وأن تكون “جاهزة لضريبة القيمة المضافة” من خلال ضمان تسجيل جميع المعاملات المالية وتسجيل دفاتر الحسابات لديها بشكل دقيق ومحدث. وإنه من الأهمية بمكان أن تستكشف الشركات أفضل برامج لاحتساب ضريبة القيمة المضافة والتي لن تساعدهم فقط على أن تكون متوافقة مع ضريبة القيمة المضافة، بل ستجعل أيضًا الانتقال إلى عصر ضريبة القيمة المضافة أمرًا سهلاً بالنسبة لهم”.
وتم اعتماد برنامج المحاسبة الضريبية الخاص بـ “تالي” بواسطة الهيئات الضريبية في منطقة الخليج وهو يهدف الى تبسيط امتثال ضريبة القيمة المضافة للشركات. وعلى مدار العام الماضي، ساعدت تالي أكثر من 50000 شركة في الالتزام بلوائح ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وتعد الشركة وكيل ضرائب مسجل يساعد العملاء على تحقيق الالتزام الضريبي وإدارة السجلات وعودة الملفات في الوقت المناسب وبطريقة فعالة. وتعتبر “تالي” شركة موثوق بها من قبل أكثر من 1.5 مليون شركة على مستوى العالم.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com