حدد الصفحة

ملتقى الاستثمار السنوي 2019 ينطلق اليوم (الإثنين 8 أبريل) بمشاركة عالمية واسعة هي الأكبر في تاريخه

ملتقى الاستثمار السنوي 2019 ينطلق اليوم (الإثنين 8 أبريل) بمشاركة عالمية واسعة هي الأكبر في تاريخه

تنطلق اليوم الإثنين (8 أبريل 2019) فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي 2019 في نسخته التاسعة والتي تقام تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله، ويستمر حتى تاريخ 10 أبريل الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.

وتقام دورة هذا العام من الملتقى تحت شعار “خارطة مستقبل الاستثمار الأجنبي المباشر: إثراء الاقتصادات العالمية من خلال العولمة الرقمية”، حيث يناقش الملتقى آفاق تطوير الاستثمارات الدولية مع تركيز خاص على أهمية الاستثمارات الأجنبية المباشرة في اقتصاديات الدول. وتشارك في هذا الملتقى العالمي أكثر من 140 دولة، وستستضيف جلساته عدداً من صناع القرار والخبراء والمسؤولين واللاعبين الاستثماريين الرئيسيين على مستوى العالم.

وأكد معالي وزير الاقتصاد المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، على أهمية ملتقى الاستثمار السنوي كمنصة عالمية لمناقشة اتجاهات الاستثمارات العالمية والاستفادة من الفرص ومخاطبة التحديدات. موضحاً “إن اختيار شعار هذا العام “خارطة مستقبل الاستثمار الأجنبي المباشر: إثراء الاقتصادات العالمية من خلال العولمة الرقمية”، يأتي بهدف تسليط الضوء على سبل الاستفادة من الفرص التنموية الكبرى التي ينطوي عليها الاقتصاد الرقمي، خاصة في ظل المتغيرات العديدة التي باتت تفرض نفسها على المشهد الاقتصادي العالمي ككل وعلى تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر على وجه الخصوص، مؤكداً أن دولة الإمارات نجحت في تطوير بنية رقمية متقدمة تتواءم مع متطلبات اقتصاد المستقبل.

وأضاف معاليه أن دولة الإمارات تقدمت من حيث قدرتها على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر بمقدار 5 مراتب عما كانت عليه في عام 2016 (المرتبة 35 عالمياً) لتصبح في المرتبة 30 عالمياً في عام 2017. ونجحت دولة الإمارات في الاحتفاظ بمكانتها كوجهة إقليمية ودولية للاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث حافظت على ترتيبها الأول من بين مجموعة الدول العربية خلال السنوات الخمسة الماضية لتجذب خلال عام 2017 قرابة 10.35 مليار دولار شكلّت ما نسبته 36% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى مجموعة الدول العربية. كما حافظت الدولة على ترتيبها الثاني من بين دول غرب آسيا خلال الفترة ذاتها لتستحوذ على ما نسبته 40.6% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى منطقة غرب آسيا. وأيضا حقق رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر التراكمي الداخل إلى الدولة حتى نهاية عام 2017 نمواً بنسبة 8.7٪ مقارنة بالفترة نفسها حتى نهاية عام 2016. وبلغ رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر المتراكم 129.9 مليار دولار حتى نهاية عام 2017″.

تنافسية المناخ الاقتصادي وبيئة الأعمال بالدولة:

وأضاف معاليه: “تتمتع دولة الإمارات بمناخ اقتصادي وبيئة اعمال مرنة مدعومة ببنية تحتية قوية وبنية تشريعية وتكنولوجية متطورة وقدارة على النمو. وقد أطلقت الدولة مؤخرا حزمة من المبادرات لتحفيز النمو الاقتصادي تهدف إلى رفع الكفاءة المالية والاقتصادية، وتنشيط الاستثمار، وتحفيز الإنتاج المحلي، وتحسين بيئة الأعمال وجعلها أكثر كفاءة وجاذبية، وتطوير القدرة التنافسية، وتشجيع الابتكار.

وقد شهدت هيكل الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل إلى الدولة تنوعاً، شمل عدد من القطاعات الحيوية، من أبرزها، قطاع تجارة الجملة والتجزئة: حيث بلغ رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في هذا القطاع قرابة 29.8 مليار دولار بنسبة مساهمة من اجمالي الاستثمار الاجنبي المباشر الداخل الى الامارات بلغت 24.9%.

قطاع الأنشطة العقارية حيث بلغ رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في هذا القطاع قرابة 28.4 مليار دولار بنسبة مساهمة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل إلى دولة الإمارات بلغت 23.8%.

قطاع الأنشطة المالية وأنشطة التأمين حيث بلغ رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في هذا القطاع قرابة 23 مليار دولار بنسبة مساهمة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل إلى دولة الإمارات بلغت 19.3%.

قطاع الصناعات التحويلية حيث بلغ رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في هذا القطاع حوالي 10.9 مليار دولار بنسبة مساهمة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل إلى دولة الإمارات بلغت 9.2%.

قطاع التعدين واستغلال المحاجر حيث بلغ رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في هذا القطاع حوالي 10.5 مليار دولار بنسبة مساهمة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل إلى دولة الإمارات بلغت 8.8%.

المشاركة العالمية الأوسع في تاريخ الحدث

وتشارك في ملتقى الاستثمار السنوي 2019 عدد من الوجهات الاستثمارية العالمية التقليدية والواعدة، والتي تتاح لها فرصة اللقاء المباشر مع مستثمرين محتملين من جميع أنحاء العالم، مما يجعل الملتقى هو المنصة المثالية لتعزيز فرص الاستثمار الأجنبي المباشر لدى العديد من المدن والدول العالمية.

هذا وتضم قائمة رعاة ملتقى الاستثمار السنوي 2019 عددا من كبرى الشركات والهيئات الفاعلة بالشأن الاقتصادي والاستثماري. وعلى مستوى المشاركة الدولية، تبرز العديد من المشاركات من مختلف قارات العالم، حيث تشارك أبرز الوجهات الاستثمارية التقليدية في العالم في فعاليات الملتقى. كما تشارك في الملتقى العديد من الأسواق الأوربية التقليدية والواعدة في مجال الاستثمار حيث ستقوم بتقديم عروض جاذبة للمستثمرين الأجانب.

ويتضمن برنامج الدورة التاسعة من ملتقى الاستثمار السنوي العديد من المؤتمرات والجلسات الحوارية وورش العمل التي ستناقش مختلف نواحي العمل الاستثماري وآفاقه وفرصه والتحديات التي تواجهه، وسيشارك في هذه الجلسات عدد من المسؤولين والخبراء وصناع القرار على مستوى العالم.

من جهته قال داوود الشيزاوي، رئيس اللجنة المنظمة لملتقى الاستثمار السنوي أن جميع المؤشرات تدل على أن الدورة الحالية ستكون أكثر نجاحا في تاريخ الملتقى نظرا لعدد الدول المشاركة والعارضين ونوعية العروض التقديمية والنقاشات التي سيتضمنها الملتقى، اضافة للفعاليات المصاحبة والتي ستضيف الكثير لأهمية الملتقى.

وأضاف الشيزاوي: “يعد هذا الحدث العالمي أكبر منصة في العالم للاستثمار الأجنبي المباشر. ويستقطب الحدث ما يفوق 20000 من قادة الشركات وصانعي السياسات ورجال الأعمال والمستثمرين الإقليميين والدوليين ورجال الأعمال وكبار الأكاديميين والخبراء والمهتمين من أكثر من 140 دولة من أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا”.

وقال الشيزاوي: “سيحضر بعض من رؤساء الدول في هذا الحدث وهم فخامة “إيفو موراليس”، رئيس دولة بوليفيا وفخامة محمد بخاري، رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية وفخامة رئيس تتارستان رستم ميننيخانوف، ومعالي رمضان قديروف رئيس جمهورية الشيشان، ومعالي هوشيف مسلم، نائب رئيس جمهورية الشيشان وغيرهم من المسؤولين رفيعي المستوى من أكثر من 140 دولة حول العالم. ويشارك في الحدث 5 رؤساء دول ورؤساء وزراء و27 وزيراً”.

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com