حدد الصفحة

بيوكاد تطلق منشأة التصنيع االجديدة التابعة لها في شمال أفريقيا

بيوكاد تطلق منشأة التصنيع االجديدة التابعة لها في شمال أفريقيا

أعلنت كل من شركة “بيوكاد” الروسية للصناعات الدوائية والتقنيات الحيوية وشركة “سوطيما لابس” (سوثيما) المغربية للأدوية عن إطلاق الأدوية المستمدة باستخدام التقنيات المقدّمة من الشركة الروسية المصنّعة في سوق شمال أفريقيا. وسيتم تصنيع البدائل الحيوية الروسية للأجسام المضادة “ريتوكسيماب” و”بيفاسيزوماب” التي يتمّ وصفها لعلاج مرض السرطان وحصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء خلال النصف الأول من أكتوبر 2017، في المغرب. كما أنه من المقرر تسويق هذه البدائل الحيوية في السنغال، والغابون، وساحل العاج، بالإضافة إلى المغرب.
قامت الشركة الروسية “بيوكاد” بتطوير البدائل الحيوية للأجسام المضادة “ريتوكسيماب” و”بيفاسيزوماب”، التي تُستخدم في علاج الأمراض السرطانية، وتحظى بطلب كثيف في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء. تجدر الإشارة إلى أن ثمن الدواء الأصلي أغلى بنسبة 30 في المائة من البديل الحيوي المقدّم من قبل شركة “بيوكاد”.
وفي هذا السياق، قال ديمتري موروزوف، الرئيس التنفيذي لشركة “بيوكاد”: “ساهمت الجهود التي بذلتها شركتنا بالتزامن مع حماسة زملائنا المغاربة، في ما يتعلق بنقل عملية إنتاج البدائل الحيوية إلى منطقة شمال أفريقيا، بتحقيق نتائج ملحوظة”. وأضاف: “خلال الايام القادمة، سيتم عرض منتجات الأدوية للبيع بأسعار منخفضة. وهذ برأيي يشكّل دليلاً واضحاً وصريحاً على أن الشركات الروسية قادرة على منافسة الشركات الرائدة في السوق العالمي. علاوة على ذلك، تعتبر هذه الحالة الناجحة الأولى من نوعها لنقل تقنيات تصنيع منتجات الأدوية الخاصة بالأجسام المضادة أحادية النسيلة إلى شمال أفريقيا، على الرغم من رفض الشركات الغربية تنفيذ مثل هذه المشاريع. وقدمت روسيا، الممثلة بشركة “بيوكاد”، المساعدة إلى شريكها بهدف إطلاق عملية إنتاجية عالية التقنية”. ووفقاً لديمتري موروزوف، بمجرد وصول منشأة التصنيع إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة، يتوقع الشركاء أن يستحوذوا على أكثر من 50 في المائة من سوق الأدوية السرطانية ذات الصلة.
ويقدّر الخبراء قيمة سوق شمال افريقيا الذي يضم منتجات الأدوية الخاصة بالأجسام المضادة أحادية النسيلة عالية التقنية مثل “ريتوكسيماب” و”بيفاسيزوماب” و”تراستوزوماب” بحوالى 220 مليون دولار أمريكي، والسوق المغربية بشكل خاص بحوالى 40 مليون دولار. وباعتبارها المزود الأول للبدائل الحيوية للأدوية السرطانية، قد تصبح “بيوكاد” الشركة الرائدة في هذا المجال.
مرت أربع سنوات بين بداية التعاون مع الشركة المغربية وإعلان إطلاق الموقع الجديد، وهو الوقت اللازم لنقل التقنية والتحقق من فاعليتها، ودراسة استقرار الأدوية المنتجة وجودتها، فضلاً عن تأمين التراخيص الضرورية.
كما تم التوصل إلى اتفاقية تقضي بإضفاء الطابع المحلي على تصنيع أشكال الجرعات الجاهزة لمنتجات “بيوكاد” في الجزائر باستخدام القدرات الإنتاجية الخاصة بشريكها الاستراتيجي.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com