حدد الصفحة

وزارة الداخلية و”إنجازات لنظم البيانات” تكشفان النقاب عن نظام المراقبة والإنذار والتحكم الذكي “حصنتك”

وزارة الداخلية و”إنجازات لنظم البيانات” تكشفان النقاب عن نظام المراقبة والإنذار والتحكم الذكي “حصنتك”

كشفت وزارة الداخلية ممثلة بالقيادة العامة للدفاع المدني بالشراكة مع شركة “إنجازات لنظم البيانات” اليوم (الاثنين 9 أكتوبر 2017) خلال مؤتمر صحفي تمّ عقده في مركز دبي التجاري العالمي، النقاب عن “حصنتك”، نظام المراقبة والإنذار والتحكم الذكي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
تأتي هذه الخطوة عقب اتفاقية شراكة أبرمت مؤخراً بين الوزارة وشركة إنجازات بدعم ورعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد بن سلطان آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.
وحضر المؤتمر الصحفي الفريق سيف الشعفار وكيل وزارة الداخلية واللواء ركن خليفة حارب الخييلي وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الاقامة والجنسية والمنافذ وعدد من كبار الضباط ومسؤولي شركة انجازات لنظم البيانات.
ويعد هذا المشروع، وهو أكبر نظام آلي متكامل في المنطقة لمراقبة حالات الطوارئ التي تتعلق بالحريق وسلامة العامه، من خلال شراكة بين القطاعين العام والخاص ممثلين بوزارة الداخلية وشركة “إنجازات لنظم البيانات”، ويهدف إلى دعم رؤية الإمارات 2021 في جعل دولة الإمارات واحدة من أكثر الدول أمناً في العالم.
وتمّ خلال المؤتمر الصحفي تسليط الضوء على قدرات المبادرة الآلية لضمان السلامة العامة على مدار الساعة، وكيفية المساهمة في دعم سلامة الأفراد والممتلكات في مختلف أنحاء دولة الإمارات، كما تمّ التطرق إلى الرؤية والمهمة والأهداف وراء تطبيق هذا النظام.
وضمت قائمة المتحدثين في هذا المؤتمر الصحفي كلاً من اللواء جاسم المرزوقي، القائد العام للدفاع المدني بوزارة الداخلية؛ والعقيد خبير علي المطوع، مساعد المدير العام للخدمات الذكية في الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، وخالد الملحي، الرئيس التنفيذي لشركة “إنجازات لنظم البيانات”؛ وعاطف البريكي، مدير المشاريع الاستراتيجية في شركة “إنجازات لنظم البيانات”.
وسيتم من خلال “حصنتك” ، تركيب أحدث أنواع معدات أجهزة المراقبة (ATE) وربطها بأنظمة الحريق والسلامة العامة في المبنى لضمان نقل أي إنذار لحالة طوارئ إلى مركز تلقي الإنذار المركزي في غضون ثوان معدودة (ARC)، حيث سيقوم فريق من مشغلي المركز المحترفين بالتحقق من صحة الإنذار وإبلاغ غرفة عمليات الدفاع المدني بصورة تلقائية، والتي ستعمل بدورها على إرسال المساعدة المناسبة إلى موقع الحادث على الفور.
ومن بين المزايا الفريدة التي يمتاز بها هذا النظام، قدرته على تحديد نوع حالة الطوارئ وموقعها بدقة، وكذلك توفير المعلومات الكاملة حول المبنى المحدد. كما يتميز النظام بقدرته على تسهيل عمل الدفاع المدني من خلال تحديد وإرسال المعدات اللازمة والأشخاص المناسبين إلى المكان الصحيح.
وسيقوم “حصنتك” بربط ما يزيد على 150,000 مبنى ومرفق عام لضمان أعلى مستويات الصيانة وحماية الأرواح والممتلكات على مدار الساعة.
وقال اللواء جاسم المرزوقي، قائد عام الدفاع المدني في وزارة الداخلية: “تهدف رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنية إلى جعل الدولة واحدة من أكثر البلدان أمناً في العالم، ولهذا السبب فإن إحدى أهم أولوياتنا في وزارة الداخلية هي تحسين مستويات وقدرات الاستجابة لحالات الطوارئ في مختلف أنحاء الدولة.
وأضاف المرزوقي “ولأننا ندرك قيمة التكنولوجيا المتطورة ودورها الفعال في تحقيق هذا الهدف، قمنا بعقد شراكة مع “إنجازات لنظم البيانات” للوصول إلى حل يتسم بالموثوقية والفعالية والعمل على تطويره لضمان السلامة العامة، مشيراً إلى أنّ “حصنتك” يشكل إنجازاً كبيراً في إطار جهودنا الفعالة لتحقيق أعلى مستويات الوقاية والسلامة والجهوزية لحالات الطوارئ في جميع إمارات الدولة.”
من جانبه، قال خالد الملحي، الرئيس التنفيذي لشركة “إنجازات لنظم البيانات”: “سيسهم “حصنتك” في التقليل بشكل كبير من متوسط زمن الاستجابة لحالات الطوارئ وبحوالي 13 دقيقة وفقاً لما ذكرته وزارة الداخلية. وبفضل هذا النظام المتطور، ستكون القيادة العامة للدفاع المدني على دراية تامة بأية حالة طوارئ تتعلق بالحرائق أو سلامة الأفراد في أقل من 120 ثانية، ما يتيح إمكانية إرسال المساعدة المناسبة إلى مكان الحادث بشكل فوري.”
وأضاف الملحي: “سيشمل مركز تلقي الإنذار المركزي الذي يجري بناؤه حالياً على أحدث التقنيات لضمان النقل الدقيق والسريع والمتواصل للإنذارات والحوادث. وسيكون نظام المراقبة والإنذار والتحكم الذكي المتكامل والفريد من نوعه في المنطقة، بمثابة الأساس للمبادرات المستقبلية في مجال السلامة العامة.”
وسيجري ربط أول مبنى بنظام “حصنتك” خلال الربع الأول من العام المقبل، حيث سيتم الانتهاء من ربط جميع المباني بحلول العام 2023.
وتهدف خطة تنفيذ المشروع إلى نشر هذا النظام بشكل سريع وشامل واستراتيجي في مختلف أنحاء دولة الإمارات، حيث سيتم التركيز مبدئياً على البنية التحتية الأساسية للدولة وغيرها من المنشآت ذات الأولوية بما فيها المدارس والأماكن العامة.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com