حدد الصفحة

“برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز” يعلن عن معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016

“برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز” يعلن عن معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016

أعلن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عن تنظيم أضخم دورة من “معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية” الذي سينعقد تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، “رعاه الله”، في الفترة ما بين 11 – 13 أبريل 2016 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وكشف البرنامج بأن الدورة الرابعة من المعرض ستعقد تحت شعار “حكومات محلية .. إنجازات عالمية”، حيث ستمتاز بعقد شراكات بين العديد من الدوائر في إطار توفير خدمات ابداعية وخدمية للقاطنين والزوار على أرض الإمارة، ما يسلط الضوء على التكامل الحاصل ضمن الدوائر الحكومية لتقديم خدمات نوعية للمتعاملين والجمهور وتعزيز مستوى سعادتهم ورضاهم عن هذه الخدمات بما يتماشى ورؤية القيادة الرشيدة الرامية الى الوصول بإمارة دبي إلى العالمية.

وحضر المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأربعاء الموافق 20 يناير 2016 في فندق أرماني في برج خليفة، كل من سعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي ورئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وسعادة اللواء خبير خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي، وسعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، السيد خالد بن زايد مساعد المدير العام لقطاع الاتصال والمجتمع في بلدية دبي والسيد ناصر حمد بوشهاب المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية بالإنابة في هيئة الطرق والمواصلات، والدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز وسعادة علي إبراهيم نائب المدير العام، وعدد من المسؤولين الحكوميين .

وتشهد الدورة القادمة من معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية تحولاً كبيراً في طريقة وصوله وعرضه، حيث بات المعرض منصة لحوار الحكومة مع مجتمع المواطنين والمقيمين، وابتكار سبل لإسعادهم، كما يوفر المعرض أيضاً حواراً مفتوحاً بين مسؤولي القطاع الحكومي وكافة أفراد المجتمع وتركز على فعالية وكفاءة وأداء جميع الخدمات الحكومية، كما تشهد الدورة القادمة تنظيم مؤتمر على هامش المعرض يركز على التميز والابداع في القطاع الحكومي ويستضيف متحدثيين عالميين ويضع مخطط لنموذج الحكومة الذكية. ومن جملة المبادرات التي تحتضنها الدورة الرابعة من المعرض، مبادرة المختبر الذكي الذي يستضيف طلاب وموظفين مبدعين، ومن المتوقع أن تشارك جهات حكومية دولية ضمن الحدث على مدى ثلاث أيام تستعرض خلالها انجازاتها ومشروعاتها ومبادراتها التطويرية في مجال الادارة والخدمات الحكومية.

نهج مستقبلي

وبهدذه المناسبة أكد سعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، ورئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز “سيكون معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016” الأول من نوعه في إمارة دبي وهو بمثابة خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز المستمدة من توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، و سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الرامية إلى تضافر الجهود الحكومية سوياً للوصول بإمارة دبي إلى العالمية، حيث يمثل معرض دبي للإنجازات الحكومية فرصة للجهات الحكومية لتستعرض ما تبذله من جهود لوضع وتطوير نهجها المستقبلي وتنافسيتها على الصعيد العالمي من حيث الخدمات الحكومية المتميزة”.

وأكد سعادة الشيباني: “إن الغرض من المعرض هو نشر توعية متكاملة عن تطور العمل الحكومي وتسليط الضوء على مسيرة إرتقائه الى أعلى مستويات الابتكار والابداع وتبني التكنولوجيا الذكية، ويعكس تنظيم هذا المعرض سنوياً تماشي نهج برنامج دبي للاداء الحكومي المتميز مع رؤية القيادة الرشيدة الرامية إلى تعزيز جهود النجاح ودعم مسيرة التنمية والابتكار في العمل الحكومي، حيث سيكون بإمكان زوار المعرض على مدى الأيام الثلاثة، الاطلاع على منجزات الجهات الحكومية ولا سيما في المجال الخدماتي”.

منارة للطموح

من جانبه أكد الدكتور أحمد النصيرات، المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: ” قام فريق عمل برنامج دبي للاداء الحكومي المتميز بوضع مؤشرات للأداء الحكومي تعمل على تعزيز الإبداع والابتكار في تقديم الخدمات الحكومية وتحقيق أفضل النتائج، حيث تتضمن هذه المؤشرات مجموعة من المحاور مثل الرؤية الاستراتيجية، والقيادة الذكية، والتخطيط الدقيق، والمعايير العالية، وإدماج التكنولوجيا والتطبيق الذكي والتي باتت منارة للطموح والإبداع لإمارة دبي على وجه الخصوص وفي المنطقة بل أيضاً عالمياً على وجه العموم”.

وأضاف الدكتور النصيرات: “يقدم المعرض هذه الإنجازات التي حققتها دوائر ومؤسسات حكومة دبي على أرض الواقع تحت مضلة واحدة تجعل منها علامة مضيئة وإنعكاساً لما نشهده اليوم من نهضة غير مسبوقة وحداثة مبتكرة حولت دبي في سنوات قليلة إلى مدينة عالمية المستوى والطابع، بهدف تحقيق سعادة المواطنين والمقيمين بما يتماشى ورؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”،. الرامية إلى وضع خطط واستراتيجيات لمواصلة تحسين نوعية حياة المواطنين والمقيمين، وقياس ذلك مع أفضل المؤشرات الدولية في هذا المجال”.

وقال: “إن الحضور المستهدف للمعرض هو من متعاملي وشركاء حكومة دبي، والبعثات الدبلوماسية، وموظفي الحكومات المحلية والاتحادية في الدولة، والجامعات والمدارس، والقطاع الخاص في الدولة. ويوفر هذا المعرض فرصة ملائمة لترسيخ ثقافة التميز الحكومي بالتركيز على المتعاملين، وتعزيز الصورة العامة للحكومة، وتحقيق التميز المؤسسي والوظيفي في النتائج والخدمات، وتفعيل التبادل المعرفي، وتحسين مستوى قياسات السعادة”.

تحديثات

وتطرّق المجتمعون إلى جملة من التحديثات والإضافات الإبداعية التي تشهدها الدورة القادمة من معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية، وتشمل هذه الإضافات دعوة وفود من أكثر من 40 مدينة من أكثر مدن العالم تنافسية للمشاركة في المعرض، بغرض تبادل الخبرات مع الجهات الحكومية في دبي.

وعقب النجاح الاستثنائي لمعرض دبي للإنجازات الحكومية في دورته الماضية، أصبح المعرض المنصة الوحيدة من نوعها على مستوى العالم، حيث تشهد الدورة القادمة منه اقبالاً مؤسسياً حكومياً غير مسبوق سيتم خلاله الكشف عن العديد من الخدمات الجديدة للدوائر الحكومية بدبي يندرج الكثير منها ضمن قطاع التحول الذكي إلى حلول تكنولوجية سباقة.

ويشمل دور الجهات المشاركة في المعرض التعريف بالدائرة والرؤية والرسالة والخدمات الرئيسية وتقديم عرض عن إنجازات الجهة الحكومية في مجالات متعددة وشرح كيفية تحقيقها وعرض خططها المستقبلية وابتكارات موظفيهاوتوفير معلومات وشروحات حول الخدمات التي تقدمها الجهة الحكومية وكيفية الحصول عليها وتوفير إجابات عن تساؤلات وإستفسارات الجمهور وتقبل الشكاوى والإقتراحات لتطوير وتحسين الخدمات.

وكشف برنامج دبي للاداء الحكومي المتميز خلال المؤتمر بأن أكثر من 20 جهة حكومية أكدت مشاركتها في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية والتي ستأتي من نيويورك، وبروكسل، وباريس، وسانتاندير (في إسبانيا)، وغراتس (في النمسا)، وكوبنهاغن (في الدنمارك)، وطوكيو وغيرها. وتتضمن الوفود التي ستزور المعرض رؤساء البلديات، ورؤساء قطاعات الابتكار الحكومة وبرامج التميز الإقليمي وكذلك المدارس الشهيرة ذات الإدارة الحكومية، وستزور جميع هذه الوفود المعرض في أبريل المقبل لتبادل ومناقشة ومقارنة وتحديد أفضل الممارسات في تحقيق رضا المواطنين وسعادتهم.

منصة عالمية

وقال هزاع خلفان النعيمي، مدير أول مبادرات التميز في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: “إن معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية هو منصة عالمية في دبي تسمح للحكومات تبادل وجهات النظر وأفضل الممارسات في مجال تقديم الخدمات في القطاع الحكومي. ويعطي المعرض فرصة كبيرة لتعزيز التعاون الاستراتيجي لتحسين الأداء الحكومي”.

وأضاف النعيمي: “نهدف من خلال هذا المعرض إلى تسليط الضوء على الجهود التي تبذلها حكومة دبي بكافة قطاعاتها لتأمين حياة أكثر راحةً وسعادة لمجتمع الإمارة. ونفخر بأن يكون هذا المعرض نقطة اللقاء التي يتم من خلالها تعريف المجتمع المحلي والدولي بإنجازات دوائر حكومة دبي، وتعزيز الشراكة بين الجهات الحكومية، وخلق فرص جديدة لتطوير الأداء المشترك، وتحفيز وتشجيع الممارسات المتميزة على المستوى المؤسسي والفردي، إضافة إلى تعزيز إدارة المعرفة المؤسسية على مستوى حكومة دبي”.

مفهوم فريد من نوعه

وأضاف النعيمي”إن مفهوم معرض دبي للإنجازات الحكومية هو فريد حقاً، فهو يحظى باهتمام دولي واسع كل عام لكونه يقدم ابداعات في الخدمات الحكومية تعتبر مثالاً نموذجياً على الصعيد الدولي. ولقد شهدنا خلال الدورة الماضية من المعرض زيارات لوفود دولية إلى منصات العديد من الدوائر الحكومية، ولمسنا اعجاب هذه الوفود بمستوى التقدم في توافرية الخدمات الحكومية في دبي”.

وأضاف النعيمي: “الابتكار والتكنولوجيا سمتان رئيسيتان في دورة العام القادم من المعرض، ونحن نتوقع أن تقوم الكثير من الدوائر الحكومية في دبي بالكشف عن ابتكارات هي الأولى من نوعها في مجال العمل المؤسسي”.

ويتميز معرض دبي للإنجازات الحكومية بفرادته في العالم حيث يعتبر مبادرة حكومية حديثة تستقطب الهيئات والدوائر والمؤسسات الحكومية المحلية في دبي لتشارك بعرض انجازاتها العملية ومبادراتها ومشاريعها التطويرية وخدماتها المتميزة لجميع المعنيين. ويساهم هذا المعرض في تحقيق رؤية الإمارات 2021 الخاصة بالتميز على الصعيد الدولي، حيث يأتي ذلك من خلال عرض الإنجازات الحكومية والتكامل فيما بينها لتقديم أفضل الخدمات النوعية للمتعاملين من مؤسسات وأفراد على حد سواء.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com