حدد الصفحة

جهاز تنظيم الحرارة الذكي من ’هانيويل‘ ينال جائزة ابتكار العام 2016

جهاز تنظيم الحرارة الذكي من ’هانيويل‘ ينال جائزة ابتكار العام 2016

نالت شركة ’هانيويل‘ (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: HON) جائزة ’دومينيك دو سوسا‘ المرموقة للابتكار عن منهجيتها الجديدة في ضبط الحرارة، والتي ساعدت في ترشيد استهلاك الطاقة في مسجد بإمارة الشارقة بنسبة 37%.
وكان الحفل السنوي السادس لتوزيع جوائز ’كلايمت كونترول‘ في الشرق الأوسط – والذي يحتفي بالابتكار والتميز في مجالات التدفئة والتهوية والتكييف والتبريد (HVACR)- قد أقيم في دبي الشهر الماضي تحت رعاية وزارة تطوير البنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك تحت رئاسة وكيل الوزارة سعادة زهرة سلمان العبودي.
وقد ساعد منظم الحرارة الذكي من هانيويل VisionPRO 8000 مسجد التوبة في الشارقة على تقليص استهلاك الطاقة بمعدل يفوق الثلث في إطار مشروع تجريبي استمر لمدة 6 أشهر؛ حيث تم تزويد منظم الحرارة هذا بخاصية تحديد الموقع من أجل احتساب أوقات الصلاة، وبالتالي تعديل درجة الحرارة تلقائياً خمس مرات في اليوم بما ينسجم مع أوقات ذروة استخدام المبنى، علماً أن المشروع التجريبي استمر بين أغسطس 2015 ويناير 2016، وقد حاز على تقدير كلية الشارقة للدراسات الإسلامية، وهي الجهة الحكومية المسؤولة عن الإشراف على المساجد في الإمارة.
وفي سياق تعليقه على الجائزة، قال نورم جيلسدورف، رئيس شركة ’هانيويل‘ للمناطق سريعة النمو، الشرق الأوسط وروسيا وآسيا الوسطى: “يمثّل منظم الحرارة الخاص بالمساجد من ’هانيويل‘ دليلاً جديداً على التزامنا بعملائنا في الشرق الأوسط، وحرصنا على تزويدهم بحلول ذكية وخضراء توفر في استهلاك الطاقة مع مراعاة الخصوصية الثقافية والبيئية للمنطقة؛ حيث تساعد هذه التقنية الفريدة على ضمان سوية عالية من الراحة عند أداء الصلاة، وتعتبر حلاً فطرياً للآلاف من المساجد في المنطقة مع أخذ أهداف الاستدامة الإقليمية في عين الاعتبار”.
ومن جانبه، قال ديليب سينيا، المدير العام لدى ’هانيويل‘ لحلول البيئة والطاقة‘ في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا: “يسرّنا للغاية أن ننال هذا التقدير من نظرائنا في القطاع، وهو ما يؤكد التزامنا بدعم التوجه الإقليمي نحو مبانٍ أكثر إنتاجية وأمناً وصداقة للبيئة؛ إذ تحقق هذه التقنية وفورات ملموسة في الطاقة والتكاليف دون المساومة على عامل الراحة، وهي سمة هامة من سمات محفظتنا الواسعة لحلول ومنتجات البيئة والطاقة”.
ويشار إلى أن منظم الحرارة الذكي VisionPRO 8000 كان قد صُمّم أصلاً لتوفير أعلى سوية الراحة والطاقة في المنازل والمكاتب، مع تعديله لاحقاً بما يتناسب مع سوق الشرق الأوسط بناءً على مشاورات مع جهات تتولى إدارة مساجد عديدة، حيث أشارت هذه الجهات بأن السوق تفتقر إلى أنظمة تكييف قادرة على خفض درجات الحرارة تلقائياً خمس مرات يومياً عند أوقات الصلاة.
ويُذكر أيضاً بأن جوائز ’كلايمت كونترول‘ في الشرق الأوسط تقام سنوياً بهدف تكريم وتقدير الشركات المتخصصة التي تبدي التزاماً راسخاً بأهداف التنمية الاجتماعية-الاقتصادية وأهداف التنمية المستدامة في قطاع التدفئة والتهوية والتكييف والتبريد في منطقة الشرق الأوسط، والتي تتمتع بالقدرة على تحقيق نتائج ملموسة في مبادراتها وممارساتها وجهودها.
وتم اختيار الفائزين بالجوائز بناءً على تقييمات لجنة تحكيم ضمت عدداً من أهم الشخصيات المتخصصة من القطاعين العام والخاص، ممن يمتازون بخبرات تشمل مختلف جوانب حلول وأنظمة التدفئة والتهوية والتكييف والتبريد والقطاعات ذات الصلة. وتم الإشراف على عملية الاختيار من قبل شركة التدقيق العالمية ’كيه بي إم جي‘ (KPMG) التي تولت مهمة الإشراف والتوجيه في مختلف مراحل هذه العملية.
لمزيد من المعلومات عن منظم الحرارة الذكي من هانيويل VisionPRO 8000 ولمشاهدة مقطع فيديو حول المشروع التجريبي في مسجد “التوبة” بالشارقة، يرجى زيارة الرابط: http://getconnected.honeywell.com/middle-east/thermostat-mosques.
“تم التوصل إلى نتائج البرنامج التجريبي بناء على دراسة أجريت على مدى 6 أشهر في مسجد يستوعب 500-700 مصلّي في إمارة الشارقة. علماً أن نتائج ترشيد استهلاك الطاقة قد تختلف تبعاً لحجم المسجد وتصميمه وموقعه.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com