Select Page

مهندسو التصوير في “شاومي” يسلطون الضوء على رؤية الشركة في تطوير تقنية التصوير الحاسوبي

مهندسو التصوير في “شاومي” يسلطون الضوء على رؤية الشركة في تطوير تقنية التصوير الحاسوبي

الرياض: 13 سبتمبر 2022: لا زلت شركة شاومي، الرائدة في صناعة الهواتف الذكية، تواصل إطلاق المزيد من التقنيات المبتكرة، من أبرزها تقنيات التصوير الفوتوغرافي للهواتف الذكية، حيث قدمت الشركة تجربة استثنائية للمستهلكين، على مدار أكثر من عقد من الزمان، وهو الأمر الذي يعد إنجازاً فريداً، في صناعة التصوير الفوتوغرافي المتقدم، عبر جميع الأجهزة والتي أطلقتها الشركة.

ففي عام 2017، عرضت شاومي أول هاتف ذكي في العالم مزود بكاميرا بدقة 12 ميجابكسل، وهو هاتف Mi 6، الذي يتميز بتقريب بصري بمقدار 2X، و 1.25 ميكرومتر بكسل، وأربعة محاور OIS. وفي عام 2018، تم إنشاء فريق بحث وتطوير متخصص في تطوير التصوير بالهواتف الذكية. وفي شهر مارس 2022، تمكنت شاومي من إحداث ثورة في صناعة الهواتف الذكية، من خلال إطلاقها سلسلة هواتف XIAOMI 12، والتي تضمنت تطور هائل في تقنية التصوير الفوتوغرافي الحاسوبي، بما في ذلك الميزات المتقدمة القائمة على الذكاء الاصطناعي، مثل Xiaomi ProFocus، وتصوير Ultra Night Photo . 

وفي شهر يوليو الماضي، أزاحت شركة شاومي الستار عن أحدث هواتفها الذكية، وهي سلسلة Xiaomi 12S، والتي تم تصميمها بالتعاون مع شركة Leica، حيث يعد هذا التعاون بمثابة شراكة استراتيجية في تكنولوجيا التصوير، فيما تعد هذه الإنجازات تجسيداً حقيقياً لإبداعات الشركة في صناعة التصوير عبر الهواتف الذكية.

وتعد خوارزمية نمط التصوير الليلي إحدى أهم الإنجازات التصوير الفوتوغرافي للهواتف الذكية لشركة شاومي، التي تتيح التصوير بسهولة في البيئة المنخفضة الإضاءة، حيث تلقى مدير قسم الخوارزمية في شاومي لي لي، وفريق العمل تقديراً واسعاً نظير إنجازاتهم في هذا المجال، كما حصلوا على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة NTIRE 2022. ولمعرفة المزيد حول رؤية شركة شاومي في التصوير الحاسوبي، ومنهج عمل فريق خوارزمية التصوير بالذكاء الاصطناعي، طلبنا من لي لي مشاركة بعض الأفكار.

أسئلة بسيطة وإجابات معقدة

بدأ فريق لي لي بطرح سؤال سهل، وهو كيف يمكننا السماح للمستهلكين بالتقاط صور جيدة بشكل مستمر، بغض النظر عن ظروف المحيطة بالإضاءة؟.

وهنا يقول لي: “ما نحاول القيام به، هو تقديم تجربة تصوير ذكية ومثالية، وسهلة الاستخدام، مستندة إلى فهم عميق لسلوك التصوير الفوتوغرافي للمستهلكين، حيث يعد التقاط الصور ومقاطع الفيديو أمراً أقرب إلى النمط المعيشي المتطور لمستهلكي الهواتف الذكية.

وأضاف لي: “يعتقد مهندسو شاومي أن تجربة المستهلك تستند على تفضيلاته المتعلقة بالجانب الجمالي، وهو الأمر الذي يعد بالنسبة لنا أحدى أهم القضايا الرئيسية على مستوى أجندتنا، ولهذا نحن نسعى إلى معالجة كافة التفاصيل، بما في ذلك إتقان نسب التباين، وتوازن اللون الأبيض، وتعليم الذكاء الاصطناعي، وذلك للتأكد من حصول المستهلكين على الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بهم بالطريقة التي يتطلعون إليها”.

Shot On Xiaomi 12 Pro with Night Mode_2_ssict_1200_900

نجاح البحث والتطوير لتحسين تجربة المستهلك

ويوضح هنا لي لي بأن دمج الابتكارات في المنتجات الجديدة تساعدنا على إطلاق مشروع جديد، فالعامل المحفز لنا هو نجاح عملية البحث والتطوير، مضيفاً، في الوقت ذاته: “يتعلق الأمر أكثر بالكيفية التي يمكن لتقنياتنا أن تساعد المستهلكين على حل المشكلات اليومية لتحسين النمط المعيشي، ونحن مقتنعون تماماً بأن هذه القيمة تعد أمراً مشتركاً لمهندسي التصوير في شاومي”.

وفي عام 2018، بات التصوير الفوتوغرافي أحد أكثر المزايا المرغوبة في الهواتف الذكية، وبدأت شركات تصنيع الهواتف الذكية الكبرى في تخصيص جزء كبير من مواردها لأبحاث تطوير الصور والفيديو. وبصفتنا علامة تجارية رائدة في صناعة الهواتف الذكية، ساهمت شاومي في تعزيز هذا التوجه التكنولوجي، من خلال تقديم منتجات مدعومةً بميزات التصوير الفوتوغرافي والفيديو المتطورة، التي شملت بعضاً منها عدسات بحجم أكبر، إضافة إلى ميزات الذكاء الاصطناعي المتطورة، كما تم تصميم وتحسين خوارزميات الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة شاومي بحسب المنتج، مع وضع احتياجات المستهلك في عين الاعتبار. 

وأضاف لي لي: “بدأت فكرة تطوير ميزات التصوير الحاسوبي، بما في ذلك نمط التصوير الليلي، بعد ملاحظتنا أن الصور الملتقطة في ظروف الإضاءة المنخفضة نادراً ما تلبي توقعات ومعايير الجودة، التي يتطلع إليها المستهلكون”.

وقد تم تطوير نمط التصوير الليلي لتمكين المستهلكين من التقاط صور واضحة ونقية، مع تقليل مستويات الضوضاء عند التصوير بإضاءة منخفضة، تصل إلى 0.1Lux، وهو ما يعادل تقريباً التصوير مع اكتمال القمر كمصدر للضوء.

ويشير هنا لي لي إلى أهمية السعي لتحقيق النجاح، في الوقت الذي لم يكن أحد يعلم فيه الوقت الذي سيستغرقه للوصول إلى الهدف المرجو تحقيقه، وهو الأمر الذي يحفزنا للمضي قدماً في تحقيق النجاح التكنولوجي.

*شرح المزايا التقنية:

  • Xiaomi ProFocus: هي خوارزمية للتصوير الفوتوغرافي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، تمكّن هواتف شاومي الذكي من تحديد وتتبع التصوير بذكاء، مما يمنع تشويش اللقطات أو خارج نطاق التركيز للأهداف المتحركة.
  • Ultra Night Photoهي خوارزمية تصوير تعتمد على الذكاء الاصطناعي، تم تطويرها لمساعدة الهواتف الذكية على التقاط صور مفصلة بسهولة بأقل من 0.02 لوكس من الضوء.
  • نمط التصوير الليلي: تم تطوير خوارزمية نمط التصوير الليلي الخاصة بشركة شاومي، لتمكين هواتفها الذكية من التفوق في سيناريوهات الإضاءة المنخفضة وبلقطات سريعة.

About The Author

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com