Select Page

نيسان تعلن عن نتائج إيجابية في الربع الأول (أبريل-يونيو) للسنة المالية 2022

نيسان تعلن عن نتائج إيجابية في الربع الأول (أبريل-يونيو) للسنة المالية 2022
  • سجلت نيسان خلال الربع الأول من السنة المالية 2022 أرباحاً تشغيلية قدرها 64.9 مليار ين وصافي دخل قدره 47.1 مليار ين
  • زيادة كبيرة في الإيرادات لكل وحدة من الطرازات الرئيسية مع استمرار تحسن جودة المبيعات

يوكوهاما، اليابان (1 اغسطس 2022) – أعلنت شركة نيسان موتور المحدودة عن نتائجها المالية لفترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو 2022.

وقد بلغ صافي الإيرادات الموحدة خلال الربع الأول من السنة المالية 2.14 تريليون ين، في حين بلغت الأرباح التشغيلية الموحدة 64.9 مليار ين، ووصل هامش أرباح التشغيل إلى 3.0٪، في حين بلغ صافي الدخل[1] خلال الربع الأول 47.1 مليار ين.

وفرضت بيئة الأعمال الصعبة للغاية خلال الربع الأول ضغوطاً على الأرباح، حيث تقيّد الإنتاج نتيجة لإغلاق مدينة شنغهاي والناجم عن تفشي فيروس كورونا المستجد، ونقص الإمدادات في أشباه الموصلات، في حين تضاعف هذا التأثير بسبب العوامل الخارجية مثل ارتفاع أسعار المواد الخام وتكاليف الخدمات اللوجستية. وعلى الرغم من ذلك، تمكنت نيسان من التعويض عن تلك التحدّيات بفضل الجهود المستمرة لتحسين جودة المبيعات في كل سوق، مما أدى إلى زيادة الإيرادات لكل وحدة من الطرازات الرئيسية. وقد ساعد تركيز نيسان على الانضباط المالي والسيطرة الحثيثة على التكاليف الثابتة، إلى جانب التأثيرات المعاكسة لضعف الين في الحفاظ على الإيرادات الإيجابية والأرباح العادية.

أبرز النتائج المالية للربع الأول

يلخص الجدول التالي النتائج المالية لنيسان خلال فترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو 2022، وفقاً للأسلوب المحاسبي لأساس العائد على الحصة في المشروع المشترك للمجموعة في الصين.

على أساس بورصة طوكيو – وفق الأسلوب المحاسبي لأساس العائد على الحصة في المشروع المشترك بالصين[2]

مليار ينالربع الأول للسنة المالية 2021الربع الأول للسنة المالية 2022الفارق مقارنة بالسنة المالية 2021
صافي الإيرادات2,008.22,137.3129.1+
الأرباح التشغيلية75.764.910.8-
نسبة هامش الربح التشغيلي3.8%3.0%0.8- نقطة
الربح العادي90.3104.013.7+
الدخل الصافي1114.547.167.4-

*بناءً على متوسط ​​أسعار صرف العملات الأجنبية البالغ 130 ين ياباني/ دولار أمريكي 138 ين ياباني/ يورو في الربع الأول من السنة المالية 2022.

وعلى أساس معادلة الإدارة التي تضمن المجموع النسبي للنتائج من مشروع نيسان المشترك في الصين، بلغت الأرباح التشغيلية 98.8 مليار ين، أي ما يعادل هامش تشغيل بنسبة 4.0%، كما بلغ الدخل الصافي 47.1 مليار ين.

وفي معرض تعليقه على النتائج، قال ماكوتو أوشيدا، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة نيسان: “بقيت بيئة الأعمال خلال الربع الأول من العام أكثر صعوبة من التوقعات، ونعتقد أن تقدمنا ​​في ظل التحديات التي شهدتها هذه البيئة يؤكد على التعزيز المتزايد لاستراتيجية أعمالنا Nissan NEXT، وعلى تحولنا إلى هيكلية ربح أكثر مرونة في مواجهة العوامل الخارجية. ومع أن بيئة الأعمال ستبقى غير واضحة، إلا أننا سنطلق أيضاً طراز X-Trail  مع تكنولوجيا e-POWER وe-4ORCE في أوروبا بعد الإطلاق الأخير في اليابان، بالإضافة إلى سيارة نيسان ساكورا الكهربائية الجديدة، والتي تواصل استلام طلبات قوية. كما سنعمل على تحسين هيكلية أرباحنا بفضل التأثيرات الناجمة عن إطلاق هذه السيارات الجديدة “.


[1] الدخل الصافي أو الخسارة الصافية يُعزيان إلى مالكي الشركة الأم.

[2] منذ بداية السنة المالية 2013، أعلنت “نيسان” عن أرقام تم حسابها وفق الأسلوب المحاسبي لقياس العائد على حصة المجموعة في مشروعها المشترك مع دونغ فينغ في الصين. ورغم أن أرقام الدخل الصافي لم تتغير وفق هذه المنهجية في المحاسبة، لم تعد بيانات دخل حساب الحصص تتضمن نتائج دونغ-فينغ-نيسان في العائدات والأرباح التشغيلية.

About The Author

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com