حدد الصفحة

stc  و London Internet Exchange (LINX) توسعان مقسم الانترنت JEDIX في السعودية

stc  و London Internet Exchange (LINX) توسعان مقسم الانترنت JEDIX في السعودية

دبي، 30 مارس 2022: أعلنت stc وLondon Internet Exchange  ((LINX عن توسيع منصة الربط البيني JEDIX إلى نقاط تبادل الإنترنت الجديدة IXPs في الرياض والدمام لاستكمال المشروع التعاوني الأولي JEDIX، الذي تم إطلاقه في عام 2018 في جدة.

وستستمر شركة London Internet Exchange (LINX) بإدارة ودعم خدمات تبادل الإنترنت . وتُعد JEDIX هي أول نقطة تبادل للإنترنت في المملكة العربية السعودية، وهي منصة محايدة لتبادل حركة الإنترنت تربط شركات الاتصالات ومقدمي الخدمات السحابية ومقدمي المحتوى ومقدمي خدمات الإنترنت المحليين وشبكات المؤسسات المتواجدة في مركز بياناتstc  “MG1” (MENA Gateway). وتعتبر جدة إحدى محطات الإنزال الرئيسية للكوابل البحرية في الشرق الأوسط حيث توفر ربط سلساً للإتصال إلى آسيا وأوروبا وأفريقيا.

ولطالما كان الهدف من شراكة stc و LINX هو تحسين جودة الإنترنت في المملكة العربية السعودية مع دعم أفضل مركز رقمي للربط البيني لخدمة الشرق الأوسط. ويرتكز توسع JEDIX إلى الدمام والرياض مبنيًا على هذا الطموح. توفر نقاط تبادل الإنترنت منصة أو محوراً مركزياً للربط البيني مع الشبكات الأخرى عبر اتصال واحد، وغالباً ما تستفيد الشبكات من انخفاض زمن الوصول وزيادة التحكم والمرونة. كما يساهم التوسع إلى مدن جديدة في تحسين جميع هذه المزايا الثلاث لكل من العملاء المستضافين والمستخدمين النهائيين.

ومن المنتظر إطلاق الموقعين الجديدين في الرياض والدمام في وقت لاحق من هذا العام. ولن يقتصر الامر على تحديد أثر الترابط بين stc  و LINX باعتباره الأكبر في الشرق الأوسط فحسب، بل سيوفر أيضاً حلاً رقمياً كاملاً وقابلاً للتكرار ليس فقط للشبكات المحلية في المملكة العربية السعودية، ولكن أيضاً للموقع المركزي والمحور الرقمي للشبكات العالمية للالتقاء في المنطقة.

وقد وقع الاختيار على الدمام شرق المملكة العربية السعودية نظراً لوضعها الاستراتيجي باعتبارها مركزاً رئيسياً لقطاع الطاقة والشركات المرتبطة به في المملكة، كما أنها قريبة من دول المجاورة الأخرى التي قد تستفيد من خدمات الربط البيني. أما الرياض فهي عاصمة المملكة العربية السعودية السياسية والاقتصادية وبها مركز الملك عبد الله المالي، وهي منطقة رئيسية مخصصة لخدمة القطاع المالي المحلي والإقليمي.

وتدير stc العديد من مراكز البيانات الحديثة في المملكة، والتي ترتبط عبر شبكة بينية واسعة النطاق من stc. وتتمثل الفائدة التي تعود على العملاء المتعاونين بالقدرة على الحلول التشغيلية واستمرارية الاعمال خلال الكوارث والازمات . ايضاً يُمكن للعملاء تشغيل حلول أنظمة مقسميه مفصلة ومعقدة عبر ما يمكن تصميمه كبنية تحتية افتراضية واحدة لمركز البيانات.

ومع قيام شبكات عالمية كبرى مثل جوجل ومايكروسوفت بدمج خدماتها حالياً مع منصة  JEDIX، كان من الطبيعي أن تحول فريق stc أنظارها إلى المراكز الرقمية الرئيسية الأخرى في المملكة العربية السعودية.

ومن جانبه، صرح المهندس محمد العبادي، الرئيس التنفيذي لقطاع النواقل والمشغلين في stc  “مع توسع منصة JEDIX، ستكمل المواقع الجديدة مبادرتنا في إنشاء مركز رقمي رئيسي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يضمن ريادة المملكة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، ويؤكد دورنا كممكن رقمي في المنطقة”.

بينما صرح كورتيس ليندكفيست، الرئيس التنفيذي في بورصة لندن للإنترنت، قائلاً: ” نتطلع حقاً إلى تطوير حلولنا التقنية مع stc ومراكز الربط البيني الجديدة هذا العام. وقد أثبت نمو منصة JEDIX أن المنطقة تنمو رقمياً، وسنقدم سوياً الحلول والبنية التحتية المساندة لهذا النمو”.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com