حدد الصفحة

افتتاح أثر جاليري العلا في الجديدة

افتتاح أثر جاليري العلا في الجديدة

العلا، المملكة العربية السعودية – 7 مارس 2022:

افتتحت الهيئة الملكية لمحافظة العلا اليوم الموقع الثاني ل”أثر”، المعرض الذي يدعم الفنانين السعوديين منذ إطلاقه في جدة في عام 2009. ويقع المعرض في الجديدة، مركز الفنون والثقافة الجديد في المدينة الأثرية، في صالة عرض مخصصة يبلغ حجمها 150 متر مربع بجانب معرض العلا للتصميم.

ويعتبر معرض العلا للتصميم أحدث مشاريع الفن والتصميم التي أطلقت في العلا ويمثل لحظة هامة في تثبيت مكانة العلا كمركز للإبداع والثقافة بعرض أعمال فنانين محليين ومن حول العالم.

ويبلغ حجم المبنى الجديد ذو التصميم المعاصر 500 متر مربع وصنع باستخدام معدن ال’كورتن‘،والزجاج، والخرسان المصقول. حيث صمم المبنى إجلالاً للطوب المستخدم بشكل كبير في حي الجديدة وطرّز وفق حسابات أعطت التصميم طابع مألوف للحي. وتم تصميم المبنى من قبل فريق التصميم بالهيئة الملكية لمحافظة العلا و’جيوفورما بلاك‘ للهندسة المعمارية.

0216_AlUla_Moments_ATHR_Art_Gallery_Opening_HP-Edit_ssict_1200_801

ويدشّن “أثر” جاليري العلا كأول معرض يفتتح في المبنى الجديد. وسيستعرض المعرض الافتتاحي – والذي يفتح للزوار يومياً من 5 مارس وحتى 15 مارس 2022، من الساعة 4 إلى 10 مساءً- أعمال الفنانين عهد العمودي، وسارة عبده، ومحمد الفرج. حيث تتنوع موضوعات الأعمال ما بين طبيعة الإنسان، والبيئة، والذات، وتمثيل الوطن من خلال ثلاثة وسائل مختلفة.

ولد الفنان محمد الفرج وترعرع في مدينة الأحساء ودفعه اهتمامه في البيئة لصناعة أعمال متعددة الأبعاد. حيث يعيد استخدام المواد المتواجدة في طبيعة الأحساء ليدمجها في لعب الأطفال وصنع قصص خيالية حول العاملين على الأرض. تهدف أعماله لخلق تناغم ما بين الإنسان والطبيعة وتستكشف العلاقة المتناهية ما بينهم بريقٍ من الأمل. 

وتهدف الأعمال المتنوعة للفنانة سارة عبده، من أصول يمنية ومن مواليد و سكّان جدة، لكشف مواضيع الذات، والذاكرة، والوطن. وتعطي الفنانة الحياة الداخلية للأشخاص نفس الاهتمام الذي تعطيه لحياتهم الخارجية. حيث يحتوي عملها المعنون ’أحياناً نتذكر ما يبقى‘ 2021، و ’وإن تعتزل زيارتي في المنام، فكيف لي أن ألقاك؟‘ 2021 إيماءات للعقل الواعي والباطن.

ويتمحور عمل الفنانة عهد العمودي حول التمثيل التاريخي للمملكة العربية السعودية. حيث تقوم بدراسة مختلف الأجناس التي سكنت المنطقة وتستعرضها في أعمالها. ولدت الفنانة في جدة وأمضت حياتها ما بين المملكة وبريطانيا. ويعتبر عملها المعنون ’الثلاثة‘ 2021، تعليقاً اجتماعياً ممزوج مع الكوميديا الساخرة ليستكشف وضع عالمنا الحالي.

ويعتبر ’أثر‘ جاليري العلا هو النسخة الأولى من المعرض الذي كان له الدور الكبير في الارتقاء بالفن السعودي. فقد كوّن المعرض علاقات قوية مع بعض أكبر المتاحف العالمية وطوّرت برامج محلية وعالمية لدعم الفن السعودي.

وفي تعليق عن الافتتاح من المسئولين عن معرض ’أثر، جاء فيه: “لقد أكدت العلا مكانتها كوجهة فريدة لاستكشاف التاريخ الغني والفن المعاصر. ولهذا السبب كانت العلا الخيار الواضح لإطلاق ثاني معرض لنا خارج جدة. وكانت الجديدة المكان الأمثل لعرض هذه الأعمال الجديدة. نحن متحمسون لبدء هذا المشوار في العلا وللاستمرار في دعم المشهد الفني السعودي كما فعلنا لأكثر من عشرة سنين. فحينما تتّضح الرؤية، يرتفع سقف الأحلام.”

كما يستعرض حي الجديدة حالياً معرض التصوير الوثائقي ’كورتونا أون ذا موف‘ كما يوفر الجولة الصوتية الفريدة من نوعها “ريموت العلا” كجزء من مهرجان فنون العلا الأول. كما تم اختتام مهرجان الفنون التمثيلية مؤخراً في الحي.

وفي تعليق لفيليب جونز، رئيس إدارة وتسويق الوجهة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، قال فيه: “نستمر في إطلاق التجارب المثيرة للزور مع انتهاء فصل الشتاء. ونتشرف بأن نكون ثاني وجهة خارجية لعرض “أثر” لنضيف إلى حكاية الفن في العلا. حيث نرى اليوم العديد من الزوار يأتون للعلا للاستمتاع بمهرجان فنون العلا وتجارب لحظات العلا الكثيرة. وقد كانت العلا مركزاً لتبادل الثقافات لعهودٍ من الزمن واليوم، نرى استكمال هذا الحوار والتبادل الثري بالمعرفة.”

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com