حدد الصفحة

تراجع مستويات الطلب المحلي خلال شهر أغسطس نتيجة استجابة الحكومات لانتشار متغير دلتا المُرتبط بفيروس كورونا

تراجع مستويات الطلب المحلي خلال شهر أغسطس نتيجة استجابة الحكومات لانتشار متغير دلتا المُرتبط بفيروس كورونا

3 أكتوبر 2021 (جنيف) – كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” عن تباطؤ معدلات الطلب على الرحلات الجوية في شهر أغسطس الماضي مقارنةً بشهر يوليو، حيث أدت الإجراءات التي اتخذتها الحكومات استجابةً للمخاوف المتعلقة بمتغير دلتا إلى انخفاض مؤثر في معدلات الطلب على السفر المحلي.

نظراً لتأثير أزمة كوفيد-19 الاستثنائي على مقارنات النتائج الشهرية بين عامي 2021 و2020، ترجع جميع المقارنات إلى أغسطس 2019 ما لم يذكر خلاف ذلك، حيث كانت مستويات الطلب ضمن نطاقها الاعتيادي.

·        بالمقارنة مع أغسطس 2019، شهد إجمالي الطلب على السفر الجوي في أغسطس 2021 انخفاضاً بنسبة 56.0% (ويُقاس بإيرادات الركاب لكل كيلومتر). وتُمثل هذه النسبة تباطؤاً ملموساً مقارنةً بمستويات الطلب المسجّلة في يوليو الماضي والتي كانت أقل بنسبة 53% من مستوياتها في يوليو 2019.

·        وتركّز هذا التباطؤ بشكل رئيسي في أسواق الرحلات المحلية، حيث سجّلت انخفاضاً بمستويات الطلب بنسبة 32.2% مقارنةً بشهر أغسطس 2019، في تراجع ملحوظ مقارنةً بشهر يوليو 2021 عندما تراجعت حركة السفر بنسبة 16.1% مقارنة بعام 2019. وعانت الصين الأثر الأكبر لهذا التراجع، في حين واصلت أسواق الهند وروسيا تسجيل نتائج إيجابية مقارنةً مع يوليو 2021.

·        وتراجعت مستويات الطلب العالمي على السفر في أغسطس الماضي بنسبة 68.8% مقارنةً بنفس الشهر لعام 2019، وهو ما يشكل تحسناً عن الانخفاض المسجّل في يوليو الماضي بنسبة 73.1%. كما أظهرت جميع المناطق تحسناً ملموساً، والذي يعود إلى تزايد معدلات التطعيم وتخفيف القيود المفروضة على السفر الدولي في بعض المناطق.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا): “تعكس نتائج أغسطس تأثير المخاوف المتعلقة بمتغير دلتا المُرتبط بفيروس كورونا على حركة السفر المحلية، وذلك رغم مواصلة حركة السفر الدولية تعافيها البطيء والمرهون برفع الحكومات لكامل القيود المفروضة على حركة السفر. ويأتي إعلان الولايات المتحدة الأخير عن رفع قيود السفر اعتباراً من مطلع شهر نوفمبر عن المسافرين الحاصلين على اللقاح ليشكل حافزاً داعماً لحركة السفر في واحد من الأسواق الرئيسية. لكن التحديات ما تزال قائمةً، حيث تشير حجوزات شهر سبتمبر إلى تراجع مستويات الطلب على السفر الدولي.وبالتالي، من المتوقع أن تشهد حركة السفر تباطؤاً معتاداً خلال الربع الأخير من العام الحالي”.

image007.png

أسواق المسافرين العالمية

سجلت حركة السفر العالمية في شركات الطيران الأوروبية في أغسطس الماضي تراجعاً بنسبة 55.9% مقارنةً بشهر أغسطس2019، لكنها شكلت تحسناً ملحوظاً عن تراجعها بنسبة 63.2% في يوليو السابق قياساً بالشهر ذاته من عام 2019. كما انخفضت سعة الرحلات بنسبة 45.0%، فيما تراجع عامل الحمولة بمعدل 17.7 نقطة مئوية إلى 71.5%.

وشهدت حركة السفر العالمية في شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في أغسطس الماضي تراجعاً بنسبة 93.4%مقارنةً بشهر أغسطس 2019، لتسجل تحسناً طفيفاً عن الانخفاض الذي سجلته بنسبة 94.5 في يوليو 2021 مقارنةً بالشهر نفسه لعام 2019، مع استمرار التطبيق الصارم لإجراءات المراقبة الحدودية في المنطقة. وتراجعت سعة الرحلات بنسبة85.7%، إلى جانب انخفاض عامل الحمولة بنسبة 44.9 نقطة مئوية إلى أدنى مستوياته بين مختلف المناطق عند 37.9%.

بينما سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط في أغسطس الماضي انخفاضاً في مستويات الطلب بنسبة 69.3% مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2019، وبتقدّم طفيف عن الانخفاض بنسبة 73.6% المسجل في يوليو السابق مقارنةً بالشهر نفسه من عام2019. وتراجعت سعة الرحلات بنسبة 55.0%، بينما انخفض عامل الحمولة بمعدل 26.2 نقطة مئوية ليصل إلى 56.2%.

وعانت شركات الطيران في أمريكا الشمالية في أغسطس الماضي انخفاضاً في الطلب بنسبة 59.0% مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2019، في ارتفاع ملحوظ عن الانخفاض بنسبة 61.7% في يوليو السابق مقارنةً بالشهر نفسه من عام 2019. وانخفضت سعة الرحلات بنسبة 48.5%، فيما تراجع عامل الحمولة بنسبة 18.0 نقطة مئوية إلى 70.3%.

وواجهت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية انخفاضاً في الطلب بنسبة 63.1% في أغسطس الماضي بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2019، وبتقدّم ملحوظ عن الانخفاض بنسبة 68.3% في يوليو السابق مقارنةً بالشهر نفسه في عام 2019. وتراجعت سعة الرحلات في يوليو بنسبة 57.3%، فيما انخفض عامل الحمولة بواقع 11.4 نقطة مئوية ليصل إلى 72.6%، وهو الأعلى بين المناطق للشهر الحادي عشر على التوالي.

وشهدت شركات الطيران الإفريقية تراجعاً في حركة السفر بنسبة 58.5% في أغسطس بالمقارنة مع الشهر ذاته قبل عامين، ما يُعدّ تحسناً بالمقارنة مع الانخفاض بنسبة 60.4% المسجل في يوليو مقارنةً بالشهر ذاته من عام 2019. كما تراجعت السعة بنسبة 50.1% وعامل الحمولة بمقدار 12.7% ليصل إلى 63.0%.

أسواق مسافرين الرحلات المحلية

image008.png

وتراجعت حركة السفر المحلي في الصين بنسبة 57.0% مقارنةً بشهر أغسطس 2019، في تدهور ملموس عن الانخفاض المسجل في يوليو الماضي بنسبة 2.5%. ولكن بالمقابل، كان العدد الإجمالي للحالات قليل، وتمكّنت الصين من السيطرة على انتشار المرض بحلول نهاية أغسطس، ما يشير إلى احتمالية تحسّن حركة السفر في شهر سبتمبر.

وشهدت حركة السفر المحلي في الهند انتعاشاً ملحوظاً، حيث انخفض الطلب بنسبة 44.8% في أغسطس الماضي، ما يُشكّل تحسناً بالمقارنة مع الانخفاض المسجل في يوليو بنسبة 58.9% مقارنةً بالشهر ذاته من عام 2019، نظراً للتطلعات الإيجابية المرتبطة بتراجع الحالات الجديدة وانتشار التطعيم.

الخلاصة

وأضاف السيد والش: “أدى ارتفاع معدل الإصابات بمتحور دلتا إلى تباطؤ سريع في وتيرة تعافي حركة السفر المحلي في أغسطس، ما يوضّح استمرار تأثر حركة السفر الجوي بالموجات المتلاحقة من كوفيد-19. واستناداً إلى ذلك، يتوجّب على الحكومات الانتباه إلى نقطتين مهمتين. الأولى، تتمثّل بضرورة الاستمرار في تقديم الدعم للقطاع، على الصعيدين المالي والتنظيمي. والثانية، الحاجة إلى تطبيق نهج قائم على تقييم المخاطر لإدارة الحدود بطريقة مشابهة لما يفعله المسافرون عند اتخاذ قرارات السفر”.

وأضاف: “سيتوجه قادة قطاع الطيران العالمي الأسبوع القادم إلى بوسطن لحضور فعاليات الاجتماع العام السنوي 77 للاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) والقمة العالمية للنقل الجوي، بين 3 و5 أكتوبر. وتابع السيد والش: “يوفّر الاجتماع العام السنوي الفرصة للتأكيد على الثقة بسلامة النقل الجوي الدولي والبروتوكولات الصحية المتّبعة حالياً لمدة تصل إلى 18 شهراً. وكما قلت سابقاً، تسمح اللقاءات المباشرة بالوصول إلى نتائج أكثر فاعليةً من الاجتماعات الافتراضية. وسيؤكد الاجتماع العام السنوي هذه الحقيقة”.

ويمكنكم الاطلاع على تحليل سوق حركة المسافرين جواً لشهر أغسطس ، (يتضمن مقارنات بين عامي 2020 و2021)

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com