حدد الصفحة

مركز واعد يزيد حجم محفظته التمويلية إلى خمسة وسبعين مليون ريال سعودي، موسِّعاً تركيزه في قطاع الشركات الناشئة

مركز واعد يزيد حجم محفظته التمويلية إلى خمسة وسبعين مليون ريال سعودي، موسِّعاً تركيزه في قطاع الشركات الناشئة
  • وصل إجمالي الدعم الاستثماري من مركز واعد في الشركات الناشئة السعودية منذ العام 2011 حوالي أربع مئة وتسعة ملايين ريال سعودي (مئة وتسعة مليون دولار أمريكي).
  • يخطط المركز لتكثيف دعمه الريادي والاستثماري لهذا العام على قطاع الاستدامة، والتصنيع، والمجالات الاجتماعية والصناعية، والرقمية.

3 فبراير 2022: قام مركز واعد، ذراع ريادة الأعمال في أرامكو السعودية، برفع السقف الأعلى للاستثمار إلى خمسة وسبعين مليون ريال سعودي (عشرين مليون دولار أمريكي) للصفقة، ليضع بذلك مساراً استراتيجياً مكثفاً يقود دعمه المتزايد للشركات الناشئة السعودية، حيث سيركز المركز على خمس قطاعات رئيسية هي: الاستدامة والتصنيع، والمجالات الاجتماعية والصناعية والرقمية.

مع تقديمه العديد من المبادرات الريادية، يخطط المركز الذي يقع في الظهران على الاستفادة من رفع السقف الأعلى للاستثمار ليقوم باستهداف جولات التمويل المتقدمة، محفزاً بذلك توسيع نطاق استثماره في رأس المال الجريء وليستمر برفع نسب دعمه للشركات الناشئة المحلية.

وأوضح المهندس فهد العيدي، المدير الإداري في مركز واعد، أهداف القرار بتأكيده لأهمية الدور الريادي الذي لعبه المركز خلال العام الماضي قائلاً: “مثَّل العام 2021  نقطة تحول هامة بالنسبة لمركز واعد، حيث تمكنا من خلال دعمنا المستمر لرواد الأعمال الطموحين ومؤسسي الشركات المبتكرة من أن نبني أُسساً مستدامة نرتكز عليها في فصلنا الجديد”.

وأضاف بالقول: “نهدف لإحداث أثر إيجابي أكبر وأوسع على منظومة ريادة الأعمال المحلية، ونخطط لتعزيز دورنا كشريك ومستثمر لندفع عجلة التطور في القطاعات الخمسة الرئيسية التي من شأنها أن ترسم استراتيجية واضحة ومستدامة لازدهار المنظومة المحلية في السنوات المقبلة.”

في العام الماضي، أعلن المركز عن ثماني صفقات جديدة وأربع استثمارات لاحقة في شركاته السابقة، ليصل إجمالي الدعم المالي في العام 2021 إلى أربع وثلاثين مليون ريال سعودي (حوالي تسعة ملايين دولار أمريكي)، وليزيد عدد الشركات الناشئة التي يدعمها ذراع مركز واعد الاستثماري، “واعد فنتشرز”، لأكثر من سبعة وثلاثين شركة محلية. من أبرز الشركات المدعومة من قبل المركز هي شركة مزارع البحر الأحمر، والتي تستخدم أنظمة الزراعة القائمة على المياه المالحة لتوفر المنتوجات الزراعية بحلول بيئية أكثر استدامة، وشركة كيورا الرائدة في مجال الخدمات الصحية والتطبيب عن بعد، وشركة لمة للتقنية المالية التي تقدم حلول التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما ضم برنامج حاضنة الأعمال في واعد خلال العام 2021 سبعة عشر شركة ناشئة من مختلف القطاعات ، مثل شركة التجارة الإلكترونية الناشئة سوق نسيج، وشركة وسن، أول شركة محلية مُصنِّعة لكبسولات النوم المغلقة، واللتان تم الإعلان عن تسجيلهما خلال جولة واعد لريادة الأعمال التي قام بها المركز بهدف اكتشاف ودعم الشركات الواعدة المحلية في ست مدن رئيسية حول المملكة.

وقدمت الجولة التي امتدت لأربعة أشهر من شهر سبتمبر وحتى شهر ديسمبر من العام الماضي المنصة المناسبة لمركز واعد لتكثيف دعمه لرواد الأعمال، حيث قام بتوفير فرص الدعم المالي لثمانية وعشرين رائد أعمال سعودي عن شكل استثمارات رأس المال الجريء والقروض والمنح الأولية، معلناً عن أكثر من ثلاث وأربعين  مليون ريال سعودي (ما يفوق إحدى عشر مليون دولار أمريكي) بالإجمال.

وختم المركز العام الاستثنائي بعقده لشراكات وتوقيعه لاتفاقيات أوسع مع مختلف المنظمات والشركات المحلية الرائدة، من أبرزها الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وادي طيبة، وحدة فلك للأعمال والاستثمار، وغيرهم من الجهات المحلية المساهمة في دعم المنظومة المحلية لريادة الأعمال.

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com