حدد الصفحة

من هم لاعبو ألعاب الجوّال في المملكة العربية السعودية وكيف يقضون وقتهم؟

من هم لاعبو ألعاب الجوّال في المملكة العربية السعودية وكيف يقضون وقتهم؟

2 نوفمبر 2021: لا يخفى على أحد أن الألعاب المحمولة لا غنى عنها في حياتنا اليومية. إلا أن الصورة النمطية حيث يكون اللاعبون ذكوراً يجلسون أمام شاشاتهم الكبيرة قد تغيّرت، لأننا الآن جميعاً لاعبون على الأجهزة المتحرّكة. وسواءٌ أكنا مسافرين، أو في استراحة من العمل، أو في قيلولة، أو نشاهد التلفاز، أو نستمع إلى الموسيقى، فإن الألعاب المحمولة هي أكبر وسائل الترفيه والاسترخاء وأكثرها سهولة بحيث أصبحت جزءاً من الروتين اليومي بالنسبة لمليارات الناس حول العالم.

ووسط الأجواء السائدة في العالم حالياً، فإن الناس أصبحوا يقضون المزيد من الوقت على هواتفهم الذكية وعلى وجه التحديد، مع ألعاب الهاتف المحمول. وبالطبع، يختلف نهج المستخدمين بحسب نوع اللعبة، والوقت الذي يقضونه، والحالات المزاجية، وأذواقهم وتفضيلاتهم. ولتحديد أنواع لاعبي الألعاب المحمولة في المملكة العربية السعودية وفهم عميق لكيفية قضائهم أوقاتهم، دخلت آدكولوني AdColony في شراكة مع منصّة أبحاث البيانات، نيسلنNielsen ، لاستطلاع آراء 500 من مستخدمي الهواتف المحمولة المعتمدين حول سلوكياتهم وتفضيلاتهم ومزاجهم في الألعاب المحمولة. وقد تمّ تصميم الاستطلاع من قبل آدكولوني AdColony ونيسلنNielsen ، ومن ثمّ توزيعه عبر الإنترنت على عيّنة نموذجية على المستوى الوطني من جمهور ألعاب الهاتف المحمول داخل المملكة العربية السعودية. وشمل الاستطلاع أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة، وحصل على إجمالي 500 إجابة على مدى أربعة عشر يوماً في الربع الثالث من عام 2021. كما تمّ التحقّق من الردود ضدّ الاحتيال وتجميعها مقابل معلومات ديموغرافية معروفة تم كذلك التحقّق من صحّتها، ما أتاح تحليلًا غنيّاً ومفصّلاً بحسب العمر والجنس ومستوى التعليم ودخل الأسرة والمزيد.

دعونا نتعمّق أكثر في السلوكيات والحالات المزاجية والتفضيلات للاّعبين على الأجهزة المحمولة في المملكة العربية السعودية لفهمهم بشكل أفضل وإعطاء لمحة للعلامات التجارية والمعلنين حول كيفية جذب جمهورهم المستهدف من خلال قوّة ألعاب الجوّال.

Mobile gaming_1_ssict_1200_800

أظهر الاستطلاع أن 84٪ من البالغين في المملكة العربية السعودية يلعبون ألعاب الهاتف المحمول منهم 55٪ من الذكور. كما تبيّن أن الفكرة القائلة إن “ألعاب الأجهزة المحمولة مخصصة للأطفال فقط ” كما كان في تصوّر البالغين غير مناسب أيضاً لأن 52٪ من المشاركين في الاستطلاع تتراوح أعمارهم بين 30 و 49 عاماً. وقد تبيّن أن 39٪ من المشاركين يمضون أكثر من 10 ساعات في الأسبوع في ممارسة الألعاب على الأجهزة المحمولة بينما صرّح 51٪ منهم أنهم يلعبون ألعاب الجوّال على الأقلّ 2-3 مرّات في اليوم.

وحتى إذا تغيّرت تفضيلات الجهاز من شخص لآخر أثناء ممارسة الألعاب، فثمّة حقيقة لا يمكن إنكارها وهي أن أجهزتنا المحمولة معنا دائماً، في جيوبنا، وفي حقائبنا، ما يجعلها ضرورة لا غنى عنها. وصرّح 55٪ من المشاركين أنهم يلعبون على الهاتف المحمول على هواتفهم الذكية / الأجهزة اللوحية يومياً، بينما يلعب 32٪ منهم مرّات عدّة في الأسبوع. وكما يختلف الذوق الشخصي في كلّ أمر من أمور حياتنا، فإن أكثر أنواع الألعاب المحبوبة لدى المستخدمين في المملكة العربية السعودية هي ألعاب “باتل روايال” Battle Royale  بنسبة 41٪ تليها ألعاب الأكشن / والمغامرات بنسبة 39٪ وألعاب الأسئلة العامة والحزازير والكلمات بنسبة 38٪. كما أشار 18٪ من المستجيبين أن لديهم لعبتين على هواتفهم بينما 26٪ من المستجيبين لديهم ثلاث ألعاب.

لا أحد يستطيع أن ينكر أننا نعيش حياة مرهقة ونبحث جميعاً عن منفذ ممتع، وها يأتي دور ألعاب الهاتف المحمول التي تنسينا مشاكلنا، على الأقل خلال اللعب. حيث قال 42٪ من المشاركين في المملكة العربية السعودية إنهم يمارسون ألعاب الهاتف المحمول لأنها تجعلهم يسترخون وتخفّف من توترهم. بينما ذكر 58٪ منهم أنهم يجدون ألعاب الهاتف المحمول مسلية وممتعة، في حين 59٪ و 34٪ من المستجيبين يلعبون لأنهم يشعرون بأنهم في حال جيدة جداً وجيدة على التوالي أثناء ممارسة ألعاب الأجهزة المحمولة.

من المعروف أننا أيضاً نلعب على  الهاتف المحمول بينما نقوم بأنشطة أخرى، حيث ذكر 50٪ من المستجيبين أنهم يستمعون إلى الموسيقى في أثناء لعبهم على الهاتف المحمول، تليها مشاهدة التلفزيون بنسبة 50٪، وتصفّح وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 48٪، ومشاهدة الأفلام أو المسلسلات بنسبة 44٪. وبالتالي يمكننا أن نتفق جميعاً على أن أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية تبادلت الأماكن عند الحديث عن الشاشة الثانية، إذ أفاد 66٪ ممن شملهم الاستطلاع في المملكة العربية السعودية أنهم لا يمارسون ألعاب الهاتف المحمول فقط في فترات الإعلانات التجارية، بل أيضاً أثناء مشاهدة البرامج أو المسلسلات على التلفزيون.

لقد أصبحت ألعاب الجوّال أيضاً النظام الأساسي السائد للعلامات التجارية والمعلنين الذين يرغبون في جذب انتباه جمهورهم المستهدف . ولكن، إذا كانت العلامات التجارية تهدف إلى سبر آفاق جديدة وجذب عملاء جدد، فمن المهمّ أن تعيد ترتيب إنفاقها على الوسائط وفقاً للطريقة الشائعة وذلك من خلال استخدام العديد من نماذج إعلانات الجوّال المختلفة، مثل ربط مشاهدة الإعلانات بمكافأة حيث يشاهد اللاعبون الإعلان لكسب حياة جديدة في اللعبة، أو عملات، أو أي مادة مجانية داخل اللعبة. علماً أن 36٪ من المستجيبين ذكروا أنهم لا ينفقون الأموال على ألعاب الهاتف بينما يفضّل 69٪ منهم مشاهدة الإعلانات بمكافأة للتقدّم في اللعبة بدلاً من دفع المال. واخيراً، أفاد 86٪ من هواة الألعاب في المملكة العربية السعودية أنهم يحبّون مشاهدة الإعلانات مقابل مكافأة أكثر بكثير من إعلانات الفيديو التقليدية التي تخلو من المكافآت.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com