حدد الصفحة

واعد يستثمر ١.٥مليون دولار في شركة IR4LAB أحد أوائل الشركات السعودية التي توفر لتقنيات البلوكشين

واعد يستثمر ١.٥مليون دولار في شركة IR4LAB أحد أوائل الشركات السعودية التي توفر لتقنيات البلوكشين

٢٠ ذو القعدة ١٤٤٢ه: أعلنت شركة IR4LAB، إحدى أوائل شركات البلوكشين في المملكة العربية السعودية والتي تساعد حلولها الشركات في الكشف و التصدي إلى تزوير السير الذاتية وشهادات الاعتماد المهني، اليوم، عن تلقي استثمار بقيمة ١.٥ مليون دولار من مركز واعد، ذراع أرامكو لريادة الأعمال.

مجد العفيفي من اليمين والرئيس التقني محمد الكندري من اليسار..
مجد العفيفي من اليمين والرئيس التقني محمد الكندري من اليسار..

وتخطط IR4LAB التي تتخذ من الظهران مقراً لها، لاستخدام هذا الاستثمار لزيادة قاعدة عملائها، وتوسيع نطاق عملياتها لتشمل المزيد  من جمعيات إصدار الشهادات المهنية وتعزيز الشراكة المستمرة مع مكتب التحول الرقمي في أرامكو.

تأسست IR4LAB في العام ٢٠١٧، ويتيح أحد حلولها لتوثيق الشهادات “DocCerts” لمقدمي الشهادات المهنية والتقنية ومراكز التدريب إصدار شهادات رقمية غير قابلة للتغيير ويمكن التحقق منها على الفور والتي يمكن لشركات مثل أرامكو استخدامها لتحديد ما إذا كان العمال والمتقدمون للوظائف يمتلكون شهادات تدريب سليمة.

الجدير بالذكر أن تزوير الشهادات يُعد مشكلة متزايدة في منطقة الخليج وحول العالم، ومن شأن العمالة التي لا تحمل أوراق اعتماد أصلية أن تهدد إجراءات السلامة المتبعة في مكان العمل وتعرّض أنفسها والآخرين للخطر. وأشارت الهيئة السعودية للمهندسين أنها رصدت أكثر من ٢٧٩٩ حالة احتيال في عام ٢٠٢٠ من متقدمين غير سعوديين أدّعوا زوراً أنهم يمتلكون شهادات مهنية سليمة.

ويستخدم الحل الرقمي لبرامج IR4LAB تقنيات البلوكشين لربط المجتمعات المهنية السعودية في بيئة محمية عبر الإنترنت بأصحاب العمل الكبار مثل أرامكو، للتحقق من حالة الشهادة للمتقدمين للوظائف في غضون ثوانٍ، وهي عملية تستغرق عادةً أياماً أو أسابيع، وتسهم حلول البلوكشين الرقمية في توحيد العمليات وتقليل التكاليف.

من جانبه، قال السيد عبد الله البيز، المدير التنفيذي الرقمي لشركة أرامكو السعودية: “تعمل أرامكو السعودية على الاستفادة بشكل منهجي من الابتكارات التكنولوجية الرقمية التي من شأنها تسريع تأسيس الأعمال، ودعم المحتوى المحلي، وتعزيز الكفاءة وصنع مستقبل أكثر استدامة. ومن هذا المنطلق تستخدم أرامكو المنصة الرقمية لتقنيات البلوكشين لشركةIR4LAB للتحقق من صحة الشهادات المهنية.

وأضاف البيز: “تمنح منصات البلوكشين الرقمية مثل IR4LAB لأصحاب العمل درجة أكبر من اليقين بشرعية شهادة المرشح للوظيفة،من ما يسهم في تسريع عملية اتخاذ قرارات التوظيف، وهناك العديد من الفرص الأخرى التي يمكن استخدامها من خلال هذه التكنولوجيا”.

ويُعد تشجيع النمو في تطوير واستخدام تقنيات البلوكشين وغيرها من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة محوراً للخطة الاقتصادية لرؤية المملكة ٢٠٣٠. وتشهد الاستثمارات في تقنية البلوكشين ارتفاعاً ملحوظاً في المملكة، كما قام البنك المركزي السعودي في عام ٢٠٢٠ باستخدام تقنية البلوكشين لتمكين تحويل الأموال.

وقال وسيم بصراوي، الرئيس التنفيذي لمركز “واعد”: “تسهم حلول IR4LAB في مجال البلوكشين في تبسيط وتسهيل ممارسة الأعمال والحياة في المملكة، وتعد من الابتكارات التي ترسي معايير جديدة والتي ندعمها في “واعد”، ومن هذا المنطلق فإننا سعداء بدعم شركة IR4LAB باعتبارها أحد شركات البلوكشين الناشئة في المملكة العربية السعودية”.

بدوره، قال مجد العفيفي، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـشركة IR4LAB: “يسهم الاستثمار من واعد في مساعدة IR4LAB على سرعة تقديم حلول البلوكشين الرقمية في القطاعين العام والخاص في السعودية، وتعزيز مكاسب الكفاءة ودفع النمو الاقتصادي”.

وأضاف العفيفي، الذي أسس شركة IR4LAB مع الشريك المؤسس محمد الكندري، الرئيس التقني للشركة: “تعتبر البلوكشين تقنيات رقمية مبتكرة ونحن فخورون بالمساعدة في ترسيخ مكانة المملكة الريادية في هذا التغيير، ونهدف إلى توظيف فوائد الحلول الرقمية للبلوكشين لخدمة السعوديين في جميع أنحاء المملكة.”

وجاءت فكرة تأسيس IR4LAB خلال تحضير العفيفي والكندري للدراسات العليا في جامعة سانت ماري في هاليفاكس، كندا. وبعد تحليل السوق السعودي ومقابلة مسؤولي الحكومة وقادة الصناعة، قرر الثنائي تطبيق معرفتهما بتقنية البلوكشين في مجال الشهادات المهنية، إلا أنها يعتبران أن هذه الخطوة مجرد البداية.

وقال الكندري: “يمكن استخدام تكنولوجيا البلوكشين على نطاق أوسع في مجالات مثل التعليم والصناعة والنقل والخدمات اللوجستية، وتعتبر شركة IR4LAB في بداية عملها”.

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com