Advertisement

Select Page

سباق ” Formula E: Accelerate”: كيف تعمل إدارة الطاقة في السباق الافتراضي؟

سباق ” Formula E: Accelerate”: كيف تعمل إدارة الطاقة في السباق الافتراضي؟
  • يجلب سباق “Formula E: Accelerate” مزايا إدارة الطاقة ووضع الهجوم من السباقات الحقيقية إلى سباقات المحاكاة للمرة الأولى.
  • يدعم مهندسو الأداء في BMW Motorsport فرق سباقات BMW Motorsport SIM في الفورمولا إي.
  • يبث سباق “Formula E: Accelerate” الثاني مباشرةً ابتداءً من الساعة 20:00 اليوم:
A race car on a track

Description automatically generated with medium confidence

ميونخ: يحمل موسم السباق الافتراضي لعام 2021 في بطولة ABB FIA Formula E العالمية اسم “Formula E: Accelerate“. ولأول مرة، تنقل السباقات التي تقام على منصة المحاكاة rFactor 2 مزايا الفورمولا إي، مثل إدارة الطاقة ووضع الهجوم “ATTACK MODE” من رياضة السيارات الحقيقية إلى عالم السباقات الافتراضية. وللمساعدة في إتقان هذا التحدي الجديد لسباقات المحاكاة، تتلقى فرق BMW Motorsport لسباقات المحاكاة الافتراضية Redline وGB الدعم من مهندسي الأداء في BMW Motorsport، حيث يشاركون خبراتهم المكتسبة في الفورمولا إي الواقعية مع السائقين في نظام المحاكة. ونوضح هنا كيفية التعاون.

يعد السائق كيفن سيجي (سلوفينيا) من فريق Team Redline أحد أفضل سائقي أنظمة المحاكاة على منصة rFactor 2. وفي عام 2020، حقق انتصاراً عاماً في مسابقة الفورمولا إي الافتراضية الأولى، سباق ABB Formula E Race at Home Challenge”. وعلى الرغم من خبرته، فقد كانت مفاجأة بالنسبة له عندما دخل مقصورة القيادة الافتراضية لسيارة BMW iFE.21 لإجراء الاختبارات الأولية قبل الموسم الثاني. تختلف “Formula E: Accelerate” عن النسخة الأولى، حيث نقلت مزايا نموذجية مثل إدارة الطاقة ووضع الهجوم ATTACK MODE من الواقع إلى المحاكاة ضمن سباق الفورمولا إي، من خلال منصة rFactor 2.

وفي تعليق له، قال سيجي: “إدارة الطاقة ليست جديدة تماماً بالنسبة لي، لأننا في الأساس لا نفعل أي شيء بشكل مختلف عندما يتعلق الأمر بتوفير الوقود أثناء سباقات التحمل. ولكن لم يكن لدي أي فكرة أنه يتعين عليك توفير الكثير من الطاقة في الفورمولا إي من أجل تغطية المسافة الكاملة. في الاختبارات الأولى، اعتقدت أن هناك خطأ في اللعبة، لأنني كنت بعيداً جداً عن مستوى الطاقة الذي أحتاج إليه لإنهاء السباق. كنت أتوقع أن أضطر إلى القيادة دون طاقة لمسافة تصل إلى 50 متراً، ولكن ليس لمسافة 200 متر. لقد استغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة كيفية القيام بدورة ضمن السباق، والتي كنت سريعاً فيها ولكني تمكنت أيضاً من توفير قدراً كافٍ من الطاقة”.

أربع مراحل لإدارة الطاقة.

جاء الدعم للسائق سيجي، وللسائق بيتر برلجاك (سلوفاكيا) من فريق BMW Team GB، الذي شارك في سباق BMW iFE.21 الثاني، على هيئة مهندسي الأداء من مشروع الفورمولا إي الخاص بشركة BMW Motorsport. كان جانيس هيلويج وبينيديكت شايش عضوان في فريق الاختبار المسؤول عن سيارة BMW iFE.21 كسيارة كاملة. لقد زودا السائقين من فرق BMW Motorsport SIM Racing بالخبرات الأساسية لإدارة الطاقة في الفورمولا إي، وساعدتهم على تكييف معرفتهم قدر الإمكان مع الظروف التي توفرها المحاكاة.

يقول شايش: “من المذهل بالنسبة لنا أن نرى أن ما تعلمناه على مر السنين في الفورمولا إي، ممكن نقله إلى منصة مختلفة، مثل سباقات المحاكاة. وأضاف هيلويج بدوره: “في الواقع، الفيزياء الكامنة وراء إدارة الطاقة معقدة للغاية. ومن الواضح أن هذا الأمر تم تبسيطه في أنظمة المحاكاة، ليس فقط على منصة rFactor 2، ولكننا أيضاً على دراية بهذا الأمر من خلال أدوات المحاكاة الخاصة بنا. لا يمكن نقل طرازاتنا الخاصة بسيارة BMW iFE.21 بنسبة 1: 1 إلى المحاكاة”.

تخضع إدارة الطاقة في سيارة الفورمولا إي الحقيقية إلى قواعد أساسية مختلفة. ومن أهم هذه القواعد استخدام الطاقة بسرعات منخفضة وتوفير الطاقة عند السرعات العالية. نتيجة لذلك، تتم إدارة الطاقة بشكل أساسي على الطرق المستقيمة، وعلى أربع مراحل: التسارع الكامل من المنعطفات، والقيادة دون طاقة بأقصى سرعة، وأقصى قدر من التجديد على المحور الخلفي قبل المنعطف التالي، والفرامل في الزاوية على المحور الأمامي. وفي الواقع، يمكن تكييف هذه العملية وتحسينها بمرونة كبيرة. أما أنظمة المحاكاة فهي أقل مرونة.

وأوضح سيجي قائلاً: “مع وضع ذلك بعين الاعتبار، وبعد استشارة مهندسي BMW Motorsport، كان عليّ أن أجد طريقة للحصول على المعلومات، وتكييفها من أجل استخدامها في المحاكاة. فعلى سبيل المثال، لا يمكنني على المقود الخاص بي تغيير المستويات المختلفة للتجديد بالسرعة نفسها التي يقوم بها سائقو الفورمولا إي في السيارة الحقيقية، لذلك كان عليّ تبسيط العملية قليلاً لتحقيق مستوى الطاقة اللازم”.

مهندسو BMW Motorsport مستشارون لسائقي المحاكاة

بالنسبة للسائق برلجاك أيضاً، كان الاضطرار إلى التعامل مع الطاقة المحدودة له عواقب محددة أثناء السباق، حيث كان على سائق فريق BMW Team GB أن يعتاد عليها أولاً كما يقول: “أنت تفكر بالفعل في إدارة الطاقة قبل بدء السباق. هل يجب عليك استخدام الكثير من الطاقة في البداية لكسب المراكز، أو الاحتفاظ بها لوقت لاحق؟ أعتقد أن لدينا عدة طرق. يمكنك الالتزام بخطتك في جميع الأوقات، ومن الناحية النظرية، يمكنك تحديد أقصى سرعة للسباق، ويمكنك توفير الطاقة في البداية للتأكد من أن لديك احتياطي في الدورات القليلة الأخيرة، أو يمكنك التبديل بين الادخار والاستهلاك طوال السباق. هذا يعتمد على حالة السباق”.

إن التقييم الصحيح لأوضاع السباق هذه ثم التخطيط لاستخدام وضع الهجوم، الذي يوفر زيادة في الطاقة ولكن يمكن أن يؤدي إلى أن يخسر السائق الوقت، وربما موضع التنشيط، الأمر يتوقف على الخبرة. وعلى هذا النحو، فإن دور مهندسي BMW Motorsport هو في المقام الأول تقديم الاستشارات لسائقي المحاكاة وفرقهم، وبالتالي تسريع عملية التعلم.

لا يختلف الأمر كثيراً عن سباقات السيارات الحقيقية، كما يقول هيلويج: “بدأ أمثال ماكسيميليان غانثر أيضاً من الصفر فيما يتعلق بإدارة الطاقة، وكان عليهم أيضاً تعلم كل شيء. ويعتبر جيك دينيس سائقاً جديداً في عالم الفورمولا إي، لذلك لا يزال في منتصف هذه العملية. وعلى هذا النحو، فهم لا يختلفون عن سائقي المحاكاة. كما اضطر كبار السائقين في BMW i Andretti Motorsport إلى تكييف أسلوب قيادتهم تماماً مع Formula E. التجربة مهمة للغاية في هذا الصدد”.

يتطلع كل من سيجي وبرلجاك إلى استخدام هذه التجربة في سباق “Formula E: Accelerate” القادم. يبدأ السباق مساء اليوم عند الساعة 20:00 في الحلبة الافتراضية في هونغ كونغ.

لمتابعة السباق في البث المباشر: https://b.mw/FE_Accelerate_R2.

About The Author

اخر الأخبار

تصفح وحمل النسخة الورقية