حدد الصفحة

سيسكو تشجع على دمج الإناث في القطاع من خلال مبادرة “فتيات التقنية”

ضمن الجهود العالمية للتوعية بأهمية توجه الفتيات إلى مسار مهني في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، تقدم سيسكو من جديد دعمها لفعالية يوم الأمم المتحدة للفتيات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك من خلال مبادرتها التي تحمل اسم فتيات التقنية.  تقام الفعالية في الإمارات العربية المتحدة يوم 12 مايو 2016، في مكاتب سيسكو بدبي، والكائنة في قرية المعرفة، لتتاح الفرصة لـ 60 طالبة من مختلف مدارس الدولة للمشاركة وتجربة أحدث التقنيات عن كثب والتواصل مع خبراء القطاع ومعرفة المزيد عن خبرات التعليم والعمل في المجال التقني من المسؤولات التنفيذيات لدى سيسكو.

في تعليقه على الأمر قال مايك ويستون، نائب رئيس سيسكو الشرق الأوسط: “تشكّل السيدات 27 بالمائة فقط من العاملين في مجالات علوم الحاسوب والهندسة والفيزياء حول العالم، ولا تزال هناك الكثير من الموارد والإمكانات غير المستغلة لديهن. لا شك في أن تنوع القوى العاملة مطلب أساسي لتعزيز التنافسية في عالمنا الرقمي الحالي وفي المستقبل. ولأكثر من عشرين عاماً، ركزت سيسكو على أولوية هامة تتمثل في تعزيز التنوع في صفوف الموهوبين العاملين معها لمواجهة تلك التحديات، فنحن لا نقتصر على دعم وتشجيع التنوع في مكان العمل وحسب، بل نلهم الشابات على اكتشاف الفرص المهنية الواعدة في المجال التقني من خلال مبادراتنا العالمية، ومنها مبادرات فتيات التقنية.”

وخلال الفعالية، تقدم الطالبات كذلك أفكارهن الأصيلة التي عملن على تطويرها بهدف تحقيق أثر إيجابي ومواجهة التحديات اليومية. تقوم المشاريع المقدمة على استخدام الابتكار التقني المرتبط بإنترنت الأشياء بما يتماشى مع رؤية سيسكو الرامية إلى “تغيير أسلوب العمل والحياة والترفيه والتعليم”. تعتبر المسابقة بمثابة “تحدي نجوم الروك الرقمي” في المدارس، وتهدف إلى إشعال الحماس للإبداع والعمل الجماعي ومهارات ريادة الأعمال، وستعمل على تقييم أعمال الطالبات المبتكرة لجنة من الحكام بناء على معايير متعددة منها الأصالة والجدوى والإبداع.

بدورها قالت فريدا كلايمرت، مدير القنوات والمبيعات التجارية لدى سيسكو الإمارات: “تتاح الفرصة للطالبات الحاضرات في الفعالية للقاء قدوات متميزة من السيدات أو الرجال الذين يدعمون عمل السيدات في المجال التقني، ليتعرفن إلى مساراتهن المهنية والتشويق المرتبط بالعمل في هذا القطاع. نركز من خلال المبادرة على توجيه الفتيات والشابات بين عمر 13 إلى 18 عاماً حول الفرص المهنية المتاحة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وتشجيعهن على المضي قدماً في مسارات ترتبط بالعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، ليكنّ نواة الجيل الجديد من المبكرين الذين سيستخدمون التقنية لتغيير العالم.”

تساهم سيسكو في المبادرة من خلال استضافة الفتيات من 50 دولة في 90 موقعاً، لتقدم لهن المشورة المهنية والنصائح والقصص الشخصية من سيدات عملن في المجال التقني. تتضمن النسخة الإماراتية من الفعالية مزيجاً من زيارة مكاتب الشركة والعروض التقديمية والعروض الحية للتقنيات الحديثة وعددا من الأنشطة الممتعة. ومن المتوقع أن تحضر الفعالية 60 طالبة من مختلف المدارس في الإمارات، ومنها أكاديميات سيسكو للشبكات التي تعتبر برنامجاً مرموقاً لبناء القدرات والمسار المهني في مجال تقنية المعلومات والاتصالات للأفراد والمؤسسات التعليمية حول العالم.

ومن أبرز المتحدثين في النسخة المحلية من مبادرة فتيات التقنية كل من السيد مايك ويستون، نائب رئيس سيسكو الشرق الأوسط، وفريدا كلايمرت، مدير القنوات والمبيعات التجارية لدى سيسكو الإمارات، ودين سوليفان، مدير مبيعات سيسكو للبرمجيات في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وروسيا، ومنال الأنصاري، مدير الابتكار في بنك الإمارات دبي الوطني ومحمد خميس، استشاري هندسة النم لدى سيسكو. تتاح الفرصة للمشاركات للتواصل مع فتيات أخريات في كل من الإمارات وسلطنة عمان وكينيا من خلال حلول سيسكو للتعاون والتواجد عن بعد، كما تقوم موظفات سيسكو بإطلاعهن على تجاربهن الشخصية بالعمل في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

ساعدت سيسكو، ومن خلال أكاديمياتها للشبكات، أكثر من 220 ألف طالب في الشرق الأوسط للتخرج من البرنامج منذ تأسيسه. توجد في الشرق الأوسط حوالي 480 أكاديمية فعالة في 14 دولة، كما ينخرط أكثر من 44 ألف طالب فعال وما يزيد على 1000 مدرّس في الأكاديميات، وبنسبة مشاركة للطالبات تبلغ حوالي 37%. ويعتبر عدد الطالبات في الشرق الأوسط مرتفعاً، حيث أن نسبتهن تعادل 55% من الطلاب في الإمارات و40% في الأردن و 63% في سلطنة عُمان.

أما يوم الأمم المتحدة للفتيات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات فهو فعالية سنوية من الأنشطة التي يدعمها الاتحاد الدولي للاتصالات وتهدف إلى إيجاد بيئة تمكّن الفتيات والشابات وتشجعهن على التوجه إلى مسار مهني في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com