حدد الصفحة

إنفور تستعرض أهم 5 تحديات أمام إدارة الأعمال عبر الحلول الجوالة وسبل حلّها

إنفور تستعرض أهم 5 تحديات أمام إدارة الأعمال عبر الحلول الجوالة وسبل حلّها

 استعرضت اليوم إنفور، الشركة الرائدة في تطوير برمجيات الأعمال السحابية للقطاعات المختلفة، التحديات التي تواجه إدارة الأعمال والمصانع عبر الحلول الجوالة، كما استعرضت الخطوات التي يمكن عبرها مواجهة هذه التحديات والتغلب عليها.

ويعتبر فنيو الصيانة من أكثر الناس تقديرًا للوقت، فالسرعة لم تعد ميزة فقط بل ضرورة حاسمة في كثير من المهام التي توكل لفنيي صيانة المصانع هذه الأيام. وتحول التحدي الذي يواجهونه إلى سباق مع الزمن لتقليص فترة الأعطال وتسريع معدلات حسمها وترشيد الصيانة الوقائية والحفاظ على الدورة الانتاجية في المصانع بأعلى سوية ممكنة.

وبهذه المناسبة، قال جوناثان وود، رئيس شركة إنفور لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: “تمارس الحلول المتنقلة وتقنيات الولوج عن بعد إلى المعلومات دورها الحيوي في مساعدة طواقم الصيانة على تلبية السرعة المنشودة في الأداء. وتضع المعلومة بين أيديهم عندما تكون الحاجة ماسة إليها أثناء التنقل في الميدان، مما يساعدهم على اتخاذ قرارات مستنيرة وسريعة في معالجة الأعطال”.

في ضوء هذه التطورات أصبحت فوائد ومزايا حلول الاتصال عند بعد والولوج الميداني إلى المعلومات تفوق بكثير تكلفة وتحديات نشرها. وفيما يلي أبرز 5 تحديات أمام إدارة الأعمال عبر الحلول الجوالة، وسبل حلّها، فضلا عن نصائح لمواجهة المسائل الأكثر شيوعاً عند استخدام هذه التقنيات.

  • مزايا الأجهزة المتنقلة

الأساس هو الاختيار الصحيح لنوع الأجهزة المتنقلة ضمن مسرح العمليات. حيث يجب أن تتوفر في الجهاز المتنقل – بمختلف فئاته من الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية والقابلة للارتداء – مزايا السهولة في الاستخدام والديمومة بغية التكيف مع بيئة العمل المستهدفة وتلبية متطلبات الفنيين وأي اعتبارات أخرى. على سبيل المثال، قد تبرز ضرورة تزويد الأجهزة المتنقلة بلوحات مفاتيح كبيرة ومزايا مقاومة الحرارة والرطوبة في حال ارتداء الفنيين لقفازات اليدين وعملهم ضمن بيئة حارة ورطبة للغاية.

بعض الشركات تتبع استراتيجية “أحضر جهازك معك”، مما يعني الطلب من الفنيين استخدام هواتفهم الذكية أو حواسيبهم اللوحية. لكن أكثر الشركات الكبرى ترى أن ذلك يتسبب بتعقيدات إضافية، مثل كيفية تعويض الفنيين في حالة فقدان الجهاز أو تلفه أثناء العمل.

  • المرونة في الاستخدام

تلبية توقعات المستخدمين يجب أن توضع في مقدمة أولويات تصميم الحلول البرمجية المتنقلة. فإذا كان الحل يتسبب بالإرباك لدى تصفحه أو يؤدي إلى حيرة المستخدم أو يصعب تطويعه وفق المتطلبات الشخصية لكل مستخدم، أو يفتقد لأدوات المساعدة في السياق المرغوب أو لموارد معرفية إضافية، فإن فني الصيانة قد يخسر الاستفادة من القدرات والمعلومات المتوفرة بفعالية. افتقاد الحلول المتنقلة لمرونة الاستخدام يؤدي إلى إضعاف إنتاجية الفنيين ناهيك عن تبديد الوقت في البحث عن الإجابات والصعوبة في التنقل بين الصفحات والحاجة إلى النقر على كثير منها دون فائدة. حتى أن الحلول رديئة التصميم قد تؤدي إلى إضرار بالعلاقة الوظيفية والاحتفاظ بالفنيين في العمل، وهم من الفئات المهمة جدًا.

  • الموثوقية في الأداء

بعض الحلول المطروحة في السوق لم تصمم تلبية لمتطلبات التجوال، إذ غالبًا نرى أن هذه الحلول تطلب من المستخدم الدخول إلى النظام عبر بوابة انترنت تقليدية تفشل بدورها في عرض الصفحات وفق قياسات تلائم شاشات الأجهزة المتنقلة، مما يضطر الفني إلى النظر على كمية كبيرة من البيانات عبر شاشة صغيرة أو التعامل مع نصوص صغيرة وصور مشوهة. إن أخفقت الحلول المتنقلة في توحيد أو تبسيط تجربة الاستخدام فإن الفني سيلجأ إلى سلوك اختصارات سريعة غالبًا ما تؤدي إلى إدخال بيانات منقوصة. على سبيل المثال، إذا أجبر الفني على التمرير بين 500 رمز لتقرير حل المشكلة التي بين يديه فإنه قد يلجأ إلى اختيار الرمز الذي يشير إلى فئة “متنوعات” في كل مرة تفاديًا للصعوبة. هذا السلوك يسرع العملية لكنه يقوض موثوقية البيانات. ولتجنب ذلك، ينبغي البحث عن حل تم تصميمه لأجل التجوال ويمتاز بصفحات تتوائم محتوياتها حسب قياسات الأجهزة المتنقلة.

  • الامتثال للتشريعات

إذا قامت الحلول المتنقلة بحفظ البيانات في الوقت الحقيقي أو مزامنتها في نهاية اليوم فإن ذلك قد يثير مسائل تتعلق بالامتثال للتشريعات. حيث يتطلب كثير من اللوائح التنظيمية تعقب أنشطة الأعمال عند القيام بصيانة الأصول أو إصلاحها وليس وقت تحميل البيانات إلى النظام. لذلك ينبغي التحقق من وجود هذه الميزات خاصة في القطاعات الصناعية التي تعمل بموجب أطر تنظيمية صارمة. كل قطاع صناعي يعمل بموجب متطلبات خاصة، وبالتالي يجدر البحث عن حلول توفرها شركات توريد ملمة بالمهام الوظيفية لكل قطاع صناعي.

  • أمن المعلومات

تتمتع الحلول المتنقلة بقدر كبير من الأمان. لكن الحفاظ على أمن البيانات هو من أهم القضايا التي يستحضرها المشككون لدى التعبير عن مخاوفهم حيال الحلول المتنقلة. وقد يشعر بعض المدراء بالقلق من دخول كثير من الحسابات المتنقلة إلى النظام الرئيسي وتعريضه للخطر. لكن إن كانت الحلول المتنقلة هي امتداد طبيعي للحل الرئيسي، والذي يتطلب النوع ذاته من الدخول الآمن، فإن الحسابات المتنقلة ستكون بنفس القدر من الأمان. كما يمكن ضبط عملية الدخول بحيث يسمح للموظفين التعامل فقط مع البيانات المصرح لهم باستخدامها.

 

 

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com