حدد الصفحة

الشركات الناشئة في الإمارات تشكل 30% من مجمل هذه الشركات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في 2018

الشركات الناشئة في الإمارات تشكل 30% من مجمل هذه الشركات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في 2018

حافظت دولة الإمارات العربية المتحدة بمكانتها كوجهة أولى لاستثمارات الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث استحوذت على 30% من مجموع الصفقات التي سجلت خلال 2018. وبلغ حجم استثمارات الشركات الناشئة في المنطقة 893 مليون دولار أمريكي وذلك في 366 شركة. وتصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة أفضل ثماني دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد الصفقات التي جمعتها وفقاً لتقرير “ماغنيت” الدولي  لعام 2018 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتبعت الإمارات العربية المتحدة جمهورية مصر العربية بنسبة 22%، تلاها لبنان بنسبة 10%، واستكملت المراكز الثمانية الأولى كل من الأردن 8%، والمملكة العربية السعودية بنسبة 7% ومن ثم تونس والبحرين وعُمان بنسبة 4%. وأشار التقرير نفسه إلى أن إجمالي تمويل الشركات الجديدة في العام 2018 ارتفع بنسبة 31% عن العام 2017.

         وفي سياق متصل، ينعقد ملتقى الشركات الناشئة لعام 2019 AIM Startup، حيث أطلق البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة التابع لوزارة الاقتصاد هذه المبادرة التي تهدف إلى ربط الشركات الناشئة الواعدة بالمستثمرين وشركاء الأعمال من جميع أنحاء العالم. وسيتم بدء ملتقى الشركات الناشئة 2019 AIM Startup في دبي من 8 إلى 10 أبريل بالتزامن مع ملتقى الاستثمار السنوي AIM وذلك في مركز دبي التجاري العالمي.

          وبهذا الصدد، أوضح داوود الشيزاوي، رئيس اللجنة المنظمة لملتقى الشركات الناشئة AIM Startup قائلا: “على مر السنين، شهدنا استثمارًا كبيرًا في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نتيجة للثقة المتنامية للمستثمرين الإقليميين والعالميين في إمكاناتها وقدراتها على النمو. وللحفاظ على هذا الزخم، نعمل في ملتقى الشركات الناشئة AIM Startup بتزويد الشركات بفرص نادرة لجمع رأس المال، والدخول في أسواق جديدة، وعقد صفقات جديدة مع كبار المستثمرين وكبار رجال الأعمال من القطاعين الحكومي والخاص تحت مظلة واحدة”.

          وسوف يشهد ملتقى الشركات الناشئة هذا العام 2019 انضمام أكثر من 500 شركة ناشئة للتواصل مع المستثمرين وممثلي الحكومات ومديري الشركات وخبراء الصناعة. وسيمكّن هذا الحدث الدولي المشاركين ليس فقط من عرض منتجاتهم وخدماتهم الفريدة فحسب، بل سيمنحهم أيضًا فرصة للمشاركة في عدد من الأحداث المتعلقة بالتعلم والاطلاع على أحدث التطورات وآخر المستجدات في علوم الشبكات التي تخدم هذا القطاع.

         والجدير بالذكر أنه تم ملاحظة أن أكثر من 350 من الاستثمارات الفردية قد تم وضعها في شركات ناشئة متعلقة بمجال السفر على مدار عام 2018 في جميع أنحاء العالم. كما شهدت الشركات الناشئة التي تم تأسيسها في الفترة ما بين عام 2008 والنصف الأول من عام 2018 وصول 19 مليار دولار من خلال جولات التمويل أو عمليات الاستحواذ. وبالإضافة إلى ذلك شهد عام 2018 زيادة في حجم الأموال المستثمرة في الشركات الناشئة التي تقودها النساء بحجم استثمارات بلغ حوالي 97.7 مليون يورو في جميع أنحاء العالم.

         ومن خلال ملتقى الشركات الناشئة 2019 AIM Startup ، سوف يتم تسليط الضوء على مسألة: “كيفية تسخير الأنظمة الرقمية العالمية المطورة في تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة”، وتحقيق توقعات المستهلكين وسط توجه واعتماد عالمي للتقنيات الرقمية.

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com