حدد الصفحة

دو تعزز جهوزيتها لعصر الجيل الخامس بخطوات جديدة في 2019

دو تعزز جهوزيتها لعصر الجيل الخامس بخطوات جديدة في 2019

استكمالاً لجهودها الهادفة إلى دعم عملية التحول الرقمي في دولة الإمارات وتأكيداً لالتزامها بتوفير تجربة شبكية عالية الجودة لعملاء علامتي دو وفيرجن موبايل في عصر الجيل الخامس، أعلنت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، اتخاذ المزيد من الخطوات الإضافية لتعزيز جهوزيتها واستعدادتها لنشر شبكات تكنولوجيا الجيل الخامس في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام 2019.

وأوضحت الشركة أنه يجري حالياً العمل على تجهيز العديد من المواقع عبر جميع أنحاء الإمارات بمعدات وتجهيزات عالية التقنية خاصة بشبكات الجيل الخامس، حيث ستكون تلك المواقع المناطق الأولى التي ستشهد إطلاق شبكات الجيل الخامس التجارية بمجرد توفر الأجهزة المتوافقة مع هذه التقنية في وقت لاحق من هذا العام. وستقوم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة بإطلاق أكثر من 700محطة قاعدية تدعم تقنية الجيل الخامس بحلول نهاية عام 2019، لتصبح الشركة من أوائل مشغلي خدمات الاتصال على مستوى العالم الذين ينشرون الشبكات الخاصة بهذه التقنية في عام 2019.

وفي حين أن وتيرة نشر شبكات الجيل الخامس ستعتمد على مدى سرعة توافر الأجهزة المتوافقة مع هذه التقنية، إلا أنه من المتوقع أن تشكّل اتصالات الجيل الخامس السريعة والمستقرة بديلاً منافساً لخدمات النطاق العريض للهاتف الثابت لكل من العملاء – أفراداً ومؤسسات. وتشمل المرحلة الأولى من عملية نشر شبكات هذه التكنولوجيا ضمان توفير الأجهزة والمعدات الخاصة بأماكن العملاء (Customer Premise Equipment)  والتي تتبعها عملية توفير وتطوير الأجهزة والهواتف المتحركة التي تدعم هذه التقنية.

وقال سليم البلوشي، الرئيس التنفيذي للبنية التحتية في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة: “تتطلب عملية توفير وإيصال الخدمات والفوائد الحقيقية التي ستقدمها تقنية الجيل الخامس العمل على تحديث وإجراء ترقية شاملة لجميع أقسام الشبكة بما في ذلك النفاذ والنقل وعناصر الشبكة الأساسية. وانطلاقاً من حرصنا على إبقاء عملائنا على دراية كاملة بآخر جهودنا المبذولة في إطار توفير تقنية الجيل الخامس،  يسعدنا إعلامهم بأننا في المسار الصحيح لتوفير تقنية الجيل الخامس خلال العام الجاري وفق الجدول الزمني المحدد والخطط المرسومة وذلك بدعم من شركائنا الاستراتيجيين.

إن تقنية الجيل الخامس تَعِد بالكثير من الإمكانات والقدرات والإيجابيات التي سيشعر بها ليس فقط عملاؤنا الأفراد وإنما أيضاً المؤسسات لا سيما فيما يتعلق بالسرعات الفائقة  ووقت الاستجابة المنخفض – أو ما يعرف بـ “بتقليل الوقت المطلوب لعمليات التنزيل”. وبينما يشهد استهلاك الفيديو والمحتوى الرقمي نمواً بوتيرة متسارعة، ستمكّن سرعة الجيل الخامس الفائقة العملاء من الاستمتاع ببث سلس للفيديوهات عالية الدقة ومشاهدة الفيديوهات بدقة 4K  إلى جانب الاستمتاع بالعديد من تجارب الواقع الافتراضي والمعزز التي تنظوي على العديد التطبيقات والإمكانات المحتملة للأفراد والمؤسسات “.

وأضاف البلوشي: “من الجدير بالذكر أنَّه في الوقت الذي تعتبر فيه السرعات الفائقة ووقت الاستجابة المنخفض والقدرات الهائلة بمثابة الركائز الثلاث لتقنية الجيل الخامس، إلا أنَّ معظم مشغلي الخدمات يواجهون عادةً تحديات للاستفادة من هذه الركائز بنجاح – لذلك فإن تكنولوجيا الجيل الخامس توفر لنا فرص وإمكانات كبيرة للاستفادة منها في تعزيز التحول الرقمي عبر جميع القطاعات بدولة الإمارات”.

رحلة شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة نحو عصر الجيل الخامس

  • في وقت مبكر من عام 2015، استعرضت دو بنجاح تقنية البث الرادوي القائمة على تقنية الجيل الخامس عبر حالات استخدام حقيقية بما في ذلك الصحة الإلكترونية وتجربة بث فيديو فائق الدقة 4K. كما أطلقت الشركة في العام ذاته تقنية الجيل الرابع المتقدم 4G Plus (LTE-Advanced) باعتبارها خطوة أولى سابقة لنشر تقنية الجيل الخامس، مما ساعد في مضاعفة سرعات الإنتاجية وخدمات النطاق العريض.
  • يواصل مختبر الإمارات للابتكار U5GIG (سابقاً بوابة الإمارات لابتكارات الجيل الخامس) – الذي أطلقته دو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة في عام 2016، ترسيخ مكانته ونمو من خلال حصوله على مزيد من الدعم من مراكز التكنولوجيا الرئيسية والمراكز التميز الأكاديمي الرئيسية. ويضم تحالف شركاء المختبر حالياً مجموعة من الشركاء الأكاديميين من بينهم جامعة دبي ومعهد روتشستر للتكنولوجيا دبي وجامعة الشارقة والجامعة الأمريكية في الشارقة وجامعة رأس الخيمة وجامعة وولونجونج في دبي ، فضلاً عن العديد من الشركاء في مجال التكنولوجيا مثل شركات Libelium وSAP Software Solutions وVision Valley وIntel وNokia وMediaTek وHal Technology وSchneider Electric. ويواصل تحالف المختبر العمل معاً  وتبادل الخبرات والرؤى لتحديد وتطوير شبكة عالمية للجيل الخامس التي ستؤثر بشكل إيجابي على حياة السكان ومجتمع الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • أعلنت دو في عام 2016 عن شراكة استراتيجية طموحة مع مكتب دبي الذكية لتطوير منصة دبي الذكية (المعروفة الآن باسم دبي بالس) والتي تجمع خدمات المدينة وتقنيات إنترنت الأشياء والخدمات السحابية والبيانات الضخمة والهوية الرقمية عبر جميع أبعاد المدينة تحت مظلة واحدة بهدف إنشاء نقطة مركزية شاملة للخدمات الحكومية وشركات القطاع الخاص مما يساهم بتوفير قيمة غير مسبوقة لمشروع المدينة الذكية ومستقبل الجيل الخامس في دولة الإمارات.
  • نجحت دو في يونيو 2017، بإجراء اختبارات ميدانية لتقنية نظم الهوائيات الضخمة متعددة المداخل والمخارج MIMO، التي تعتبر إحدى النماذج والعناصر الأساسية لتقنية الجيل الخامس، حيث سجلت أرقاماً التجربة رقماً قياسياً بمعدل انتاجية وصل إلى 700 ميغابيت في الثانية باستخدام ناقل بيانات واحد فقط ضمن النطاق الترددي 20 ميغاهيرتز.

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com