حدد الصفحة

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز وجامعة حمدان بن محمد الذكية يخرّجان 23 متخرجاً من الدفعة التاسعة من برنامج الدبلوم المهني في تربية الموهوبين 2018

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز وجامعة حمدان بن محمد الذكية يخرّجان 23 متخرجاً من الدفعة التاسعة من برنامج الدبلوم المهني في تربية الموهوبين 2018

احتفلت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز وجامعة حمدان بن محمد الذكية بتخريج الدفعة التاسعة من برنامج الدبلوم المهني في تربية الموهوبين للعام 2018 والمكونة من 23 متخرجاً.
وحضر الحفل الدكتور جمال المهيري، نائب رئيس مجلس الأمناء، الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، والدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، والأستاذ فهد السعدي نائب رئيس الجامعة لتطوير الدارسين، بالإضافة إلى عدد من القيادات التعليمية والتربوية الإماراتية، ومجموعة من ممثلي جامعة حمدان بن محمد الذكية وعائلات المتخرجين.
 
ويأتي البرنامج انطلاقاً من حرص مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز على مواكبة التطورات التربوية في مجالات تنمية الموهبة والتفوق والإبداع، وكأحد أهداف المؤسسة الرامية إلى تعزيز أهمية قطاع التعليم باعتباره المحور الرئيسي لعملية التنمية، وكجزء من مسؤوليتها الوطنية والمجتمعية بضرورة دعم توجهات الحكومة والمجتمع في الاهتمام بأبناء الوطن من الموهوبين والمتميزين.
وتنفذ المؤسسة برنامج الدبلوم المهني في تربية الموهوبين بشكل سنوي منذ العام 2010 حتى الآن، وهو يعد أول دبلوم مهني مطبق في الوطن العربي يهدف إلى تطوير الكوادر الوطنية في مجال تربية الموهوبين من معلمي وموجهي التربية الخاصة ومعلمي وموجهي المواد الدراسية في برنامج متطور يستغرق تنفيذه ستة أشهر سنوياً.
 
من جهته، قال الدكتور جمال المهيري، نائب رئيس مجلس الأمناء الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز: “إيماناً من مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز بأهمية قطاع التعليم باعتباره القاعدة التي تبنى عليها عملية التنمية، تم اعتماد برنامج الدبلوم المهني في تربية الموهوبين، وذلك ترجمة لمسؤوليتها تجاه الارتقاء بخدمات أفضل تقدم للمجتمع والوطن لدعم وتطوير وتعزيز درجات الإبتكار والإبداع لدى الموهوبين”.
وأضاف الدكتور المهيري: “إن الهدف من وراء البرنامج المعد هو مساعدة التربويين في امتلاك المعارف والمهارات والخبرات ذات العلاقة بميدان الموهوبين، وإعداد المعلمين الكفوئين لتعزيز كوادر تتمتع بالخبرات والقيادات التربوية ذات المستوى المرتفع وتطوير المنظومة التربوية والتعليمية وتمكينها من توفير خدمات وبرامج تساعد في تلبية الاحتياجات الخاصة بالطلبة الموهوبين. ونحرص في المؤسسة على تقديم مجموعة من البرامج المهنية والأكاديمية المتطورة من حيث الشكل والمضمون والتي ترتقي إلى مستوى تطلعات القطاع التربوي واحتياجاته”.
وكان قد انطلق هذا البرنامج الطموح استجابة وتحقيقا لشراكة استراتيجية بين مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز وجامعة حمدان بن محمد الذكية، الذي نتج عنه بناء دبلوم تعليمي متميز يقدم بما يتماشى مع الجهود الوطنية الرامية إلى الوصول بدولة الإمارات إلى مصاف أبرز الأمم المتقدمة في العالم، بالاعتماد على الإبداع والابتكار والمعرفة.
 
وقال الدكتور المهيري: “إن البرنامج يأتي في إطار خطة وطنية لتنظيم جميع الممارسات الموجهة نحو فئة الموهوبين ضمن نموذج متكامل مبني وفق أحدث النظريات والدراسات العلمية والتي تم تصميمها خصيصاً لتشمل جميع الطلبة الموهوبين من المواطنين في جميع المدارس في دولة الإمارات العربية المتحدة”.
بدوره، تحدث الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية قائلاً: “يأتي حرص الجامعة على هذا التعاون الاستراتيجي بين الجامعة والمؤسسة استجابة لتوجيهات سيدي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الرئيس الأعلى للجامعة، في أن يكون الاهتمام بالموهوبين والمتميزين على رأس اهتمامات الجامعة وأولوياتها، وأن توفر الجامعة من المبادرات والبرامج الأكاديمية والمهنية التدريبية ما يكفل تقديم الدعم المتميز للموهوبين والمتميزين في شتى فروع المعرفة. ويطيب لي بهذه المناسبة أن أبارك للمؤسسة والجامعة تخريج هذه الكوكبة من المتميزين والموهوبين، وأؤكد حرص الجامعة على مواصلة هذا التعاون الاستراتيجي الكفيل بتوفير قاعدة راسخة وصلبة من الخبرات القادرة على استكشاف المواهب والمهارات المتفوقة وتطويرها وتنميتها، ما من شأنه مواكبة تطلعات وطموحات القيادة الرشيدة للدولة في أن تكون الإمارات في مصاف أرقى دول العالم من حيث تحديد ذوي الموهبة ورعايتهم ودعمهم منذ المراحل المدرسية المبكرة واستثمار هذه المواهب في إعداد قادة المستقبل.”
كما ألقى الأستاذ فهد السعدي، نائب رئيس الجامعة لتطوير الدارسين كلمة بهذه المناسبة، حيث قال: “تم تصميم وتطوير وتنفيذ برنامج الدبلوم المهني في تربية الموهوبين برؤية شاملة تهدف إلى تأهيل معلمين إماراتيين متميزين في الكشف عن الموهوبين ورعايتهم وتنميتهم تنمية إبداعية، وإلى الارتقاء بمستوى ونوعية المعلم والممارس الإماراتي، بما يؤهله للتعامل مع المتعلمين وذوي الاحتياجات الخاصة من الموهوبين حاضراً ومستقبلاً”.
كما شكر السعدي مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز على عطائها الكبير ولكل من ساهم بإنجاح هذا البرنامج.
وتلتزم “جامعة حمدان بن محمد الذكية” بتوظيف ما تتمتع به الجامعة من كفاءة علمية وخبرات أكاديمية متخصصة وبنية تحتية وتكنولوجية متطورة لتكوين وتطوير القدرات والطاقات البشرية اللازمة لبناء منظومة علمية وعملية تكون مرجعاً ومركز خبرة في مجال تربية الموهوبين.
وتكمن أهمية هذا الدبلوم في تبنيه لمجموعة من استراتيجيات التدريب الحديثة التي تعزز التفاعل بين المتدربين ويطور المحتوى عبر تركيزه على التلمذة المعرفية والتدريب المعرفي وحل المشكلات التشاركي والتفاعل الديناميكي عبر مجموعات التعلم وأساليب العصف الذهني وكتابة الفكر وغير ذلك.
واختتم الحفل بقيام كل من الدكتور جمال المهيري، نائب رئيس مجلس الأمناء، الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، والدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، بتكريم المتخرجين.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com