حدد الصفحة

مؤسس نتفليكس: تأسيس مشاريع الأعمال اليوم أسهل من أي وقت مضى

مؤسس نتفليكس: تأسيس مشاريع الأعمال اليوم أسهل من أي وقت مضى

رحب مجمع دبي للعلوم، مجمع الأعمال الشامل الذي يتخصص في مجالات العلوم، ومعهد الشرق الأوسط الأمريكي (AMEI)، المنظمة غير ربحية المستقلة ومقرها بيتسبرغ، بأحد مؤسسي شركة نتفليكس، ميتش لو، في مؤتمر مشترك عُقد على هامش الدورة 38 من أسبوع جيتكس للتقنية في دبي.
وتحت عنوان “التقنيات الإحلالية والاقتصاد القادم”، انعقد المؤتمر السنوي الحادي عشر للمؤسسة، والذي يقام لأول مرة في دبي، بمشاركة خبراء بارزين من الولايات المتحدة والشرق الأوسط. وناقش المؤتمر، الذي شهد سابقاً حضور شخصيات رفيعة من أمثال رجل الدولة الأمريكي البارز هنري كيسنجر، تأثير التقلبات التكنولوجية على تطوير قطاعات تدمج بين الطابع المحلي والعالمي للرعاية الصحية والطاقة والتصنيع والنقل.
وفي حديثه عن خبرته كمسؤول تنفيذي مؤسس لشركة نتفليكس وكرئيس تنفيذي حالياً لشركة MoviePass، أشار لو إلى أن التقنيات الإحلالية تلامس كل جانب من جوانب الحياة ولها تأثير مستمر على جميع القطاعات والصناعات تقريباً. وسلط لو الضوء على الأهمية البالغة للابتكار وريادة الأعمال، بالإضافة إلى دور الإحلال في التنمية.
وقال لو: “عندما أطلقنا نتفليكس في العام 1998، كان مفهوم بث الفيديو حديث العهد. ولم يكن لأحد أن يتخيل حجم النجاح الذي تحقق في السنوات التالية. ولكي أوضح الصورة أكثر، في ذلك الوقت لم تكن الهواتف النقالة متوفرة سوى لدى أقل من 50 في المائة من سكان الولايات المتحدة. وفي تلك الفترة أيضاً، كانت غوغل لا تزال تعمل من مكتب صغير، وكانت أمازون تعلن عن خدماتها عبر الإذاعة. لقد كان بث مقاطع الفيديو والصور عبر الإنترنت في بداياته، لكن كان لدينا رؤية لمستقبل الإنترنت”.
وأضاف: “كما هو الحال مع أي شركة ناشئة أخرى، أردنا إيجاد حل لمشكلة محددة، وهي في حالتنا، الرغبة بمشاهدة أي فيلم في أي وقت ومن أي مكان. وبحلول العام 2008، مكنتنا التكنولوجيا أخيراً من تقديم خدمات البث لأعداد متنامية من الجمهور. لكن التغيير الأكثر روعة الآن هو مدى السهولة التي أضحى عليها تأسيس وإنشاء أي شركة. إنه عالم رائع، وخاصة للشباب الذين يتطلعون ليخطون أولى خطواتهم في حياتهم المهنية. فاليوم، يتم توفير كل فرصة عمل خامسة من قبل شركة ناشئة، وفي كل أسبوع تقريباً، كان هناك شركة ناشئة واحدة على الأقل تقدر قيمتها بأكثر من 2 مليار دولار”.
بدوره، قال مروان عبد العزيز جناحي، مدير عام مجمع دبي للعلوم: “تعد دبي مدينة مبتكرة ومتقدمة تكنولوجياً، ولا شك بأن تبني التقنيات الإحلالية في العديد من القطاعات انعكس إيجابياً على الشركات الناشئة ومنظومة ريادة الأعمال بشكل عام في دبي. ويقدم مجمع دبي للعلوم للشركات العاملة في قطاعات العلوم والطاقة والبيئة، منظومة أعمال شاملة تربط الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة بالشركات الدولية الكبيرة. وبفضل تعاوننا مؤخراً مع شركائنا في معهد الشرق الأوسط الأمريكي، نسعى إلى استقطاب خبراء من الولايات المتحدة والإمارات لتبادل المعرفة والأفكار ومشاركة أفضل الممارسات”.
وقالت سيمين يازدجردي كرتيس، الرئيس والمدير التنفيذي لمعهد الشرق الأوسط الأمريكي: “لقد حظينا باستقبال وترحيب كبيرين في دبي، وكان تجربتنا رائعة بكافة المقاييس. وقد تمحور الموضوع الرئيسي في مؤتمرنا حول التغييرات الإحلالية، وإن جميع المساحات المحيطة بمجمع دبي للعلوم تعتبر دراسة حالة تعكس التحول المستمر الذي تتبناه رؤية قيادية ثاقبة. وكلنا ثقة بأن أصدقاءنا في الإمارات يدركون مدى عمق الصداقة المتبادلة والشراكة غير المسبوقة مع مدينة مثل دبي مرّت بكافة التجارب والتغييرات ووصلت إلى قمة الإنجازات. كما أن التاريخ الحافل لمدينة بيتسبرغ وحاضرها المشرق سيسهمان في بناء جسر من العلاقات والصداقات الدائمة مع دبي”.
وبالإضافة إلى ميتش لو، شملت قائمة المتحدثين في المؤتمر، كلاً من بيل بيدوتو، عمدة مدينة بيتسبرغ، وكيفن أكلين، نائب الرئيس والمدير التنفيذي للشؤون القانونية في Peoples Natural Gas، ومايكل لوردي، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة إليوت، وبيترا ميتشل، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Catalyst Connection وعضو مجلس إدارة معهد تصنيع الروبوتات المتقدمة، ومايكل هاريس، الرئيس التنفيذي للشؤون التكنولوجية في ARIEL Precision Medicine والشريك في The Robotics Hub، وسمير خليل، المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في PhRMA، وفريجر كيتشل، مدير المهام المستقبلية والتكنولوجيا في Astrobotic، وآرون موريس، المؤسس الشريك في Allvision IO، وكريس موهل، مدير عام Coal Hill Ventures وThe Robotics Hub، ونمير حوراني، مدير عام القمة العالمية للصناعات والتصنيع.
وعقب الفعالية، زار لو جناح مدينة دبي للإنترنت في أسبوع جيتكس للتقنية، حيث التقى عمار المالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت، بهدف تبادل الأفكار والمشاركة في حوار أدارته تمارا بيوبيك، مديرة التحرير لمجلة Entrepreneur Middle East.
ويعتبر المؤتمر المشترك أحدث مؤتمر من نوعه ضمن سلسلة من الفعاليات السنوية التي ينظمها مجمع دبي للعلوم بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين. وتشمل قائمة الفعاليات القادمة مؤتمر “أدفانس هيلث” في 25 أكتوبر، والدورة العاشرة لسلسلة القيادة الخضراء التي تعد منتدى يهدف إلى مناقشة تحول دبي إلى مدينة مستدامة ومنخفضة الانبعاثات الكربونية، حيث سيعقد المنتدى في 6 نوفمبر القادم.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com