حدد الصفحة

“سويفت” تطرح أداة تحليلية لخدمة الابتكار في المدفوعات العالمية

ستطرح “سويفت” أداة تحليلية gpi Observer Analytics tool لذكاء الأعمال ضمن “خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية” والتي ستشكّل مورداً جديداً تستطيع المصارف التي تعتمد خدمة gpi بواسطته أن تكتسب معلومات أكثر شمولية عن تدفّقات حركة “خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية” (“جي بي آي”).
ستسمح التحليلات المميّزة للأسواق وللمعطيات التنافسيّة التي توفّرها أداة gpi Observer Analytics للمؤسسات الماليّة بالحصول على معلومات موثوقة ومرتكزة على الحقائق لفهم تحرّكات وسرعة إرشاداتها المتعلّقة بالمدفوعات.
وهذا سيسمح لتلك المؤسّسات بتحسين مسارات مدفوعاتها وبتوجيه استراتيجياتها في مجال المدفوعات العابرة للحدود. كما وستمكّن الأداة المؤسسات المالية من ضبط اتفاقيات مستويات الخدمة Service Level Agreements مع المصارف المراسلة التي تتعامل معها، ممّا يؤدي إلى تسجيل تكاليف أقلّ وإنجاز المدفوعات بسرعة أكبر، الأمر الذي سيفضي في نهاية المطاف إلى تقديم خدمة أفضل للعملاء.
ومن خلال رصد ومراقبة مدفوعات gpi على مستوى البلدان وعلى مستوى ممرّات الدفع بين البلدان وكذلك على مستوى العملات، ستستطيع المؤسسات المالية أن تطّلع على نِسب نشاطاتها وعلى ممارسات أسواق gpi إضافة إلى اكتشاف فرص أعمال جديدة. كما وستتمكّن من استخدام الأداة لاكتشاف أي عوامل خارجية مختلفة في تدّفقات مدفوعاتها العابرة للحدود.
صرّح غراهام ستاندفيلد، كبير المدراء لتطوير المنتجات في قسم منتجات وخدمات العملاء في “ناشيونال أستراليا بنك”: “توفّر أداة gpi Observer Analytics الجديدة من ’سويفت‘ معلومات قيّمة لتدفّقات مدفوعات gpi العابرة للحدود الخاصة بنا وعن حصتنا من السوق. وستمكّن البيانات التي تتيحها Observer Analytics مصرف ’ناشيونال أستراليا بنك‘ من تحسين تجربة المدفوعات العالمية لعملائنا من خلال الإدارة المحسّنة لتوفير المدفوعات مع شركائنا في القطاع المصرفي.”
تتوفّر أداة gpi Observer Analytics التي تمّ إطلاقَها عقب اختبار تجريبي ناجح بالتعاون مع 17 مصرفاً، حاليًّا لكافة المصارف التي تعتمد خدمة gpi.
أضاف هاري نيومان، رئيس الأعمال المصرفية لدى “سويفت”: “تودّ المصارف الحصول على قدر أكبر بكثير من المعلومات لمساعدتها على توجيه رسائل مدفوعاتها بشكل أفضل. وقد صمّمت Observer Analytics gpi لإعطاء المصارف والمؤسسات المالية العضوة في خدمة gpi معلومات أعمال أدقّ وأوسع حول تدفّقات مدفوعات gpi الخاصة بهم، مما يزوّدهم بمعلومات عن مسارات المدفوعات ويسمح لهم بمقارنتها بمستخدمي gpi الآخرين.”
وعلّق أونور أوزان، رئيس “سويفت” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا: “تُقبل المصارف في منطقة الشرق الأوسط على تبنّي خدمة gpi. وبإضافة أداة gpi Observer Analytics، سيتمكّن أعضاء شبكتنا من الحصول على المعلومات المعقّدة وتحليلها والاطلاع كذلك على حركة gpi الكلية التي تمرّ على شبكة ’سويفت‘ بشكل أسهل من خلال منصة متطوّرة. وقد كان من الواضح لنا أثناء مؤتمر ’سويفت‘ الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط الذي انعقد في دبي أن المصارف الإقليمية تريد الحصول على بيانات وأدوات تزوّدها بمعلومات عن الأعمال. ومن خلال هذه الخدمة الجديدة، تهدف ’سويفت‘ إلى توفير هذا الدعم للمشتركين في خدمة gpi وللمؤسسات التي يعملون بها.”
هذا وقد نظمت “سويفت” مؤخّرًا مؤتمرها الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط بحضور أكثر من 500 مندوب من أكثر من 25 بلداً. وقد نظّم المؤتمر الذي انعقد في دبي تحت رعاية سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي ورئيس مركز دبي المالي العالمي الذي يعتبر المركز المالي العالمي الرائد في منطقة الشرق الوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.
انضمّت أكثر من 220 مؤسسة ماليّة حول العالم إلى خدمة gpi من “سويفت” حتى هذا التاريخ حيث يتمّ إرسال أكثر من 100 مليار دولار أميركي بواسطة هذه الخدمة يومياً عبر أكثر من 600 قناة عالمية للدفع – هذا يشكّل أكثر من ثلثي إجمالي المدفوعات التي تتمّ بواسطة شبكة “سويفت”. وهناك حالياً 7 مصارف تستخدم الخدمة في منطقة الشرق الأوسط هي بنك المشرق والبنك التجاري الكويتي والبنك الأهلي وغرانتي بنك وبنك الاتحاد وبنك البركة والبنك الوطني الكويتي.
###

نبذة عن حلول سويفت لذكاء الأعمال
تشتمل مجموعة حلول “سويفت” لذكاء الأعمال التي تمّ إطلاقها في عام 2005 على مجموعة كاملة من الأدوات الحدسية، بما في ذلك الخدمات التحليلية والمعلومات والخدمات الاستشارية والمؤشّرات الاقتصادية المصمّمة لكي تنمو مع نمو احتياجات الأعمال لدى العملاء. وتتضمّن المحفظة الحالية Watch Analytics، وهي منصّة لتحليل أحجام حركة المرور والإبلاغ عنها وعن قيمة وعملات كل سوق وعن نوعية الرسائل والمناطق مع التركيز تحديداً على المدفوعات والتمويل التجاري وأسواق صرف العملات وأسواق الأوراق المالية. كما وتتيح Watch Insights لوحات بيانات مرئية ومتعلّقة بالأعمال حول حركة المرور لدى المصارف المراسلة.
تراقب gpi Observer Insights الالتزام بأنظمة وقواعد gpi – وتمتدّ “قواعد الأعمال” لتشمل gpi Observer Analytics. توفّر خدمات “ذكاء الأعمال”، بما في ذلك “ذكاء الأعمال” لخدمة gpi، القيمة لأكثر من البيانات كما أن SWIFT Economics تضمّ أداة تتبع RMB الشهرية وتقرير معلومات أسواق RMB فضلاً عن معلومات عن أداء FX.

نبذة عن خدمة gpi
أسهمت “خدمة سويفت للابتكار في المدفوعات العالمية” gpi في إحداث التغيير الأكبر في مجال المدفوعات العابرة للحدود خلال الثلاثين سنة الماضية، وهي أصبحت الآن المعيار الجديد للمدفوعات العابرة للحدود. تُحسّن الخدمة بقدر كبير تجربة العملاء في مجال المدفوعات العابرة للحدود من خلال تعزيز سرعة وشفافية وإمكانية تتبّع المدفوعات من المرسل إلى المستفيد، أي من الطرف إلى الطرف. ويتمّ حالياً إرسال مئات الآلاف من المدفوعات العابرة للحدود باستخدام معيار “خدمة سويفت للابتكار في المدفوعات العالمية” gpi الجديد، كما يتمّ إنجاز المدفوعات بسرعة وغالباً في غضون دقائق أو حتى ثوانٍ.
تسمح “خدمة سويفت للابتكار في المدفوعات العالمية” gpi للشركات بالحصول على خدمة مدفوعات محسّنة من المصارف التي يتعاملون معها، حيث تنطوي الخدمة على الخصائص الهامة التالية:
استخدام أسرع للأموال في اليوم ذاته داخل المنطقة الزمنية للمصرف المتلقّي العضو في “خدمة سويفت للابتكار في المدفوعات العالمية” gpi
شفافيّة الرسوم
تتبّع المدفوعات من المرسل إلى المستفيد، أي من الطرف إلى الطرف
تحويل المعلومات الخاصة بالتحويلات دون أي تغيير
وتشجّع مبادرة SWIFT gpi القطاع المصرفي العالمي وقطاع التكنولوجيا المالية على الابتكار في مجال المدفوعات العابرة للحدود في حين تُقلّص تكاليف عملياتهم المساندة في مكاتبهم الخلفية. ومنذ إطلاقها في شهر يناير 2017، حسّنت SWIFT gpi بقدر كبير تجربة المدفوعات العابرة للحدود بالنسبة للشركات في أكثر من 220 ممرّات دفع ثنائية بين البلدان. وتشمل أبرز خصائص خدمة gpi قواعد أعمال محسّنة فضلاً عن قاعدة بيانات تتّبع آمنة في الحوسبة السحابية يمكن الوصول إليها عبر APIs . وبفضل SWIFT gpi، تستطيع الشركات أن تُنمّي أعمالها العالمية وتحسّن علاقاتها بالمورّدين وتحقّق وفورات أكبر في الخزينة. ويتمّ إيداع حوالي 50% من مدفوعات SWIFT gpi في حسابات الجهات المستفيدة في غضون 30 دقيقة كما يتمّ إيداع 100% تقريباً من المدفوعات في حسابات الجهات المستفيدة خلال 24 ساعة. ومعاملات الدفع التي تستغرق وقتاً أطول عادة ما تنطوي على عمليات تحويل عملات معقّدة أكثر أو تتطلّب التثبّت من الامتثال أو الحصول على تفويضات تنظيمية. هذا وبالإضافة إلى الـ 220 مؤسسة مالية التي تبنّت gpi، تقوم أكثر من 55 بنى سوق للدفع بتبادل مدفوعات gpi ممّا يسمح بالتبادل والتتبّع المحلي. وتلعب أسواق المدفوعات دوراً هاماً في تسهيل التتبّع من الطرف إلى الطرف للمدفوعات العابرة للحدود لأنه فور أن تصل المدفوعات العالمية إلى البلد المطلوب، يتم عادة تسويتها من خلال بنى المدفوعات المحلية.

نبذة عن “سويفت”
“سويفت” هي مؤسسة تعاونية مملوكة لأعضائها وهي الموفر الرائد في العالم للخدمات الآمنة للتراسل المالي. نحن نزوّد قطاعنا بمنصة للتراسل وبمعايير للتواصل، كما نقدّم منتجات وخدمات لتسهيل النفاذية والتكامل والتعريف والتحليل والامتثال لقوانين الجرائم المالية.
تصل منصتنا للاتصالات ومنتجاتنا وخدماتنا ما بين أكثر من 11,000 مؤسسة مصرفية ومؤسسة للأوراق المالية وبنى تحتية للأسواق المالية وشركة في أكثر من 200 دولة وإقليماً. في حين أن “سويفت” لا تحتفظ بأموال أو تدير أموال لصالح عملائها، إلا أننا نُمكن قطاعنا العالمي من المستخدمين من التواصل بشكل آمن وتبادل الرسائل المالية المعيارية بشكل موثوق، وبالتالي ندعم التدفقات المالية على الصعيدين العالمي والمحلي وكذلك ندعم أيضاً التجارة والتبادل التجاري في كل أنحاء العالم.
وباعتبارنا الموفر الموثوق به، فإننا نسعى دوماً لتحقيق الامتياز في مجال التشغيل كما ندعم قطاعنا في معالجة التهديدات الإلكترونية ونسعى باستمرار لإيجاد وسائل لخفض التكاليف والحد من المخاطر والتخلّص من أوجه القصور التشغيلية. تدعم منتجاتنا وخدماتنا احتياجات النفاذية والتكامل وذكاء الأعمال والبيانات المرجعية والامتثال لقوانين الجرائم المالية لدى قطاعنا. كما وتعمل “سويفت” على جمع القطاع المالي سوياً على الصعيد العالمي والإقليمي والمحلي من أجل بلورة اممارسات السوق وتحيد المعايير ومناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
ومن مقرّها الرئيسي في بروكسل، تسهم الحوكمة والمراقبة التي تتبعها “سويفت” حول العالم في تعزيز الطابع الحيادي والدولي لهيكلها التعاوني. تضمن شبكة مكاتب “سويفت” المنتشرة حول العالم تواجداً فعالاً ونشطاً لها في كل المراكز المالية الكبرى.
للحصول على المزيد من المعلومات، زوروا موقع HYPERLINK “http://www.swift.com” www.swift.com أو تابعونا على تويتر @swiftcommunity و Linkedln: SWIFT

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com