حدد الصفحة

الشركات تبدأ بتنفيذ برنامج تجريبي لاختبار خدمة جديدة لتتبّع المدفوعات من مصارف متعددة على نظام "سويفت للابتكار في المدفوعات العالمية"

أعلنت “سويفت” اليوم، بالتعاون مع عدد من الشركات والمصارف، عن خطط للبدء باختبار معيار معزّز متعدّد المصارف لتحسين تجربة المدفوعات العابرة للحدود للشركات التي تتعامل مع مصارف متعدّدة. ويسهم هذا المعيار المحسّن الذي تمّ تصميمه وإنشاؤه بالتعاون مع 10 شركات عالمية و12 مصرفاً رائداً، في تنظيم وضبط الإجراءات بالنسبة للقائمين على خزينة الشركات لا سيّما وأنّه يمكّنهم من البدء بإجراء وتتبّع المدفوعات التي تتمّ عبر خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية (gpi) من وإلى مصارف متعدّدة من خلال صيغة واحدة وكذلك دمج تدفقات gpi في نظم تخطيط موارد الشركات (ERP) ونظم إدارة الخزينة.
وهذا التعاون بين القطاعات المختلفة والذي يعدّ الأول من نوعه، يسهم في تكييف خدمة gpi من “سويفت” مع احتياجات الشركات التي تتعامل مع مصارف متعددة، وذلك من خلال توفير حلّ واحد متاح بنفس الطريقة لكل المصارف التي تعتمد خدمة gpi. وسيُمكّن المعيار الجديد موفري التطبيقات والمصارف من منح الشركات قدرات أفضل للاطلاع على وضع مدفوعاتها فضلاً عن شفافية أكبر، بحيث يُحسّن تأكيد وصول المدفوعات وقابلية التتبع ومعالجة الاستثناءات والتسوية مباشرة في عمليات الخزينة في تلك الشركات. وسيبدأ المشاركون في البرنامج التجريبي باجتياز مرحلة اختبار قبل دمج هذا المعيار في النظم خلال الأشهر القليلة القادمة.
تشمل قائمة المشاركين في البرنامج التجريبي كل من “إيرباص” و”بنك أوف أميركا ميريل لينش” وBBVA” و”BNP Paribas” و”Booking.com” و”بورياليس” و”سيتي” و”دويتشه بنك” و”جنرال إلكتريك” و”أياتا” و”إنتيسا سان باولو” و”جيه بي مورغان” و”LVMH Moet Hennessy Louis Vuitton” و”مايكروسوفت” و”ناشيونال أستريليا بنك”” و”بنغ أن غروب” و”روش” و”RTL Group” و”سميتومو متسوي بانكنغ كوربوريشن” و”سوسيتيه جنرال” و”ستاندرد تشارترد بنك” و”يوني كريديت”. إلى جانب المشاركين في البرنامج التجريبي، دعت “سويفت” أبرز موفري تطبيقات الخزينة لدمج تدفّقات gpi في نظمهم لتوفير تجربة gpi مدمجة بالكامل في نظم الخزينة المؤسسية.
صرّحت ليزا واغنر، مديرة الخزينة في المجموعة لدى “مايكروسوفت”: “ستوفّر القدرة على الاطّلاع على كمّية أكبر من المعلومات عن المدفوعات في الوقت المحدد من خلال خدمة gpi من ’سويفت‘مزايا فورية لتجربتنا في مجال المدفوعات متيحة المزيد من الشفافية والاستجابة لبائعينا. وإتاحة المعلومات من مصارف متعدّدة في موقع واحد وبنفس الصيغة يتوافق مع متطلباتنا العصرية في المجال المالي.”
وصرّح مارتن شلاغيتر، رئيس عمليات الخزينة في شركة “روش”: “إننا سعداء جداً بمشاركتنا في البرنامج التجريبي لخدمة ’سويفت‘ gpi للشركات. هناك تحديات كثيرة يجب مواجهتها في المدفوعات العابرة للحدود ولكن خدمة gpi من ’سويفت‘، مجتمعة مع برنامج ’سويفت‘ الأوسع للشركات، ستأتي بمزايا كبيرة لتحسين الشفافية وقدرات الاطّلاع على وضعيّة مدفوعاتنا العابرة للحدود.”
تمّ تطوير تصميم المعيار من خلال سلسلة من ورشات عمل للتطوير المشتَرَك مع المصارف والشركات المشاركة في البرنامج التجريبي قادتها “سويفت”. ويدعم المعيار معياري FIN وISO 20022 لتمكين الشركات من الاطلاع على وضعية مدفوعاتها في عموم قنوات “سويفت” والقنوات الخاصة التي تملكها المصارف.
يقول مارك دلباير، الرئيس العالمي للشركات في “سويفت”: “تريد الشركات تتبّع المدفوعات في الزمن الحقيقي والحصول على تأكيدات بوصول الأموال إلى حساب الجهات المستفيدة. وهذه القدرة الجديدة المتعدّدة المصارف ستسمح بتوفير هذه التجربة على نحو ثابت وعبر مصارف وشركات متعدّدة. والحصول على تلك المعلومات بشكل فوري في خزينة الشركات هو ما يطلبه العملاء في القطاع المؤسسي.”
يذكر أن خدمة gpi التي تمّ إطلاقها في مطلع عام 2017، قد اشترك فيها حتى الآن 180 مصرفاً وهي تشكل 30% تقريباً من حركة مدفوعات “سويفت” العابرة للحدود. ويتمّ إرسال أكثر من 100 مليار دولار أميركي عبر رسائل gpi من “سويفت” يومياً، الأمر الذي يسمح بوصول المدفوعات إلى حسابات الجهات المستفيدة في غضون دقائق، والعديد منها في غضون ثوانٍ معدودات.
يذكر أن خدمة “gpi” التي تم إطلاقها في مطلع عام 2017، قد اشترك فيها حتى الآن 180 مصرفاً وهي تشكل 30% تقريباً من حركة مدفوعات “سويفت” العابرة للحدود. ويتم يومياً إرسال أكثر من 100 مليار دولار أميركي بواسطة رسائل “gpi” التابعة لـ “سويفت” مما يمكن من إدراج الأموال في حسابات الجهات المستفيدة في غضون دقائق – والعديد منها في غضون ثوان معدودة.
وقد تمّ حتى هذا التاريخ إرسال 35 مليون دفعة من مدفوعات gpi عبر 450 قناة بين البلدان بأكثر من 100 عملة. وفي قنوات الدفع الكبرى، كمثل تلك بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، تُشكّل gpi حالياً 50% من حركة المدفوعات تقريباً.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com