حدد الصفحة

“إس إيه بي”: التحول الرقمي في قطاعات الطاقة والزراعة والصحة يرتقي بالشركات ومعيشة السكان

“إس إيه بي”: التحول الرقمي في قطاعات الطاقة والزراعة والصحة يرتقي  بالشركات ومعيشة السكان

قال خبراء إن الاستثمار في إنترنت الأشياء من شأنه أن يدعم سوق تقنية المعلومات في لبنان لتصل إلى 820 مليار ليرة لبنانية بحلول العام 2019، ما يجعلها مهيّأة لإحداث تحوّل كبير في مستويات المعيشة اليومية للسكان والأعمال التجارية للشركات. جاء ذلك خلال معرض “سمارتكس لبنان” الذي أقيم في مركز “فوروم دو بيروت” للمعارض والفعاليات.
ويُمهّد التحوّل الرقمي الحاصل في أنحاء البلاد، والمستنير برؤية لبنان للاتصالات الرقمية للعام 2020، للدخول في حقبة إنترنت الأشياء، في وقت تشهد لبنان استثمارات تُقدّر بنحو 600 مليون دولار في البنية التحتية لاتصالات النطاق العريض من الجيل الخامس 5G وشبكات الاتصالات الثابتة. ومن المتوقع نتيجة لذلك، أن تنمو سوق تقنية المعلومات في لبنان بمعدل نمو سنوي مركّب قدره 10 بالمئة لتصل إلى 820 مليار ليرة في العام 2019، وفقاً لشركة ” HYPERLINK “https://store.bmiresearch.com/lebanon-information-technology-report.html” بي إم آي” للأبحاث.
وترى عملاقة التحول الرقمي العالمية “إس إيه بي”، أن ربط المستخدمين والأشياء والأجهزة بالشبكات المحلية والسحابية، يتيح للشركات والمؤسسات في لبنان من تحليل البيانات لحظة بلحظة للتمكّن من الاطلاع أولاً بأول وبنظرة متعمقة على مستجدات الأعمال التجارية. وتنطوي قطاعات الطاقة والزراعة والرعاية الصحية على إمكانات هائلة لإحداث التحوّل في اقتصاد لبنان ومجتمعاته وبيئته.
وقال سمير عارف، رئيس العمليات في شركة “إس إيه بي” في منطقة جنوب الشرق الأوسط، إن الفرصة سانحة أمام لبنان لتبنّي إنترنت الأشياء بوصفها “الثورة الصناعية المقبلة”، والتي تتيح عالماً مترابطاً وذكياً ومتواصلاً من شأنه أن يُحدث التحوّل المنشود في المعيشة اليومية وفي أعمال الشركات. وأضاف في سياق كلمة ألقاها خلال حدث “سمارتكس” تناولت مستقبل إنترنت الأشياء في لبنان: “يمكن لشبكات الكهرباء الذكية المعتمِدة على الطاقة الشمسية أن تدعم مستقبل الطاقة في لبنان، كما يمكن للمَزارع المتصلة أن تساعد المزارعين على التنبؤ بحجم إنتاجهم من المحاصيل الزراعية وحجم الطلب المتوقع من العملاء وتوقيع عقود تأجير ذكية، فيما يمكن للسجلات الطبية الرقمية تحسين مستويات العلاج المقدم للمرضى وتعديله بما يتناسب مع أحوالهم الصحية”.
وكانت أكثر من 75 بالمئة من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد صنّفت إنترنت الأشياء “أولوية استثمارية” في العام 2017، حسبما أظهرت دراسة تنفيذية حديثة بشأن التحول الرقمي أجرتها “إس إيه بي” و”أكسفورد إكونوميكس”.
وتلعب منظومة شركاء “إس إيه بي” في لبنان دوراً رئيسياً في تنفيذ مشاريع إنترنت الأشياء في البلاد. كما تتاح لدى الشركات فرصة دمج الابتكارات الناشئة، مثل الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلات والبلوك تشين. وتضمّ قائمة شركاء قنوات التوزيع العارضين مع “إس إيه بي” كلاً من بروكونز، وسوفت فلو، وتايكونز.
وتعمل إس إيه بي على تطوير المهارات الرقمية للشباب لدى شركائها من المؤسسات التعليمية في لبنان وهي الجامعة الأمريكية في بيروت والجامعة اللبنانية الأمريكية، مما يمثل دعماً للقوى العاملة المستقبلية.
ويمكن لزوار “إس إيه بي”، التي تشارك في “سمارتكس” راعياً فضياً، الاطلاع على ابتكارات إنترنت الأشياء التي تعمل على نظام الابتكار الرقمي “ليوناردو” من “إس إيه بي”، وحزمة تطبيقات الأعمال الفورية S/4HANA من “إس إيه بي”، ومنصة “هانا” من “إس إيه بي” للحوسبة داخل الذاكرة.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com