حدد الصفحة

“جنيتيك” تعلن عن إطلاق منصة برمجية جديدة لإدارة عمليات الحركة المرورية باستخدام تقنيات التحليل المتقدمة

“جنيتيك” تعلن عن إطلاق منصة برمجية جديدة لإدارة عمليات الحركة المرورية باستخدام تقنيات التحليل المتقدمة

في خطوة تهدف إلى توفير منهجية عصرية لعمليات الحركة المرورية، أعلنت “جنيتيك” (Genetec Inc.)، الشركة الرائدة في مجال توفير الحلول الأمنية وحلول السلامة العامة، عن إطلاقها “جنيتيك ترافيك سينس” (Genetec Traffic Sense)، وهي جيل جديد من المنصات البرمجية التي تم تصميمها لتوفير مزيد من الرقابة والكفاءة في عمليات الحركة المرورية. وتوفر “جنيتيك ترافيك سينس” رؤية موحدة للأنظمة المرورية مستفيدة من التقنيات المتطورة مثل الفيديو وتحليلات البيانات، إذ تقدم مستوى رفيع من الأتمتة بهدف تسريع عملية إيجاد الحلول للحوادث المرورية.
وتتطلب الأنظمة التقليدية المتقدمة لإدارة الحركة المرورية تكاملاً وتطويراً مخصصاً وشاملاً، وهي أبطأ في التكيف مع البيئات المتغيرة. أما منصة “ترافيك سينس” فقد تم تصميمها لتتكامل بسلاسة مع التقنيات المتطورة، والحد من التكلفة الإجمالية للملكية وتقليص فترات التنفيذ بشكل كبير. كما تتيح هذه المنصة لمراكز المرور التكيف مع وأتمتة ردود الأفعال مع التغيرات الحالية مثل أعمال الطرق ومشاريع التطوير الجديدة والتغيرات التي تطرأ على سلوك السائقين.
كما تزود منصة “ترافيك سينس” مراكز عمليات الحركة المرورية وهيئات عبور الحدود ودوائر النقل برؤية موحدة لحالة الحركة المرورية، بحيث يمكنها مراقبة حالة الحركة المرورية في الزمن الحقيقي وبمزيد من التفصيل. وبدءاً من التنبيه الفوري بحوادث الطرق مروراً بتقديم كافة المعلومات ذات الصلة في واجهة واحدة ووصولاً إلى توجيه فرق الإسعاف من خلال سير العمل المؤتمت، تُمكّن “ترافيك سينس” موظفي عمليات الحركة المرورية من إعادة الحركة على الطرق إلى وضعها الطبيعي بسرعة.
ومن خلال استفادتها من مجموعة متنوعة من مصادر البيانات، سواء من أجهزة الاستشعار المثبتة على جوانب الطرق أو أجهزة جمع البيانات الخارجية لتحليلات وقت السفر، تقوم “ترافيك سينس” تلقائياً بتحديد حالات الازدحام خلال نشوئها. كما تقوم بربط بيانات الحركة المرورية بالمعلومات الواردة من الفيديو، حيث يتم عرضها جميعاً ضمن خرائط ديناميكية للطرق، ما يمنح المشغلين فكرة فورية ومتكاملة عما يحدث على الطرقات. ومن خلال هذه المعلومات، يمكن للمشغلين اتخاذ الإجراءات عن طريق “ترافيك سينس” لإعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي. ويتم توجيه إجراءات الاستجابة لهؤلاء المشغلين من خلال إجراءات التشغيل القياسية، كما يمكن تحديث العلامات على طول الطرق المتضررة مباشرة من خلال “ترافيك سينس”، ما يضمن إطلاع السائقين على حالة الطرق في كل الأوقات.
وقال فراس جاد الله، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا لدى “جنيتيك”: “تشهد صناعة النقل البري في الشرق الأوسط فترة من التحول السريع. وهناك حاجة إلى تقنيات جديدة ومتطورة لمساعدة مراكز إدارة الحركة المرورية على فهم التعقيدات المتزايدة على الطرق وظروف الحركة المرورية المتغيرة باستمرار والتعامل معها. ونقدم من خلال “ترافيك سينس” لمسؤولي الحركة المرورية في المدن والدول المختلفة، القدرة على الحصول على تصور وفهم أفضل لما يحدث على الطرق وتزويدهم بأدوات التحكم التي يحتاجونها لحل الحوادث في وقتها.”
وتتيح “ترافيك سينس” للمؤسسات أيضاً القدرة على تحديد إجراءات حل الحوادث على الطرق والتي تسهم في إرشاد فرقها خلال الاستجابة لحوادث الطرق. ويقوم المشرفون بإنشاء مسارات عمل آلية يتم تشغيلها بناء على الوضع الجاري، الأمر الذي يقدم بدوره إجراء الاستجابة المناسب للمشغلين، حيث لم يعد يتوجب عليهم بعد الآن التخمين، فكل ما يحتاجونه أصبح بين أيديهم. وتعتبر هذه المنهجية أكثر كفاءة وأقل عرضة للخطأ، كما أنها تضمن استجابة المشغلين بشكل مستمر وبأقل قدر من الضغوط.
التكامل مع خرائط جوجل و”آكسيس سيتيلوغ”
تم تصميم منصة “ترافيك سينس” بحيث يمكن ربطها مع عدد من تطبيقات حركة المرور للطرف الثالث، حيث إنها تعتبر برنامجاً متكاملاً لعمليات الحركة المرورية يقوم بدمج البيانات مباشرة من “خرائط جوجل” (Google Maps). وتستخدم “ترافيك سينس” معلومات خرائط جوجل إلى جانب البيانات الواردة من أجهزة الاستشعار العاملة بتقنية “بلوتوث” وأنظمة التعرف التلقائي على أرقام لوحات السيارات (ALPR)، وذلك من أجل حساب أوقات السفر المطلقة والنسبية. ويمكن لـ “ترافيك سينس” بعد ذلك تشغيل الإجراءات وأتمتة المهام، مثل تنبيه المشغلين إلى حالات الازدحام غير العادية وعرض تحذيرات تخفيض السرعة على لوحات الرسائل الرقمية لإعادة توجيه السائقين.
كما تتكامل “ترافيك سينس” مع نظام الكشف التلقائي عن الحوادث من “سيتيلوغ” (Citilog)، الشركة التابعة لـ آكسيس كوميونيكيشنز” (Axis Communications). ويعمل هذا النظام على تحديد الحوادث في غضون ثوان على الشوارع والطرق السريعة والجسور وفي الأنفاق. وعند حصول حادث جديد، كاحتراق سيارة أو ركن سيارة ما بشكل غير قانوني، يقوم نظام “سيتيلوغ” بشكل تلقائي بتشغيل الإنذار في “ترافيك سينس”، وعرض مقاطع الفيديو ذات الصلة وحث المشغل على استدعاء خدمات الطوارئ وتوفير المعلومات ذات الصلة ليتم ترحيلها مثل إحداثيات نظام تحديد المواقع.
واختتم جاد الله: “تزود “ترافيك سينس” مراكز عمليات الحركة المرورية وهيئات عبور الحدود ودوائر النقل برؤية موحدة لحالة الحركة المرورية وتدفق المركبات على الطرقات، بحيث يمكنها مراقبة حالة الحركة المرورية في الزمن الحقيقي وبمزيد من التفصيل. وتعتبر هذه التقنيات الجديدة ضرورية لمساعدة السلطات على التعامل مع التعقيدات المتزايدة لحالة الطرق والظروف المتغيرة للحركة المرورية في دول مجلس التعاون الخليجي. ونحن على ثقة من أن “ترافيك سينس” ستزود موظفي عمليات الحركة المرورية وعلى نحو أفضل بأفكار جديدة حول الحركة المرورية ومزيد من التحكم والسيطرة على الحوادث المرورية على الطرقات في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا.”

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com