حدد الصفحة

هيئة الأنظمة والخدمات الذكية تختتم مشاركتها في منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2018

هيئة الأنظمة والخدمات الذكية تختتم مشاركتها في منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2018

اختتمت هيئة الأنظمة والخدمات الذكية مشاركتها في منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2018، الذي نظمته الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس الوزراء حاكم دبي. وتأتي هذه الخطوة انطلاقاً من جهود الهيئة في دعم التوجهات الوطنية في مجال التحوّل الرقمي، إضافة إلى سعيها في تعزيز الشراكات الاستراتيجية الفاعلة مع الجهات الوطنية في القطاع الخدمي الحكومي، بهدف إحداث نقلة نوعية في تقديم الجيل الجديد من الخدمات الرقمية التي تثري تجربة المتعاملين.
وفي ختام فعاليات منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2018، كرمت الهيئة الإتحادية للتنافسية والإحصاء، هيئة الأنظمة والخدمات الذكية، وذلك تقديراً لمشاركتها المتميزة في المنتدى، والتي أسهمت في تسليط الضوء على تجربة دولة الإمارات الرائدة عالمياً والإنجازات والمشروعات التي حققتها من خلال توظيفها أحدث التقنيات والآليات المتطورة في مجال جمع المعلومات والبيانات الإحصائية.
واستعرضت الهيئة على هامش فعاليات المنتدى “برنامج البيانات المكانية لإمارة أبوظبي”، ونظام حوكمة عملية تبادل البيانات الرقمية، وتنظيم سير العمل بين الجهات المزودة للبيانات الرقمية والجهات المستفيدة، بهدف توفير بيئة عمل تمكن الجهات الحكومية من تبادل البيانات الرقمية، وتوفير الجيل الجديد من الخدمات الذكية التي تتصف بالكفاءة والسرعة والاستباقية، لإثراء تجربة المتعاملين وتعزيز كفاءة العمل والتنسيق الحكومي ضمن إنجاز المرحلة الأولى من مشروع الحكومة المتكاملة.
ويمثل استخلاص القيمة المضافة من أصول البيانات الحكومية أحد العناصر الاساسية لاستراتيجية الهيئة، مما يعزز عملية صنع واتخاذ القرار وإحداث نقلة نوعية في مجالات التحول الرقمي والخدمات الرقمية والمتطورة وفقاً لأعلى المستويات العالمية.
وتعليقاً على هذه المشاركة، قالت السيدة خولة الفهيم – مدير إدارة أعمال البنية التحتية للبيانات المكانية في هيئة الأنظمة والخدمات الذكية: “يمثل هذا الحدث فرصة مناسبة للتباحث وتبادل الأفكار والخبرات والاطلاع على أحدث برمجيات وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية، والتي ستسهم بلا شك في تعزيز إمكانياتنا وقدرتنا من أجل تقديم خدمات عالمية المستوى، والاستفادة من قدرات نظم المعلومات الجغرافية لدعم وتحديث عمليات مركز الاتصال الحكومية، مما يرفع كفاءة الخدمة ويوفر خدمات كفؤة وسريعة واستباقية لإثراء تجربة المتعاملين وتحقيق سعادتهم.”
وأضافت: “تكمن أهمية البيانات باعتبارها وقود هذا العصر الذي نبني به الثروة ونحقق به النجاح والتقدم في المستقبل، وتبرز أهمية مبادرة «البيانات المكانية لإمارة أبوظبي» التي تمثل إحدى مبادرات حكومة أبوظبي الرقمية في تحديد المواقع الجغرافية بدقة متناهية ودورها في شتى مجالات الحياة. كما تخدم قطاعات النفط والغاز والطاقة، والبيئة، والسياحة والتراث الثقافي، علاوة على قطاع الأعمال، والتنمية المجتمعية، والتعليم ومختلف القطاعات والمجالات الأخرى.
ومن هنا، حرصنا على تطوير “برنامج إدارة البيانات الحكومية” بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي، والذي يهدف إلى خلق قيمة حقيقية للبيانات من خلال التحليل المتقدم واستخدام أدوات وتقنيات متعددة مثل الذكاء الاصطناعي.”
وتميز جناح الإمارات في منتدى الأمم المتحدة للبيانات العالمي 2018 بكونه منصة فريدة في مجال التعامل مع البيانات الرقمية، والتي تشكل القاعدة الأساسية التي يعتمد عليها راسمو السياسات وصانعو القرارات. وتعرف زوار المنتدى على أفضل الممارسات العالمية والإقليمية والمحلية في مجال معالجة وتحليل البيانات وفقاً لأحدث الطرق العلمية التي تسخّر التكنولوجيا لوضع الخطط التي ترسم لأجيال الأمة مستقبلاً زاهراً ومستداماً.
وشهدت منصة هيئة الأنطمة والخدمات الذكية زيارات عديدة للتعرف على خدماتها الذكية وجهودها في دعم عملية التحول الرقمي في إمارة أبوظبي. حيث استقبلت الهيئة معالي الدكتور ثاني الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة واستمع لشرح عن منصة “راوي أبوظبي” التي تم إطلاقها في معرض جيتكس. وتعتبر “راوي أبوظبي” دعامة أساسية لتوسيع نطاق تطبيق مفهوم مجتمع البنية التحتية للبيانات المكانية ليشمل القطاعين الأكاديمي والخاص والأفراد، وتعزيز استخدم البيانات بطرق أكثر فاعلية لتكون أكثر كفاءة وابتكار واستجابة، فضلاً عن توفير إطار يستخدم البيانات مدمجة بوسائل تكنولوجية سهلة الاستخدام للإظهار والتحليلات وذلك لتبسيط عمليات التخطيط واتخاذ القرارات
من جانبها، زارت معالي مريم بنت محمد المهيري وزيرة الدولة للأمن الغذائي المستقبلي، منصة الهيئة وقدم لها الفريق شرحاً وافياً عن برنامج البيانات المكانية في إمارة أبوظبي. كما اطلعت معالي شما سهيل المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، خلال زيارتها لمنصة الهيئة، على أحدث الآليات والتقنيات المتطورة والتي يعتمد عليها برنامج البيانات المكانية لإمارة أبوظبي.
وبدوره زار العقيد خالد الطائي، مدير مشروع مفاتيح التشفير العامة بالجوازات الإلكترونية في وزارة الداخلية، منصة الهيئة وتعرف على التقنيات المتطورة التي يعتمد عليها برنامج البيانات المكانية في إمارة أبوظبي.
الجدير بالذكر أن برنامج البيانات المكانية هو البرنامج الحكومي الذي يتم إدارته في إطار منظومة خدمات أبوظبي الحكومية والذي يشرف على إطار عمل موحد ومتسق لتسهيل تبادل البيانات المكانية بين الجهات الأعضاء، ويسعى البرنامج لتحقيق أعلى مستويات النضج الجيومكاني في أبوظبي، عن طريق توفير وصول سهل للمعلومات والخدمات الجيومكانية الرقمية للدوائر الحكومية والشركات والأفراد، ضمن مختلف القطاعات مستخدماً أحدث الآليات والتقنيات المتطورة إضافة إلى تعزيز تجربة المتعامل من خلال الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com