حدد الصفحة

خمس لوحات أصلية من ثلاث قارات تتحد لأول مرة في التاريخ عبر فيسبوك

خمس لوحات أصلية من ثلاث قارات تتحد لأول مرة في التاريخ عبر فيسبوك

أبدع الفنان الأسطوري فينسنت فان غوخ أشهر سلسلة من اللوحات في التاريخ بعنوان “زهرة دوار الشمس” وذلك بين عامي 1888 و 1889 في مدينة آرل بفرنسا.
وتعرض سلسلة لوحات “زهرة دوار الشمس” في عدد من صالات عرض الفنون الرائدة حول العالم، ولكن لم يسبق لتلك السلسلة أن اجتمعت في مكان واحد من قبل. واليوم، ولأول مرة تجتمع سلسلة اللوحات الأشهر في التاريخ في معرض افتراضي، بأسلوب لم يكن لفان غوخ نفسه أن يتخيله.

وباستخدام التصوير الفوتوغرافي للوحات الأصلية، عملت صالات العرض من حول العالم التي تعرض لوحة من تلك السلسلة مع فيسبوك، لصناعة معرض رقمي يعرض سلسلة اللوحات معاً ومن جميع الزوايا. وشاركت في هذا العمل كل من صالات عرض “ذا ناشيونال” في لندن، ومتحف فان غوخ في أمس أمستردام، ومتحف فلاديلفيا للفنون، ومتحف بيناكوثيك الجديد في ميونخ، ومتحف سيجي توغو التذكاري للفنون في طوكيو.
وسيتمكن عشاق الفنون لأول مرة من مشاهدة تلك المجموعة الرائعة من اللوحات في مكان واحد عبر مقطع فيديو مصور من جميع الزوايا (360 درجة) عبر فيسبوك أو كتجربة واقع افتراضي بتقنية أكولوس. ليس هذا وحسب، بل سيتعرفون أيضاً على المزيد عن لوحات “زهرة دوار الشمس” عبر سلسلة من مقاطع البث المباشر على فيسبوك لايف.
انطلاق معرض “زهرة دوار الشمس 360” اليوم
انطلق اليوم معرض “زهرة دوار الشمس 360″ على فيسبوك، حيث يمكن لعشاق الفنون استخدام مزيج بين تقنية الواقع الافتراضي و”سي جي أي” للصور المنتجة حاسوبياً، لخوض تجربة فريدة من نوعها لمشاهدة اللوحات الخمسة، وكأنها قد اجتمعت معاً في غرفة واحدة، كما يمكن للمتابعين التفاعل مع المعرض عبر نظارة الواقع الافتراضي أو مشاهدة العرض كمقطع فيديو من جميع الزوايا 360 درجة.
كما يمكن للمتابعين، دخول هذا المعرض بتقنية الواقع الافتراضي، وأخذ جولة من جميع الزوايا (360 درجة) لمشاهدة اللوحات، أو الذهاب في جولة يقودها مرشد للتعرف على كل لوحة.
ويشارك في تلك التجربة، وليام ثيو فان غوخ، الحفيد الأكبر لشقيق الفنان فان غوخ، والمستشار لدى مجلس إدارة متحف فان غوخ، حيث يسرد ذكرياته الشخصية مع اللوحات.
وتحدث وليام عن هذه المبادرة قائلاً: “هي كلوحة “الموناليزا” أو لوحة “مراقبة الليل”، تلك هي حال لوحات “زهرة دوار الشمس” لفان غوخ، عمل فني آسر وملهم باستمرار وربما للأبد. وقد نجحت تلك اللوحات في صياغة علاقة شخصية ترتبط بشكل وثيق مع كل جيل من الأجيال المتعاقبة. ويقدم هذا المعرض الافتراضي فرصة لجميع عشاق الفنون من الشباب والكبار من جميع أنحاء العالم لمشاهدة اللوحات مباشرة وبشكل روائي، ومنحهم فرصة إبداء إعجابهم بتلك الإبداعات الفنية الأصلية والرائعة. أعتقد أنه أمر رائع.”
وينطلق معرض “زهرة دوار الشمس 360” اليوم على صفحات فيسبوك الخاصة بكل متحف، ومن خلال متجر أكولوس يوم الأثنين 14 أغسطس.
بث مباشر عبر فيسبوك لايف من المواقع الخمسة
ويمكن لعشاق الفنون التعرف على المزيد عن اللوحات من خبراء المتاحف يوم الأثنين 14 أغسطس، حيث سيتم مناقشة كل لوحة في بث مباشر على فيسبوك لايف. وستشترك صالات العرض في بث موحد للحديث عن سلسلة لوحات “زهرة دوار الشمس” من خلال سلسلة متعاقبة من مقاطع البث المباشر لمدة 15 دقيقة لكل مقطع. وتنطلق سلسلة مقاطع البث المباشر من صالة “ذا ناشيونال” في لندن الساعة 17:50 بحسب التوقيت الصيفي البريطاني.
وسيتم بث تلك المقاطع مباشرة من أمام كل لوحة، للاحتفاء بها واستكشاف حياة الفنان فان غوخ وأعماله. ويستضيف المقطع الأول من لندن، كريستوفر ريوبيل المنسق الفني لمعرض “لوحات ما قبل عام 1800”.
ويقول كريستوفر: “لقد شهدنا أجواء من البهجة والسعادة قبل ثلاثة أعوام في كل من لندن وامستردام عندما تم عرض سلسلة اللوحات معاً، وخصوصاً لدى أوساط الزوار من الشباب الذين زاروا صالة عرض “ذا ناشيونال”، الأمر الذي أقنعنا بوجود رغبة عميقة لدى الجمهور وطلبة الفنون على حد سواء لفهم أسباب شهرة تلك السلسلة من اللوحات، ومكانتها الكبيرة في نفس فان غوخ، وماذا تعني بالنسبة لنا نحن اليوم.”
وقال جلين ميلر، الشريك الاستراتيجي الإداري لدى فيسبوك: “لطالما تم التعامل بشكل فردي مع كل لوحة من تلك السلسلة، وتمكنا عبر هذه التجربة الشاملة من جمع كل لوحات السلسلة معاً في وقت واحد، لنقدم للجمهور متعة ملهمة لعشاق الفنون بغض النظر عن مكان تواجدهم في أي مكان من العالم، سواء من المهتمين بالحركة الفنية أو المتابعين الجدد.”

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com