حدد الصفحة

نتوركد إنيرجي سيرفيسز تشدد على الأهمية الكبيرة لأمن شبكات الطاقة الذكية

نتوركد إنيرجي سيرفيسز تشدد على الأهمية الكبيرة لأمن شبكات الطاقة الذكية

تعرض العالم على مدى الشهرين الماضيين لهجمتين رئيسيتين من البرمجيات الخبيثة المعروفة بـ “فيروس الفدية”. وكان آخرها هجمة تعرف بـ “بتيا” (Petya)، وهي عبارة عن برنامج ضار ينتشرعبر الشركات الكبيرة يؤدي إلى تجميد عمل أجهزة الكمبيوتر والبيانات الأساسية ومن ثم يتم طلب فدية. وقبل هذه الهجمة، قام فيروس “واناكراي” (Wannacry) بتجميد بيانات حوالي 230.000 جهاز كمبيوتر تستخدمه مؤسسات دولية رائدة في 150 دولة حول العالم، بما في ذلك هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة ووزارة الداخلية الروسية وشركة التوصيل السريع “فيدكس” (FedEx). وأدت عودة هذه الهجمات مرة أخرى إلى إبراز أهمية الأمن السيبراني في وقت تطورت فيه الجريمة السيبرانية لتصبح صناعة متنامية بمخاطر منخفضة وعائدات مرتفعة.
وعلى ضوء ذلك، قامت “نتوركد إنيرجي سيرفيسز” (Networked Energy Services-NES)، الشركة الرائدة في توفير حلول الطاقة الذكية للشبكات مع “منصة باتاجونيا العالمية الرائدة في مجال تطبيقات الطاقة” (EAPTM)، بتسليط الضوء على الدور الهام للأمن في مجال الشبكات الذكية. وأدى ترابط البنى التحتية في شبكات الكهرباء مثل الشبكات الذكية والعدادات الذكية وحلول انترنت الأشياء (IoT) إلى زيادة إمكانية التهديدات السيبرانية في قطاع الطاقة. وتماشياً مع ذلك، حثت شركة “نتوركد إنيرجي سيرفيسز” المجتمع والأفراد والمؤسسات ومزودي الخدمات العامة على
الاستعداد للتعامل مع الهجمات السيبرانية من أجل المساهمة في تحقيق الأمن القومي والرفاه الاقتصادي. ويعمل مزودو الخدمات العامة في دولة الإمارات مثل هيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة كهرباء ومياه الشارقة، على تكثيف الجهود من أجل ضمان أمن شبكاتهم من هذه الهجمات في ظل عملية تركيب العدادات الذكية، التي تجري حالياً في مختلف مناطق الدولة سعياً لاستكمال تركيب أكثر من مليون عداد ذكي بحلول العام 2020.
وقال ميشال ماضي، الرئيس التنفيذي لـ “نتوركد إنيرجي سيرفيسز” في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والهند: “لا تعتبر الشبكات الذكية بنى تحتية كهربائية فحسب، وإنما تعد أيضاً شبكات للبيانات الضخمة الهامة لسلاسة العمل في مختلف القطاعات الاقتصادية في أي بلد. وأصبح من الضروري الآن للقطاعات الرئيسية، ولا سيما قطاع الطاقة، ضمان تطبيق أحدث الحلول الأمنية من أجل حماية الشبكات الذكية وتجنب مخاطر الهجمات السيبرانية. وتعتبر دولة الإمارات واحدة من البلدان الرائدة على مستوى المنطقة التي تمضي على الطريق الصحيح في حماية خدماتها العامة مع نمو سوق العدادات الذكية فيها بمعدل 9% في الفترة من 2016 إلى 2024 تماشياً مع “استراتيجية الإمارات للطاقة 2050”.
وتقدم شركة “نتوركد إنيرجي سيرفيسز” العديد من التوصيات الأمنية الهامة ذات الصلة، بما في ذلك تبني منهجية منتظمة لتقييم المخاطر السيبرانية، وتحسين حماية أنظمة الطاقة، وتعزيز ثقافة الأمن السيبراني القائم على الأداء، وتأطير المبادئ التوجيهية للأمن السيبراني، والعمل على تعزيز الجاهزية المادية والمرونة.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com