حدد الصفحة

تقييم هيئة تنظيم الاتصالات لسوق الاتصالات للعام 2016 يشير إلى حجم الاستثمارات والتي تقدر بقيمة 1.25 مليار ومساهمة القطاع بنسبة 1.7% من الناتج المحلي الإجمالي ونضوج سوق الاتصالات المتنقلة

تقييم هيئة تنظيم الاتصالات لسوق الاتصالات للعام 2016 يشير إلى حجم الاستثمارات والتي تقدر بقيمة 1.25 مليار ومساهمة القطاع بنسبة 1.7% من الناتج المحلي الإجمالي ونضوج سوق الاتصالات المتنقلة

أجرت هيئة تنظيم الاتصالات عملية تقييم لقطاع الاتصالات لعام 2016، وذلك كجزء من تطبيقها لإحدى الصلاحيات المخولة بها وهي مراقبة سوق الاتصالات في دولة قطر. تبين من خلال هذا التقييم بأن قطاع الاتصالات قد ساهم بنسبة 1.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي (والتي تعد أعلى من نسبة المساهمة في عام 2014 التي وصلت لـ 1.3%) وهو ما يساهم في الوصول للتنوع الاقتصادي الفعال. كما شهد سوق الاتصالات استثمارات تقدر بحوالي 1.25 مليار ريال قطري (12٪ من إيرادات مقدمي خدمات الاتصالات السنوية) لتطوير البنية التحتية والخدمات وللتحضير لتكنولوجيا المستقبل.
ويؤكد التقييم بأن المستهلكين قد استفادوا من المنافسة في سوق الاتصالات المتنقلة، إلا أن هناك نقص واضح في المنافسة في سوق الاتصالات الثابتة، كما تبين مواصلة مقدمي خدمات الاتصالات التنويع في تقديمهم للمنتجات والخدمات المبتكرة، وتبنيهم لنماذج أعمال جديدة وهو ما يمهد للوصول للاقتصاد الرقمي.
لم تشهد إيرادات السوق أي تغيير عند مقارنتها بإيرادات عام 2015 (حوالي 10 مليار ريال قطري)، وهو ما يشير إلى نضوج سوق الاتصالات المتنقلة في دولة قطر، ويرجع ذلك إلى تطبيق الإطار التنظيمي للمنافسة بفاعلية في سوق الاتصالات المتنقلة بالإضافة إلى التنوع السكاني. تكيف مقدمو خدمات الاتصالات مع هذه التغييرات، فعززوا كفاءتهم وزادوا من تنافسية العروض، وهو ما انعكس في صورة تحسين هوامش الربح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين (زاد هامش ربح شركة اوريدو في عام 2016 من 47% إلى 49%، بينما زاد هامش ربح شركة فودافون من 25٪ إلى 31٪).
كما عمل مقدمو خدمات الاتصالات على تنويع مصادر إيراداتهم من خلال تقديمهم للخدمات ذات الصلة، مثل خدمة بيع الهواتف ومعداتها، وخدمات مراكز البيانات، وخدمة البث التلفزيوني عبر الإنترنت وغيرها، وشكلت إيراداتها 22% من إجمالي إيرادات مقدمي خدمات الاتصالات في عام 2016 (وتعد أعلى من نسبة إيراداتها في عام 2014 والتي وصلت لـ 19%).
وفي هذا السياق، صرح سعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات، قائلاً: “يواصل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر في تقديم مساهمة قيمة للاقتصاد الوطني، حيث نشهد الآن عملية تطور سوق اتصالات ناضج. يتكيف مقدمو خدمات الاتصالات بشكل جيد مع هذا التغيير الكلي من خلال تنويع أعمالهم وزيادة كفاءتهم، وهو أمر إيجابي بالنسبة للمستهلكين لأن المنافسة في سوق الاتصالات المتنقلة أدت إلى خفض الأسعار وزيادة تنوع وجودة الخدمات المتاحة.”
وأضاف سعادته قائلاً: “يسر هيئة تنظيم الاتصالات رؤية مقدمي خدمات الاتصالات يستثمرون جزء من ايراداتهم في عملية النمو المستقبلي، والابتكار، وتلبية متطلبات السوق. تتماشى هذه التطورات مع رسالة الهيئة الرامية لتعزيز سوق اتصالات مستدام وتحسين تجربة المستهلكين. كما تعمل الهيئة الآن على نحو عاجل على ضمان أن تعم فوائد المنافسة في سوق الاتصالات الثابتة على مستهلكي خدمات الاتصالات.”
سوق الاتصالات المتنقلة
يعد معدل انتشار استخدام الهواتف الجوالة في دولة قطر واحداً من أعلى المعدلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمعدل 176٪ ويسبقها فقط الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين. بينما انخفض المعدل العام لانتشار استخدام الهواتف الجوالة بنسبة 8٪ مقارنة بعام 2015، وذلك بسبب تغير التنوع السكاني، وبسبب شرائح الهاتف الجوال غير المفعلة بالإضافة إلى إلغاء الشرائح المخالفة لإجراءات تسجيل الشرائح.
مازال متوسط ​​إيرادات مقدمو خدمات الاتصالات لكل مستخدم في دولة قطر الأعلى. مقارنة مع نتائج الربع الأخير من عام 2015 فقد ارتفعت ​​إيرادات شركة اوريدو قليلاً، في حين انخفضت ​​إيرادات شركة فودافون بشكل بسيط. بصورة عامة، مازال سوق الاتصالات القطري معتمداً بشكل كبير على المستهلكين الذين يستخدمون الخدمات مسبقة الدفع والذين يمثلون 83٪ من إجمالي الاشتراكات.
أسواق الخطوط الثابتة والإنترنت
تعد شركة اوريدو مقدم الخدمة المسيطر على عملية تطوير شبكة الخطوط الثابتة في دولة قطر، وتغطي شبكة الألياف الضوئية 99٪ من المنازل. تبقى حصة اوريدو في سوق الاتصالات الثابتة مستقرة عند حوالي 97٪. ويشير تقرير “المشهد الرقمي لدولة قطر 2015 على مستوى الأسر والأفراد” الذي أجرته وزارة المواصلات والاتصالات، بأن 86% من المنازل تغطيها شبكة البرود باند السلكية الثابتة.
مع تغطية شبكة الألياف الضوئية لكل الدولة تقريباً، يمكن للمستهلكين التمتع بسرعة خدمة عالية. يشترك 90٪ من المستهلكين في باقات 10 ميجا بت وما فوقها (وتعد أعلى من النسبة التي وصلت لها في نهاية عام 2014 وهي 72٪). كما زاد في عام 2016 عدد المستهلكين المشتركين بخدمتين بحوالي 10% مثل الاشتراك بخدمتي الاتصالات الصوتية والبرود باند، بينما زاد عدد المشتركين بثلاث خدمات بحوالي 20% مثل الاشتراك بخدمات الاتصالات الصوتية والبرود باند والتلفزيون عبر الانترنت، وتشير هذه الأرقام إلى أن متطلبات المستهلكين المتعلقة بخدمات الاتصالات مواكبة للتطور. سيساعد هذا التطور على المدى المتوسط على زيادة إيرادات مقدمي خدمات الاتصالات.
هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم قطاع الاتصالات في دولة قطر. وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع البريد، والنفاذ إلى الإعلام الرقمي. تعمل الهيئة على ضمان حصول الأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية في الدولة على مجموعة واسعة من خدمات الاتصالات المبتكرة والمتقدمة والموثوق بها، وتطبيق جميع صلاحياتها التنظيمية في سبيل ضمان ازدهار المنافسة بقطاع الاتصالات مع الحرص على حماية حقوق المستهلك بشكل أساسي. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة: http://cra.gov.qa/ar.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com