حدد الصفحة

“وزارة الصحة ووقاية المجتمع” تنظم ورشة “دراسة قاعدة بيانات وطنية موحدة لسجلات المرضى”

“وزارة الصحة ووقاية المجتمع” تنظم ورشة “دراسة قاعدة بيانات وطنية موحدة لسجلات المرضى”

نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ورشة لدراسة قاعدة بيانات وطنية موحدة لسجلات المرضى بالتنسيق مع هيئة الصحة أبوظبي وهيئة الصحة بدبي وشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” والخدمات الطبية في القوات المسلحة وهيئة الإمارات للهوية وشركة “بيور هيلث” بهدف تسهيل انتقال المرضى وتوفير تبادل بيانات السجلات الطبية بين المستشفيات والعيادات الصحية الحكومية والخاصة، وبما يضمن رعاية متقدمة للمرضى وتوفير الوقت والنفقات وتحسين مستوى الرعاية الصحية في جميع أنحاء الدولة.


وسيكون رقم الهوية الوطنية مرجعاً موحداً للمريض عن طريق قاعدة بيانات مركزية تحتوي على البيانات الصحية لكل مريض من كل مستشفى بدلالة رقم الهوية، واعتماد شكل ومضمون السجل الموحد مع الأطباء وسيتم تطبيق المبادرة خلال الأعوام الأربع المقبلة لتغطي كل المرافق الصحية بالدولة العام 2021.


وفي هذا السياق أكد سعادة عوض صغير الكتبي الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة أن الغاية من مشروع السجل الوطني الطبي الموحد هو بناء قاعدة بيانات صحية تشاركية على الصعيد الوطني من أجل تطوير مستويات الرعاية الصحية وتعزيز مشاركة المرضى والحفاظ على خصوصيتهم وفق أعلى المعايير العالمية وسيتم الانتهاء من التطبيق في 2021.


وقال علي جمعة العجمي، مدير إدارة تقنية المعلومات بالوزارة إن مشروع السجل الطبي الوطني الموحد (NUMR)تتعزز أهميته كونه منصة صحية رقمية تقدم بيانات محدثة لسجلات المرضى تظهر التاريخ المرضي ونوعية الأدوية المناسبة له لتفادي الأخطاء الطبية التي قد تحصل بالإضافة إلى الوقوف على نوع الأدوية التي تناولها المرضى والتعرف على فترة إقامته في المستشفيات، مما يطوّر البرامج السريرية القياسية ونتائجها ويسهّل الأبحاث وبرامج تطوير الأداء. مؤكداً ان الملف الصحي الموحد هو من الأهداف الاستراتيجية التي تعمل عليها وزارة الصحة ووقاية المجتمع.


من ناحيتها قالت السيدة مباركة ابراهيم مبارك مدير إدارة نظم المعلومات الصحية بالوزارة أن المشروع يسهم بتوحيد كافة السجلات الطبية في كل المرافق الصحية في الدولة لتحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، مما يؤكد أهمية البيانات الصحية لتقييم الاداء وأتمتة منظومة الرعاية الصحية وتبادل المعلومات الرقمية وحفظ السجل الطبي السابق للمريض لتسهيل الوصول الى بياناته لتهيئة السبيل لمما يساعد على اتخاذ قرارات سريرية أفضل بتوفير منصة للسجلات وسرعة الوصول إليها الامر الذي يؤدي إلى توفير الوقت والتكلفة والحصول على نتائج صحية أفضل من خلال إشراك الأفراد والأسرة والرعاية الصحية.


من ناحيته قالت شركة بيورهيلث، انعقدت ورشة عمل تعاونية مع جميع أصحاب الشأن لمناقشة الرؤية والأهداف من هذا المشروع، للوصول إلى نتيجة مثمرة في إطارمن التوافق والإجماع وتبادل الآراء والاقتراحات. وإن إطلاق مشروع البرنامج الطبي الموحد الوطني NUMR من شأنه أن يُحدث ثورة في قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة. ولايقتصر دور NUMR على دمج كل السجلات الطبية العامة والخاصة في منصة حديثة وفعالة، ولكنها ستكون أيضا تلبية لتحسين تجارب المرضى من خلال إدارة صحة المجتمع، وتكون رديفا لمقدمي الخدمات الصحية، ووضع دولة الإمارات العربية المتحدة على خريطة الابتكار العالمية في صناعة الرعاية الصحية الإلكترونية لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم “رعاه الله” من خلال الأجندة الوطنية 2021.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com