حدد الصفحة

 تطبيق المرحلة الأولى للمقابل المالي السنوي المضاف على رخص سير المركبات في المملكة بناءً على كفاءة استهلاك الوقود

 تطبيق المرحلة الأولى للمقابل المالي السنوي المضاف على رخص سير المركبات في المملكة بناءً على كفاءة استهلاك الوقود

الرياض: انطلقت، يوم أمس، المرحلة الأولى لتطبيق المقابل المالي السنوي المضاف على إصدار وتجديد رخص سير المركبات بحسب كفاءتها في استهلاك الوقود. بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، يأتي هذا الإجراء في إطار جهود المملكة لتحقيق الكفاءة الطاقوية والحد من الإصدارات الكربونية.

تشمل المرحلة الأولى المركبات الخفيفة الجديدة موديل 2024، فيما ستشمل المرحلة الثانية، التي ستنطلق خلال العام 2024، جميع المركبات.

وفقاً لمعلومات من موقع “مركبتي”, تم تقسيم المقابل المالي السنوي إلى نوعين، الأول يشمل المركبات الخفيفة المصنوعة في عام 2015 وما قبلها وجميع المركبات الثقيلة ويحسب بناءً على سعة المحرك (لتر). بينما النوع الثاني يشمل المركبات الخفيفة المصنوعة في عام 2016 وما بعده، ويحسب بناءً على اقتصاد الوقود (كلم/لتر).

تم تصنيف كل نوع من المقابل المالي السنوي إلى خمسة مستويات بناءً على كفاءة استهلاك المركبة للوقود، حيث لن يتم احتساب أي مقابل مالي على المركبات القليلة الاستهلاك، فيما يتراوح المقابل السنوي بين 0 إلى 190 ريالاً للمركبات الأعلى استهلاكاً للوقود.

 تطبيق المرحلة الأولى للمقابل المالي السنوي المضاف على رخص سير المركبات في المملكة بناءً على كفاءة استهلاك الوقود_ssict_1200_582

تأتي هذه الإجراءات ضمن استراتيجية السعودية الطموحة لتحسين كفاءة استهلاك الوقود وتقليل الإصدارات الكربونية، وذلك في إطار التزام المملكة بتحقيق أهداف الاستدامة والحفاظ على البيئة. وتحظى المملكة بتقدير عالي على المستوى الإقليمي والدولي نظراً لجهودها المستمرة في هذا المجال. يمكن الحصول على مزيد من التفاصيل حول هذا النظام من خلال موقع [مركبتي]

عن المؤلف

زامل صفوان

كمهندس اتصالات مخضرم ذو خلفية متنوعة، أجلب خبرة واسعة إلى مجال أخبار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تتجاوز خبرتي حدود الاتصالات التقليدية، ممتدة إلى مجالات التحول الرقمي، الإعلان عبر الإنترنت، التجارة الإلكترونية، والشركات الناشئة. أمتلك روحاً ريادية قوية، معززة بفهم عميق لقطاع التكنولوجيا المالية، حيث تلتقي التكنولوجيا بالمالية. تتيح لي هذه المزيج الفريد من المهارات تقديم وجهات نظر ثاقبة ومستنيرة حول تقاطع الأمور المالية والتكنولوجيا والاتصالات في المشهد الرقمي المتطور بسرعة.

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com