حدد الصفحة

بدر البهيان – مدير شركه ساس بالمملكه العربيه السعوديه :
” ساس داعم رئيسي للقطاعات الماليه بالمملكه “

بدر البهيان – مدير شركه ساس بالمملكه العربيه السعوديه :<br>” ساس داعم رئيسي للقطاعات الماليه بالمملكه “

هناك كلمات دائما تتكرر ويجهلها الكثيرون مثل “التقنية، الاستدامة، والذكاء الاصطناعي” وجميعها كلمات دخلت في رؤية 2030 بشكل كبير، وهي ربما تكون الأعمدة لـساس.. كيف ساهمت ساس في الاشتراك في رؤية 2030؟

أولا أرحب بكم، وكما ذكرت في العرض الخاص بي، فإن ساس تعمل في التسويق منذ 46 سنة، ومختصة في موضوع تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي وحلول الذكاء الإصطناعي، بدأنا في السعودية منذ 20 سنة على نطاق صغير وطورنا أنفسنا ودخلنا قطاعات كبيرة وكان اختصاصنا في موضوع الذكاء الإصطناعي وجمع البيانات وتحليل البيانات وربطناها مع رؤية 2030، بناءً على توجيه سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ومشينا على الفكرة الخاصة برؤية 2030.
هناك مستقبل تقني كبير للمملكة العربية السعودية.. ما حجم الدور الذي ستقوم به ساس في هذه الشراكة؟


سنركز على كل المعارض التي تُعقد في السعودية والمختصة في البيانات والذكاء الصناعي وتكنولوجيا المعلومات، والتكنولوجيا، حتى نكون جزء لا يتجزأ منها. البيانات لها مكان مهم في جميع المشاريع الموجودة، تكلمنا عن ناحية البنية الأساسية، وتكلمنا عن ناحية قاعدة البيانات، ومُعدّات الأجهزة (Hardware)، تكلمنا عن ناحية الحوسبة السحابية (Cloud Computing)،وفي كل الخطوات لابد من وجود جزء لموضوع البيانات من ناحية جمعها ونقلها وترتيبها بطريقة منصة معينة أو ربط أكثر من منصة مع بعضها البعض، ونتحدث عن تطبيق “توكلنا” كمثال، الذي يربط أكثر من منصة وأكثر من تطبيق، وبالتالي سيكون لنا دور في هذه الأمور لنساعد على ربط هذه التطبيقات والبيانات، ويعتبر تطبيق ”توكلنا” أحد التطبيقات التي لها أثر كبير في رؤية 2030،وساعد المواطنون السُعوديون وغيرهم من مختلف الجنسيات أيضاً في ترتيب أمورهم لتجاوز عقبات كبيرة.


هذا معناه أن ” هل خُلقت لشركة ساس خطط أكبر ، أهمها السوق السعودي ؟
نعم، ساس على رأس الهرم في موضوع الذكاء الصناعي ونقل البيانات، وهذا خلق لنا فرصا كبيرة، بدأنا في قطاعات معينة، والآن توسعنا بشكل أكبر في القطاع الحكومي لنكون يد مساندة للحكومة السعودية لتقديم خدمة للحكومة، وظيفتنا أن نخدم بلدنا ووطننا ونحاول تقديم أفضل شيء مطلوب لخدمة سكان بلدنا.

تحدثتم عن التوسعات.. والآن بالنسبة للحلول التي تقدمها ساس للسوق السعودي ما هي هذه التوسعات ومذكرات التفاهم القادمة التي ربما تجذب النظر أكثر لـساس؟
تم الاتفاق مع عدة قطاعات حكومية، تدريبية، ومالية، للتوسع أكثر. كما ذكرت سابقاً، شهدت البيانات والذكاء الصناعي نمواً في الفترة الأخيرة، بدأنا بقاعدة البيانات وتم بنائها في السعودية، وبعد ذلك انتقلنا لمعدّات الأجهزة (Hardware)، ، ثم الأمن السيبراني، والآن هو وقت البيانات والذكاء الصناعي لتطويرها وربطها جميعها ببعضها البعض، وبالتالي ساس لديها خطة كبيرة من الآن وحتى خمسة أعوام أن نكون متواجدين في كل قطاع حكومي وأمني ومالي وصحي وتعليمي لنساعد في حوكمة هذه البيانات، ونكون جزء لا يتجزأ من الخطة السعودية.

واحدة من المعلومات التي عرفناها تقول أن 95% من سكان المملكة يستخدمون الخدمات الرقمية البنكية، وهذا يرتبط بحماية لأموالهم والبنوك وبالتالي للاقتصاد السعودي.. ما الخدمات التي تقدمها ساس في هذا الشأن؟


أحد محاور ساس الأساسية الموجودة، دعنا نقول القوة التي تملكها هي “حماية غسيل الأموال” و ”حماية الغش المالي”، وهذا من نقاط قوة ساس الموجودة والتي تساعد بشكل كبير القطاعات المالية، والحمد لله، تواصلنا مع القطاعات البنكية في السعودية وخارج السعودية كما رأيت في العرض التقديمي الخاص بنا ساعدت بنوك كثيرة لتخطي هذه العقبات، وبدأنا الآن مع الشركات الجديدة العاملة في مجال الخدمات المصرفية الرقمية لنكون يد العون لهم ولنساعدهم على بناء طريقة معينة لحماية أموال الناس من الغش المالي والاحتيال، وبالتالي قوة ساس في قطاع الإفراط و الحماية ضد غسيل الأموال تأتي من خبرتها الكبيرة في السوق محلياً وعالمياً.

قد يكون هذا أخر سؤال لنا، ماذا قدمت ساس في معرض ليب اليوم للحاضرين، وكيف كانت استجابة الحضور على العروض المقدمة من جانبكم والحلول التي قدمتموها؟
أردنا أن ترسل ساس رسالة بأننا موجودون في السوق السعودي للمساعدة ويكون لدينا جزء للعطاء من عندنا، وقدمنا فكرة شاملة عن أعمال ساس في جميع القطاعات، تحدثنا أيضاً عن الإنجاز والقطاع العام و الخدمات المصرفية. لدينا رغبة في تقديم خطوة تواكب رؤية 2030 لخدمة بلدنا ولنكون جزء من الحكومة السعودية وخطة السعودية في مجال تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني والبيانات، وأكثر من ذلك، اليوم رغبنا في إعطاء الصورة الكاملة. قدرتنا في العمل وتقديم المساعدة، والحمد لله، وتوفر استجابة وطلب كبير وحضور قويّ بأكثر مما توقعنا ، وهذا شيء يسعدنا جداً.

نحن نقدم حلول ونقدر على ربط أيّ منصة من الألف للياء من نقل البيانات، ومن حماية ضد الاحتيال والبنوك. نحن نقدم خدمات عديدة خصوصاً للاحتيال الماليّ الّذي يسمى بالإحتيال الجنائيّ الذي لا يتوقف فقط على البنوك، بل يشمل القطاعات الحكومية والوزارات، وبالتالي نستطيع لعب دور كبير في هذا المجال.

هل سنرى مناسبات أخرى في الفترة المقبلة للتوعية فيما يتعلق بالاحتيال الماليّ من خلال الحلول التي تقدمونها والأفكار التي تطرحوها على الإعلام السعودي؟
شكراً على هذا السؤال الرائع، نحن وبعد أزمة كورونا كانت لدينا الرغبة في عقد هذه المناسبة العامة، وسيكون لدينا أيضاً مناسبات مختصّة في كل مجال معين، وبعد أن كانت مناطق تجمع الشركات العالمية والأجنبية خارج السعودية، أصبح الآن وبعد الانفتاح الكبير وما وصل إليه السوق السعودي. تستهدف ساس جذب الشركات الخارجية إلى داخل السعودية لدعم الحكومات السعودية و نأتي بالخبرات العالمية الى السوق السعودي. السوق السعودي سوق غنيّ و كبير الخبرات التي أتينا بها من الخارج. الحكومة السعودية استثمرت في الشباب السعودي ، وبالتالي سيرى كل من يأتي من الخارج ما حدث لدينا من تطور. جواباً على سؤالك، الخطة القادمة لساس تختص في عدّة مواضيع خارجية وكل موضوع سيكون له الحدث الخاص به.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com