حدد الصفحة

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم ورشة عمل لمناقشة قضايا الطاقة المتجددة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وإنترنت الأشياء

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم ورشة عمل لمناقشة قضايا الطاقة المتجددة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وإنترنت الأشياء

في إطار فعالية “مختبر الإبداع”، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي اليوم ورشة عمل تحت عنوان “استشراف المستقبل” في فندق رافلز دبي، ناقشت الحلول المبتكرة ومستقبل الصناعة في ثلاثة موضوعات رئيسية هي: الحلول المبتكرة في قطاعات الطاقة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة، إضافة إلى جهود الهيئة في هذا الإطار.
ألقى الكلمة الافتتاحية في ورشة العمل سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بحضور النواب التنفيذيين للرئيس ونواب الرئيس وأعضاء الإدارة العليا للهيئة. كما شارك في الورشة رودولف لوميير، مدير المجلس العالمي لسياسات الأعمال في شركة “ايه تي كيرني” الذي تحدث عن النظرة المستقبلية للتوجهات العالمية، وسمير عارف، الرئيس التنفيذي للعمليات في “اس ايه بي” الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي تحدث حول مستقبل المؤسسات الخدمية في ظل التطورات في مجالات إنترنت الأشياء والبيانات الكبيرة.
في كلمته، قال سعادة/ سعيد محمد الطاير: “يسعدني أن أرحب بكم في ورشة عمل مختبر الابتكار التي ننظمها حول “استشراف المستقبل”، وذلك انسجاماً مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الهادفة إلى تحويل دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي إلى عاصمة عالمية لاستشراف وصناعة المستقبل. ولسموه رؤية واضحة ونظرة ثاقبة تستشرف المستقبل وتساعد في رسم ملامح مرحلة جديدة عنوانها الابتكار والإبداع، فكما قال: “عندما تشجع البيئة على الإبداع والابتكار تنطلق طاقات الناس نحو آفاق جديدة، ويصبح تحقيق أحلامهم وطموحاتهم ممكناً”.
وأضاف سعادته: “تعزيزاً لمكانة دبي كمنصة عالمية للإبداع والابتكار، وتحقيقاً لاستراتيجية دبي للابتكار التي تهدف إلى جعل دبي المدينة الأكثر ابتكارا في العالم وضمان تحقيق خطة دبي 2021 بهدف تعزيز تنافسية دبي، نعمل في هيئة كهرباء ومياه دبي على تعزيز ودعم المسار الاستراتيجي المتكامل المنبثق من “أجندة دبي المستقبل” لإنشاء أكبر مسرعة أعمال حكومية في العالم، حيث نسير وفق منهج واضح ومتكامل ركيزته الابتكار واستشراف المستقبل بما يواكب كافة مبادرات حكومة دبي، آخذين بعين الاعتبار دعم البحث والتطوير المستمر ومسايرة الركب التقني المتسارع . وقمنا بتشكيل فرق متخصصة، تحت مسمى” فرق المستقبل”، لبحث مستقبل القطاعات المعنية وتطبيق أهم وأحدث التكنولوجيا، وذلك للاستثمار في الابتكار وصناعة مستقبل دبي”.
وتابع سعادته: “تحفيزاً لطاقات المبدعين في القطاعات المختلفة، وترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كبيئة حاضنة للمبدعين، نعمل على إنشاء مركز تفاعلي للابتكار في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية مجهز بأحدث تقنيات الطاقة المتجددة والنظيفة لصقل القدرات الوطنية في مجال الطاقة وتعزيز الميزة التنافسية للأعمال من خلال حاضنات تقوم بابتكار نماذج وحلول تكنولوجية، وتطوير تقنيات الطاقة المتجددة، والاطلاع المستمر على أفضل الخبرات واحدث التجارب المطبقة عالمياً في مجال إنترنت الأشياء بما يحقق رؤية الهيئة وخططها الاستراتيجية في عدة مجالات أهمها الشبكات الذكية للطاقة والمياه. كما سنركز في مبادراتنا ومشاريعنا على إيجاد حلول مبتكرة من خلال الاستخدام الأمثل للروبوتات والبيانات المفتوحة والكبيرة لتخطيط ودراسة سلوكيات المتعامل، واستخدامات الطائرات بدون طيار في كافة قطاعات الطاقة والمياه”.
وأشار سعادة الطاير إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تساهم في تنفيذ استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول عام 2030 و75% بحلول عام 2050، وتقليل البصمة الكربونية لإمارة دبي ودولة الإمارات، ودعم استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، التي تعد مبادرة عالمية فريدة من نوعها، لتسخير هذه التكنولوجيا الواعدة لخدمة الإنسان وتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي، كمركز رائد على مستوى المنطقة والعالم في مجال الطباعة الثلاثية الأبعاد بحلول عام 2030.
وأوضح سعادته: “تحقيقاً لمبادرة دبي الذكية التي تهدف إلى جعل دبي المدينة الأذكى والأسعد في العالم، نحرص على الإسهام بفاعلية في تحقيق هذه الرؤية من خلال مبادراتنا الثلاث الذكية: “شمس دبي” التي تشجع أصحاب المباني على تركيب لوحات كهروضوئية تنتج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتربطها بشبكة الهيئة، ومبادرة “التطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية”، التي تتيح التحول لأنظمة كهرباء ومياه أكثر ذكاءً باستخدام العدادات الذكية للحصول على خدمات إضافية، إضافة إلى مبادرة “الشاحن الأخضر” التي تعمل على إنشاء البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية في مختلف أنحاء دبي. وتعكس هذه المبادرات الذكية جهود الهيئة المتواصلة والساعية إلى تحويل دبي لأذكى مدينة في العالم؛ عبر بناء شبكات ذكية بمفهومها الواسع المتكامل باعتبارها أول شبكة من نوعها في العالم تغطي نطاق أنظمة التوليد، والنقل، والتوزيع، وصولاً إلى المتعامل لتحقيق نقلة نوعية في جودة الحياة في دبي”.
وأشار سعادة الطاير إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تعمل ضمن المرحلة الأولى من مبادرة التطبيقات الذكية على تركيب 200,000 عداد ذكي، وصولاً إلى تركيب أكثر من مليون عداد ذكي في عام 2020 لتغطي مختلف أرجاء دبي، إضافة إلى استبدال جميع العدادات الميكانيكية والكهروميكانيكية خلال السنوات القليلة المقبلة. كما نفذت الهيئة حزمةً من الإجراءات لتعزيز التقنيات الذكية في شبكات الكهرباء، واستخدمت أحدث نُظم سكادا، وأجهزة المراقبة الذكية، ونُظم التحكم والأتمتة، بهدف توفير خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والكفاءة والاعتمادية.
واختتم سعادته بالقول: “تسهم الهيئة في بناء مدينة دبي الذكية التي ستستخدم بيانات إلكترونية متكاملة ومتصلة ببعضها، عن طريق منظومات معلوماتية وشبكات متزامنة تعتمد على الإنترنت وتكنولوجيا “الحوسبة السحابية”، التي ستعمل على تنظيم أعمال المدينة وإدارتها، وستدعم البنية التحتية والخدمات الأساسية مثل التعليم، والرعاية الصحية، والأمن العام، والنقل، والمرافق العامة، بشكل أكثر كفاءة وأكثر اعتماداً، عبر توزيع أجهزة وأدوات استشعار على كل المواقع الحيوية والرئيسة في الإمارة”.
ومن جهته قال المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في هيئة كهرباء ومياه دبي: “أضافت هيئة كهرباء ومياه دبي أهدافاً استراتيجية ضمن خريطتها الاستراتيجية تعنى مباشرةً بالتركيز على استشراف المستقبل والابتكار وإسعاد شركائها، وذلك عبر تنظيم ورش عمل تهدف إلى تعزيز الابتكار. كما أعددنا استراتيجية متكاملة للابتكار لتحفيز الأفكار والمقترحات الإبداعية، التي تشكل الدعائم الأساسية للقيم المؤسسية التي تتبناها الهيئة في الأعمال الدائمة”. وتعد فعاليات “مختبر الإبداع” منصة مثالية لتبادل الخبرات ومشاركة أفضل الممارسات العالمية، بالتعاون مع الشركاء وبمشاركة نخبة من الخبراء العالميين”.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com