حدد الصفحة

سدافكو تنفذ مشروع توليد الطاقة الشمسية في الرياض

سدافكو تنفذ مشروع توليد الطاقة الشمسية في الرياض

بعد أن أعلنت الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) عن استثمارها في مشروع للطاقة الشمسية بمبلغ 2 مليون ريال في مركز التوزيع الإقليمي بالرياض(RDC) التابع لها في أكتوبر الماضي، تم الإنتهاء من المشروع حيث بدأت سدافكو بالإستفادة من نظام يجمع في تشغيله بين الطاقة الضوئية (PV) والديزل والذي يمكنه أن يوفر ما يصل الى 40 في المئة من احتياجات المرفق من الطاقة خلال ساعات النهار.
صرح “فاوت ماتايس”، الرئيس التنفيذي لشركة “سدافكو”: “نحن سعداء بأن مشروع الطاقة الشمسية في مركز التوزيع الإقليمي بالرياض بدأ مرحلة التنفيذ، مما يعتبر خطوة كبيرة نحو تحقيق المزيد من الاستدامة للشركة”. كما أضاف: “نتطلع إلى إيجاد طرق تمكننا من زيادة كفاءة الشركة وتطبيق هذه الطرق الجديدة في مجالات أخرى ضمن الشركة. ولا يقتصر أثر المشروع على توفير الطاقة فقط، ولكنه يحد أيضا من إنبعاثات الكربون الناتجه عن عملياتنا بطريقة تعبر عن تحملنا مسؤوليتنا الاجتماعية ومحافظتنا على البيئة.”
تم تركيب أكثر من 2000 من الخلايا الشمسية التي تغطي مساحة حوالي 1600 مترا مربعا فوق هياكل السقف في منطقة موقف السيارات وتوفر ظل للسيارات في الوقت ذاته. ويتم إستعمال وحدات فيلم ضوئية رقيقة عالية الأداء من شركة “فيرست سولار إنك” الأمريكية وتوفر هذه الوحدات طاقة تزيد عن الطاقة التي توفرها ألواح السيليكون البلورية التقليدية، في ظروف الطقس الحار والرطب والمغبر الذي تشهده بعض أنحاء المملكة العربية السعودية. لن يحقق النظام المختلط توفيراً في التكاليف نتيجة لخفض إستهلاك الديزل في المولدات التي تنتج الطاقة اللازمة لأعمال الشركة في منطقه تقع خارج منطقة تغطية شبكة الكهرباء فحسب، ولكن سيخفض ​​التلوث أيضا.
وأضاف ماتايس: “إلى جانب ما سبق، سوف تستفيد سدافكو من تكنولوجيا الطاقة الشمسية الأكثر كفاءة بيئياً والتي تولد طاقة قدرها 226 كيلو واط بإستخدام أشعة الشمس وضمها إلى الطاقة التي تنتجها مولدات الديزل الحالية. ووفقا لتقرير صدر مؤخرا عن شركة ماكينزي، إذا إتبعت الإصلاحات في المملكة العربية السعودية نهج السوق، وقامت بتنفيذ إصلاحات مرحلة ما بعد النفط القائمة على التركيز على الإنتاجية يمكن لها مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، وخلق ستة ملايين فرصة عمل جديدة وزيادة دخل الأسرة بنسبة 60 %”.
تم تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية في مركز التوزيع الإقليمي بالرياض بالكامل من قبل شركة أنظمة الطاقة الشمسية الوطنية حيث قامت بتصميم وتوريد المواد وتنفيذ المشروع وهي شركة رائدة في تنفيذ نظم متكامله لتوليد الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية ولديها سجل حافل بتنفيذ مشاريع توليد الطاقة الشمسية في جميع أنحاء المملكة منذ عام 2004.
وعلق عبد الهادي المريح، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أنظمة الطاقة الشمسية الوطنية على المشروع الجديد بالقول: “يتفرد مشروع الطاقة الشمسية في مركز سدافكو للتوزيع الإقليمي بالرياض بأنه يجمع ما بين الديزل والطاقة الشمسية، وهو الأكثر تعقيدا من مشاريع الطاقة الشمسية.” وأضاف: “إنه يستخدم تقنية توفير الوقود التي تقلل من استهلاك الديزل من خلال معادلات حسابية متقدمة للتحكم في انتاج الطاقة من الخلايا الشمسية وإنتاجها من مولدات الديزل. ”
وأشار الدكتور رائد بكيرات، نائب رئيس تطوير الأعمال بشركة “فيرست سولار إنك” في الشرق الأوسط بالقول: “تعتبر مبادرة سدافكو الرائدة مثالا تحتذي به الشركات الأخرى في المملكة العربية السعودية وخارجها.وذلك من خلال الاستفادة من المساحة غير المستغلة لتوليد الكهرباء وتخفيض إنبعاثات الكربون، حيث وضعت سدافكو معيارا جديدا للإستدامة في المنطقة “.
على الرغم من أن مشروع الطاقة الشمسية حالياً يعود بالفائدة على مركز سدافكو للتوزيع الإقليمي بالرياض فقط، إلا أنه سوف يوفر للشركة إطارا للعمل ونموذج يمكن تنفيذه على نطاق أوسع عبر بعض المواقع الأخرى الخاصة بالشركة.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com