حدد الصفحة

استطلاع Checkout.com: الإقبال المتزايد على التسوق عبر الإنترنت خلال شهر رمضان يدفع عجلة اعتماد المدفوعات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

استطلاع Checkout.com: الإقبال المتزايد على التسوق عبر الإنترنت خلال شهر رمضان يدفع عجلة اعتماد المدفوعات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تناول الاستطلاع توجهات الإنفاق عبر الإنترنت بين المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قبيل شهر رمضان المبارك

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 13 أبريل 2021: توقع استطلاع جديد أجرته شركة Checkout.com، مزوّد حلول الدفع الرائد عالمياً، نمواً واضحاً في معدلات الإقبال على التسوق عبر الإنترنت خلال شهر رمضان المبارك، حيث أظهر المستهلكون في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية  توجهاً ملحوظاً نحو التسوق عبر الإنترنت قبيل حلول الشهر الفضيل. وقال 95% من المشاركين في الاستطلاع من البلدين إنهم يتسوقون عبر منصات التجارة الإلكترونية عموماً، في حين قال 29% إنهم يتسوقون عبر الإنترنت أسبوعياً أو حتى يومياً.

 وتنسجم هذه الأرقام إلى حد كبير مع نتائج التقرير السابق الذي أصدرته Checkout.com في شهر سبتمبر 2020، وأشار إلى توجه المستهلكين للتسوق عبر الإنترنت يمثل تغييراً سلوكياً طويل الأجل أكثر من كونه تحولاً مؤقتاً نتيجة لتداعيات جائحة كوفيد-19. وتشهد بلدان مثل المملكة العربية السعودية نمواً متزايداً في وتيرة التسوق عبر الإنترنت، حيث ارتفعت نسبة المشترين عبر الإنترنت يومياً أو أسبوعياً من 20% في سبتمبر 2020 إلى 26% حالياً.

وحول تطلعاتهم للشهر المقبل، قال قرابة ثلاثة أرباع المشاركين في الاستطلاع (76%) إنهم يعتزمون شراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت بانتظام خلال شهر رمضان لهذا العام، أو أنهم على الأقل سينفقون بنفس القدر الذي أنفقوه خلال العام الماضي. وأفاد ربع المشاركين في الاستطلاع (26%) إنهم سيشترون المنتجات والخدمات عبر المتاجر بوتيرة أقل. وعليه، يمكن للتجار أن يتوقعوا مزيداً من الإقبال على الشراء عبر الإنترنت من فئات معينة من المستهلكين خلال شهر رمضان المبارك، لاسيما أصحاب القوة الشرائية ومن تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً.

وعلاوة على توقعاتهم بإجراء المزيد من المشتريات عبر الإنترنت، يعتزم المستهلكون شراء مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات بوتيرة أكبر مقارنة بشهر رمضان من العام الماضي. ويتوقع لمنتجات البقالة أن تكون من أبرز فئات المنتجات، حيث يعتزم 60% من المشاركين في الاستطلاع شراءها عبر الإنترنت بانتظام خلال شهر رمضان، يليها خدمات توصيل الطعام (50%)، والملابس (44%)، والمنتجات المنزلية (39%).

وفيما يتعلق بدفع أثمان هذه المشتريات، قالت معظم المشاركين في الاستطلاع (67%) إنهم يفضلون الدفع باستخدام البطاقات المصرفية والمحافظ الرقمية، بخلاف النمط السائد في المنطقة سابقاً حيث كان غالبية المستهلكين يفضلون الدفع نقداً. ويمثل ذلك تغيراً سلوكياً ساهمت الجائحة العالمية في تسريعه، حيث أصبح المستهلكون يميلون إلى التخلي عن الدفع النقدي لصالح المدفوعات اللاتلامسية أو الدفع عبر الإنترنت. وفي واقع الأمر، قال أكثر من ثلث المشاركين (37%) إنهم يتوقعون استخدام ميزة الدفع نقداً عند الاستلام بصورة أقل خلال شهر رمضان مقارنة بالعام الماضي، كما يشير الاستطلاع إلى تفضيل المستهلكين لاستخدام المدفوعات الرقمية خلال شهر رمضان مقارنة بأوقات أخرى من العام بنسبة (59%)، وذلك مقارنة ببيانات مماثلة تم تسجيلها قبل ستة أشهر.

Mohammed Ali Yusuf, MENAP Regional Manager at Checkout.com
محمد علي يوسف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان في شركة Checkout.com:

وفي هذا السياق، قال محمد علي يوسف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان في شركة Checkout.com: “نشهد اليوم إقبالاً متزايداً من المستهلكين على تبني المدفوعات الرقمية في العديد من بلدان الشرق الأوسط التي هيمنت فيها المدفوعات النقدية سابقاً، حيث ساهمت الجائحة في إحداث تحول نوعي على صعيد أنماط المدفوعات، وهو توجه سيتواصل أيضاً في المستقبل. فقد أصبح المستهلكون أكثر تقديراً لمستويات الراحة والسهولة التي توفرها المدفوعات الإلكترونية، الأمر الذي يوفر للشركات بعيدة النظر فرصة التميز في أعمالها عبر تحقيق المزيد من القيمة في كل معاملة. ويكتسب ذلك أهمية خاصة خلال شهر رمضان المبارك الذي يشهد منافسة متزايدة بين التجار، ويستدعي من الشركات توفير تجربة التسوق الإلكترونية الفريدة التي يتطلع إليها المستهلكون”. 

ووفقاً لتقرير “المدفوعات المتصلة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان” الذي أطلقته شركة Checkout.com في نوفمبر 2020، قال قرابة نصف المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان إنهم يتوقعون إجراء المزيد من معاملات التسوق عبر الإنترنت خلال هذاً العام مقارنة بالعام 2020. وكانت الشركة قد أعلنت عن تحقيق نمو بنسبة 86% في معاملات الدفع عبر الإنترنت بين شهري مارس وسبتمبر 2020 مقارنة بالفترة من العام 2019، ومعالجة نحو 400 مليون معاملة تجارة إلكترونية في المنطقة بين عامي 2019 و 2020.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com